أحدث الطرق الطبيبة لعلاج تساقط الشعر

أحدث الطرق الطبيبة لعلاج تساقط الشعر

شعر صحى، طويل وناعم، كثيف، حيوي ولامع، هذا هو حلم كل فتاة وسيدة، حيث الشعر هو رمز جمال وتاج المرأة، وأغلى ما تملك، لذلك تسعى جاهدة للحفاظ عليه وحل عيوبه ومشاكله التي تتعرض لها على مدار حياتها.

وتتعرض لهذه المشاكل أي امرأة بلا استثناء بمختلف أنواع الشعر بسبب عوامل وأسباب عديدة ومتنوعة، وهذا ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة، سوف نعرض لك أهم وأشهر مشاكل الشعر التي من الممكن أن تتعرضي لها، وكيفية الوقاية من الإصابة بها، بالإضافة إلى أحدث وأفضل طرق الحل والعلاج للحصول على شعر صحي ومتميز.

 

المعدل الطبيعي لتساقط الشعر:

في الحالات الطبيعية لفروة الرأس تكون الجذور مدعمة جيداً بالغدد الدهنية التي قد تصاب مع الوقت بالجفاف، مما يسبب تساقط الشعر ويبدأ الشعر الجديد في الإنبات مكانه تلقائياً.

وحتى نستطيع تصنيفك انك تعانين من مشكلة تساقط الشعر، لابد من معرفة  المعدل الطبيعي لتساقط الشعر وهو من 80 لـ 100 شعرة يوميا، فإذا زاد هذا العدد يعني أن التساقط غير طبيعي وهذا هو المعدل لجميع أنواع الشعر.

 

5 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر:

اضطراب الهرمونات:

يسبب اضطراب الهرمونات العديد من المشاكل والقصور في الجسم، ومن أشهر هذه المشاكل، تساقط وتقصف الشعر بشكل غزير وضعفه وفقدان لمعانه وحيويته.

اضطرابات الغدة الدرقية:

تعد من أشهر الأمراض التي تؤثر على الجسم، حيث الغدة الدرقية مسؤلة عن إنتاج هرمونات تنظيم الوظائف الحيوية بالجسم، لذلك عند حدوث أي خلل أو اضطراب بهذه الغدة، يكون لذلك أثر بالغ على باقي الجسم، وخاصة الشعر، فهي مسؤولة عن تساقطه وتقصفه بشكل كبير.

القلق والتوتر:

للاضطرابات النفسية أثر سلبي كبير على صحة جسمك، وسوف تجدين حيوية شعرك تتأثر بشكل كبير بأي من مشاعر القلق والتوتر التي تمرين بها.

فقر الدم والأنيميا:

إذا كان جسمك يعاني من فقر الدم والأنيميا فيكون أمر تساقط شعرك أمر طبيعي. حيث تسبب الأنيميا قصور في نمو أعضاء الجسم مثل بصيلات الشعر، وعدم القدرة على تحفيز الكولاجين لإنتاج بصيلات جديدة.

 بعد الولادة:

الحمل والرضاعة من أهم أسباب تقصف الشعر وتساقطه، حيث تسبب هذه الفترة ضعف لجسم المرأة خاصة وإذا كانت تعاني من الأنيميا والضعف قبل الحمل والولادة، بالإضافة إلى تأثر الشعر بفترة الرضاعة.

 

علاج تساقط الشعر

 

أدوية قد تؤدي إلى تلف الشعر وسقوطه:

  • أدوية الهرمونات.
  • أدوية التخسيس.
  • بعض أدوية منع الحمل.

 

سلوكيات خاطئة تسبب ضعف الشعر وتساقطه:

  • الصبغات والمواد الكيميائية وطرق فرد الشعر الخاطئة.
  • سوء التغذية .
  • الرجيم عند اتباع نظام غذائي غير صحي.
  • ربط الشعر لفترات طويلة.
  • استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوع شعرك.

