whatsapp
message
طرق علاج اللثة السوداء

طرق علاج اللثة السوداء

ابتسامتك هي إحدى العلامات الأكثر وضوحًا التي تعكس صحة الفم وبالتالي الصحة العامة. اللثة السوداء قد تشير إلى أن صحتك في خطر، وهى صفة شائعة جدًا بين كثير من الأشخاص. سواء كان سبب البقع السوداء حميدا، مثل إنتاج الميلانين بشكل أكثر من الطبيعى أو خطيرا مثل أمراض اللثة، هناك شيء واحد مؤكد: أنها تضر بابتسامتك ويجب إزالتها.

اللثة السليمة وردية اللون وثابتة الملمس. قد يكون اسوداد اللثة أو لونها الداكن، مثل تغيرات اللون الأخرى غير ضار تمامًا ولا يسبب القلق. إذا تغير لون لثتك مؤخرًا فقد يكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية أو الآثار الجانبية الخفيفة لعمليات الأسنان. على الجانب الآخر، من الممكن أنك تعاني من مشكلة طبية. لهذا قد تحتاج إلى تشخيص من طبيب الأسنان لعلاج اللثة السوداء إذا لزم الأمر.

ما أسباب اللثة السوداء؟

هناك مجموعة من العوامل التي يمكن أن تسبب اللثة السوداء، بما في ذلك:

  1. الميلانين.

الميلانين وهي الصبغة التي تعطي الجلد والشعر والعينين لونها، ينتجها الجسم بشكل طبيعي. كلما كان شعر الشخص أو بشرته أو لون عينيه أغمق، زادت نسبة الميلانين لديه.

قد يؤدي وجود زيادة في الميلانين في الجسم إلى امتلاك لثة بنية داكنة أو سوداء. لا داعي للقلق إذا كانت لثة الشخص داكنة اللون دائمًا.

  1. الكدمات.

مثل أي جزء آخر من أجزاء الجسم. يمكن أن تصاب اللثة بكدمات عند السقوط على الوجه أو تناول أي شيء صلب أو حتى عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو بالخيط بشده. عادة ما تكون كدمات اللثة حمراء داكنة أو أرجوانية اللون، على الرغم من أنها يمكن أن تكون أيضًا بنية داكنة أو سوداء.

  1. نظافة الفم السيئة.

اللثة السوداء هي أيضًا نتيجة مباشرة لنظافة الفم السيئة أو المهملة. يؤدي تراكم البلاك والجير على اللثة إلى تهيجها بسهولة. إذا لم تتم إزالة الجير بتنظيف عميق للأسنان، ينتشر الالتهاب إلى أنسجة اللثة بأكملها مسببة احمرارًا تدريجيًا. قد يؤدي عدم التدخل لعلاج اللثة السوداء على الفور إلى تعقيد الوضع وصولاً إلى التهاب دواعم السن.

  1. العوامل الوراثية و العرقية.

من بين الأسباب غير المرضية التي تؤدي إلى اللثة السوداء، العوامل الوراثية والعوامل المميزة للأعراق البشرية. مثال ذلك، الأشخاص ذوو البشرة الداكنة يكون لديهم فائض من الميلانين، و يكون موجود أيضًا في اللثة، وهذا يؤدي إلى تباين في التصبغ مما يجعلها تبدو أغمق.

  1. التدخين.

يمكن أن يتسبب التدخين في تغير لون اللثة. يتم إنتاج الميلانين بواسطة خلايا متخصصة في الجسم تسمى الخلايا الصباغية. يمكن لنيكوتين التبغ أن يحفز الخلايا الصباغية على إنتاج المزيد من الميلانين أكثر من المعتاد.

  1. بعض الأدوية.

يجب مناقشة أي تغيرات في اللون تنتجها الأدوية مع الطبيب، حيث قد تتوفر أدوية بديلة لعلاج اللثة السوداء.

  1. حشوة الأملغم.

حشوة الأملغم يمكن أن يظهر في أي مكان في الفم على الرغم من أنه أكثر شيوعًا بالقرب من الحشوة. يظهر داخل الفم على شكل بقعة سوداء أو رمادية أو زرقاء. الأملغم هو خليط من المعادن التي تستخدم في حشو الأسنان. إذا انتشرت جزيئات هذه المادة إلى الأنسجة المجاورة تسبب ظهورها باللون الداكن، يمكن مثلا أن تظهر تحت جلد اللثة مما يؤدي إلى تلونها باللون الداكن. عادة لا يكون علاج اللثة السوداء ضروريًا لحشوة الأملغم لأنه لا يشكل أي مخاطر صحية.