طرق علاج تساقط الشعر:

فيتامينات للشعر:

إذا زاد معدل سقوط الشعر إلى حد غير طبيعي، عليك على الفور التوجه لاستشارة طبيب حتى يصف لك العلاج المناسب بعد عمل التحاليل المناسبة لمعرفة سبب تساقط الشعر، ويوصف لك الطبيب في هذه الحالة الأدوية وفيتامينات الشعر المناسبة والداعمة لنمو شعرك وحيويته مرة أخرى.

الزيوت الطبيعية:

على الرغم من أن نتائج الزيوت الطبيعية تستغرق وقت طويل إلا أنها تعد من أفضل الحلول الطبيعية عند علاج تقصف الشعر أو علاج أي من مشاكل الشعر وخاصة مشكلة التساقط الغزير، حيث تعمل الزيوت على تغذية جذور الشعر وتقويته لاعادة دوران حيويته بشكل طبيعي.

البلازما:

انتشر استخدام العلاج بالبلازما مؤخراً بشكل كبير، وذلك فى علاج العديد من مشاكل البشرة والشعر، حيث أنها تعد داعم ومحفز قوي من داخل الجسم للجسم ذاته، فهي عبارة عن سائل يتم استخراجه من الصفائح الدموية الخاصة بجسمك، وهى تعمل على تنشيط وتحفيز فروة الرأس مما يساعد في حيوية الشعر ولمعانه وعلاج التساقط والتقصف.

 

علاج قشرة الشعر

 

أسباب ظهور قشرة الشعر:

تتنوع أسباب قشرة الشعر بين أسباب مرضية أو أسباب غير مرضية، على حسب كل حالة، ولقشرة الشعر دور أساسي في فقدان لمعان وحيوية الشعر وتقصفه، ولكنها غير معدية من شخص لآخر وهذه أشهر أسباب الإصابة بقشرة الشعر،

الشعر الدهني:

للبشرة الدهنية العديد من المساوئ والسلبيات على الجسم من أشهرها التسبب في ظهور قشرة الشعر، وذلك بسبب تراكم الدهون والزيوت الطبيعية التي يتم افرازها في فروة الرأس.

عدم الاهتمام بالشعر:

عدم الاهتمام بغسل الشعر بشكل منتظم ودوري والاهتمام بتهويته جيداً، خاصة إذا كنتي ترتدين الحجاب، يساعد ذلك بشكل كبير في ظهور قشرة الشعر وقد تصل إلى حساسية وحكة مستمرة بفروة الرأس.

الحساسية:

حساسية الجلد من منظفات الشعر سواء الشامبو أو الكريمات تعمل على ظهور حكة واحمرار بفروة الرأس وجعله رطب لنمو القشرة وظهورها بسهولة، فعليك اختيار مستحضرات الشعر بعناية ودقة لتكون مناسبة لنوع شعرك وبشرتك.

أفضل طرق علاج قشرة الشعر:

استخدام شامبو مضاد للقشرة:

التزمي باستخدام غسول شعر مضاد للقشرة حيث أنه يساعد بشكل كبير على تنظيف الشعر من الدهون وعدم استجابة فروة الرأس وظهور القشرة.

تنظيف الشعر جيداً:

أثناء الاغتسال احرصي على حك فروة الشعر وتنظيفها جيداً من الدهون والأتربة، حتى لا تتركي فرصة لنمو وتكوين القشرة.

تهوية الشعر:

ترطيب الشعر بعد الاستحمام، وتهويته لا يسمح بتراكم الدهون وظهور قشرة الرأس بشكل مزعج، كما أنه أمر جيد لتطويل الشعر.

استخدام غسول طبيعي:

بعد غسل الشعر قومي بشطفه ببعض أنواع الغسول الطبيعي مثل الليمون، الخل، حيث لهم تأثير قوي وفعال في تطهير الشعر من الدهون والقشرة.

كريمات الزيوت الطبيعية:

للزيوت الطبيعية تأثير إيجابي ومميز على الشعر سواء في علاج مشكلة القشرة أو علاج تساقط وتقصف الشعر، ومن أشهر وأفضل هذه الزيوت، “زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الجرجير، زيت الصبار”.

أشهر طرق تكثيف الشعر:

البيض:

من أشهر طرق تكثيف الشعر واعطاءه نضارته وحيويته هي استخدام البيض، وذلك عن طريق خلط البيض مع ملعقة عسل ووضعهم على الشعر وتركه لمدة 15 دقيقة حتى يصبح الشعر رطب، ثم يشطف جيداً، ومع تكرار هذه الطريقة سوف تلاحظين نتيجة مذهلة في كثافة وطول شعرك.

الطريقة الصحيحة لغسل الشعر:

عليك اتباع الطريقة الصحيحة لغسل الشعر، وهي فرك الشعر جيداً وتنظيفه مرتين أسبوعياً، مع الاعتدال في استخدام الشامبو، ولا تنسي تجفيف الشعر بعد غسله مباشرة، بالإضافة إلى استخدام نوع الغسول والشامبو المناسب لنوع شعرك.

التغذية السليمة:

الشعر من أعضاء الجسم التي تتأثر بتغذيتك بشكل كبير، لذلك كوني حريصة على تناول الأطعمة المفيدة والتي لها تأثير إيجابي ومباشر على شعرك مثل، الجرجير، المكسرات، السمك، البيض.

زيوت الأعشاب:

كما تحدثنا من قبل عن أهمية الزيوت الطبيعية للشعر، فهي لها عامل مؤثر وقوي أيضاً على تكثيف ونمو الشعر ومن أهم زيوت خلطات لتكثيف الشعر، زيت الأفوكادو، زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت جوز الهند.

أحدث طرق تطويل الشعر:

تنقسم طرق تطويل الشعر إلى طرق طبيعية، وطرق طبية، حيث للتكنولوجيا الطبية الحديثة دور كبير في تخصيص إجراءات تجميلية للعناية بالشعر وحل مشاكله وأحدث هذه الطرق هي حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية والفيتامينات التي تساعد في تطويل الشعر وإعادة حيويته.

وتعتبر من أسهل إجراءات الشعر التجميلية التي تتم الآن، فهي تتم من خلال حقن فروة الشعر بالبلازما، التي تعمل على تحفيز وتنشيط خلايا فروة الرأس مما يدعم الجذور لتنبت أسرع وبقوة، وتتميز البلازما أنها تكون من نفس فصيلة دم الحالة، حيث يقوم الطبيب بسحب عينة من دم الحالة لمعالجته بها،  والتي تعتبر بديل سريع وفعال عن عملية زراعة الشعر.

 

حقن البلازما لتساقط الشعر

 

أهمية الجرجير للشعر:

الجرجير هو ماسك للشعر طبيعي ومتميز، ومن أهم المكونات التي يتم استخدامها في تكوين خلطات لتكثيف الشعر، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر بشكل خاص، مثل حمض الفوليك، الحديد، الفوسفور، الماغنسيوم، لذلك تشعرين بتغير سريع عند الالتزام بوضع ماسك للشعر بالجرجير، أو عند تناوله مع الطعام بشكل دائم.

فوائد الجرجير للشعر:

  • يعمل الجرجير على تكثيف الشعر.
  • تعمل الفيتامينات التي يحتوي عليها الجرجير على تغذية وتطويل الشعر.
  • يعد من أفضل طرق تنعيم الشعر.
  • زيت الجرجير هو أفضل زيت لتطويل الشعر ومن أهم الزيوت الطبيعية المستخدمة لتقوية الشعر ولمعانه.
  • نسبة الزنك التي يحتوي عليها الجرجير كافية لحماية فروة الرأس من الالتهابات والحساسية.
  • يحتوي الجرجير على نسبة حديد كافية لتغذية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف.

 

علاج الشعر

 

فائدة الثوم للشعر:

يحتوي الثوم على العديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم والشعر بشكل خاص، مثل الزنك والكبريت والكالسيوم، وبذلك تتمثل فائدة الثوم للشعر في العديد من الأشكال مثل،

  • التخلص من قشرة الشعر وتنظيفه من الدهون.
  • يحتوي الثوم على فيتامين C الذي يدعم إنتاج الكولاجين مما يساعد في تطويل وتكثيف الشعر.
  • تقوية بصيلات وجذور الشعر ومساعدتها على الإنبات بسرعة وقوة.

●       تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس بسبب امتلاكه مادة السيلينيوم.

5 خلطات طبيعية للشعر الجاف:

خلطة البيض بالعسل الأبيض:

يعد خليط البيض بالعسل أفضل طريقة تنعيم للشعر الجاف والمقصف.

يتم استخدام بيضتين مع ملعقة من العسل الأبيض وخلطهم جيداً، ثم يترك على الشعر لمدة 15 ساعة ويتم تكرارها بشكل أسبوعي لمدة ثلاث شهور لتلقي نتيجة ممتازة.

خلطة الموز وزيت الزيتون:

الموز من أفضل المواد المرطبة للشعر، وعند تزويده بزيت الزيتون الذي يعد من أفضل زيوت للشعر، ينتج خليط قوي ومميز للعناية بالشعر، يعمل على ترطيب وتنعيم الشعر الجاف، بالإضافة إلى تقوية وتطويل خصلات الشعر.

يتم خلط عدد 1 موزة مع 2 ملعقة من زيت الزيتون ووضعه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم شطف الشعر جيداً.

خلطة زيت السمسم وزيت اللوز:

يعتبر هذا الخليط أفضل زيت لتنعيم الشعر، لما يحتوي عليه زيت السمسم واللوز من فيتامينات ومعادن هامة ولازمة لنمو بصيلات الشعر.

يتم تدليك الشعر بهذا الخليط بشكل يومي ليساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتكثيف وتنعيم الشعر مع الوقت.

خلطة زيت الجرجير والأفوكادو:

الأفوكادو ملئ بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ومع إضافة زيت الجرجير يصبح هذا الخليط أفضل زيت لتكثيف الشعر، حيث يرجع ذلك للزيوت الطبيعية المميزة التي يحتوي عليها الأفوكادو مع الجرجير ليصبحوا أفضل علاج لمشاكل التقصف وتلف الشعر.

يتم هذا الخليط عن طريق ضرب قشر الأفوكادو مع ملعقتين من زيت الجرجير وتدليك فروة الرأس به جيداً، ويمكن استخدامه أيضاً كزيت يومي بعض الاستحمام ودهان الشعر به لترطيبه وزيادة لمعانه.

خلطة المايونيز والبيض:

تتمثل البروتينات التي يحتاجها الشعر في خليط المايونيز بالبيض، ولهذا الخليط سحر خاص على الشعر فهو يعمل على رطوبة وتنعيم الشعر، بالاضافة إلى إضافة لمعة براقة.

يتم خلط بيضتين مع ثلاث معالق من المايونيز ووضعهم على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يشطف جيداً.

 

لماذا تختار عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز لحل مشاكل شعرك؟

  • تضم عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز أكفأ وأمهر أطباء واستشاريين الجلدية والتجميل.
  • امتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية.
  • تنفيذ أحدث طرق الإجراءات التجميلية مثل جلسات حقن البلازما بعروض مميزة.
  • نتميز بتوفير حلول لجميع مشاكل البشرة والشعر.
  • توفر عيادات أندلسية أفضل طرق التواصل وتنسيق المواعيد مع المرضى.
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز أفضل العروض والباقات طوال العام.
  • استمرار المتابعة الدورية مع الطبيب الخاص بعد الكشف أو أي إجراء تجميلي.

تحميل نسخة الهاتف المحمول
واتس اب
ماسنجر