  1. التهاب اللثة التقرحي الحاد.

التهاب اللثة التقرحي الحاد، المعروف غالبًا باسم الفم الخندق هو نوع من أنواع التهاب اللثة. ينتج عنه حمى وألم في اللثة وضيق في التنفس. إذا تكونت طبقة من الأنسجة الميتة فوق اللثة يمكن أن تسبب العدوى ظهور لثة سوداء أو رمادية.

  1. مرض اديسون.

مرض أديسون يؤثر على الغدد الكظرية التي تنتج العديد من الهرمونات. هذا الاضطراب يمنع هذه الغدد من إنتاج ما يكفي من الهرمونات. قد يعاني الشخص من تعتيم اللثة والشفتين مع تقدم مرض أديسون. المصطلح الطبي لهذا هو فرط التصبغ.

 يمكن أن يتسبب مرض أديسون في ظهور بقع داكنة من الجلد في مناطق أخرى من الجسم بالإضافة إلى تأثيره على الشفتين واللثة.

  1. متلازمة بوتز جيغرز.

هي حالة وراثية تتميز بظهور الأورام الحميدة في الغدد اللعابية والتلوين الجلدي المخاطي على طول الجهاز الهضمي. يمكن أن تظهر متلازمة بوتز جيغرز أيضا في الفم وكذلك على جلد أصابع اليدين والقدمين.

  1. اللثة السوداء في الحمل.

في فترة الحمل  قد تظهر اللثة سوداء اللون لازدياد قابلية تراكم البكتيريا والبلاك  مع ما يترتب على ذلك من احمرار والتهاب في اللثة. يمكن منع ظاهرة اللثة السوداء أثناء الحمل من خلال عمل جلسة من النظافة العميقة للفم والعناية بنظافة الفم اليومية.

  1. اللثة السوداء أثناء التسنين عند الأطفال.

اللثة السوداء عند الأطفال هي العلامة الأولى لمرحلة التسنين. في الواقع، الأسنان التي تظهر تسبب احمرار وتورم متدرج في اللثة. لذلك فإن ظاهرة اللثة السوداء بين الأطفال شائعة جدًا ولا ينبغي أن تسبب أي قلق. في نهاية مرحلة التسنين تعود أنسجة اللثة إلى لونها الوردي الطبيعي دون الحاجة الى علاج اللثة السوداء.

 

ما طرق علاج اللثة السوداء؟

لا تتطلب اللثة السوداء علاجًا دائمًا، ولكن تتوفر العديد من الخيارات للأشخاص المهتمين بالحلول التجميلية لعلاج اللثة السوداء. بعد فحص اللثة، يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بالعلاج المناسب لحالتك.

  • إزالة أنسجة اللثة الداكنة جراحيا.

تعد إزالة أنسجة اللثة الداكنة باستخدام مشرط أحد الخيارات الجراحية المتاحة لعلاج اللثة السوداء. تميل النتائج الأولية لهذا الإجراء إلى أن تكون جيدة، لكنها لا تدوم دائمًا. وذلك لأن الخلايا المنتجة للميلانين يمكن أن تهاجر في بعض الأحيان إلى المنطقة المعالجة، مما يسبب المزيد من التصبغ.

  • الجراحة البردية.

هى الجراحة التي تتضمن تجميد أنسجة اللثة المصابة والتخلص منها. تشير دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الصحية إلى أن معدل التكرار بعد الجراحة البردية منخفض.

  • التطعيم اللثوي.

 يتضمن هذا العلاج استخراج الأنسجة غير المصطبغة من سقف الفم وتطبيقها على اللثة. وهذا يخفي أنسجة اللثة الداكنة بدلاً من إزالتها.

 

اقرأ أكثر عن أحدث الطرق لعلاج تصبغات اللثة وتوريد اللثة بالليزر.

 

علاج اللثة السوداء بسبب التدخين

تلون المدخن هو تغميق أنسجة الفم نتيجة التدخين. اللون الداكن ليس مشكلة فى حد ذاته ولكن إذا كنت مدخنًا يتعين عليك القلق بشأن التأثيرات الصحية الضارة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على لثتك من عادة التدخين. للتخلص من تغير لون اللثة تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الفم إنه لا يوجد علاج لهذه الحالة. ولكن إذا أقلعت عن التدخين، فمن المحتمل أن تعود أنسجتك إلى لونها الطبيعي في غضون 36 شهرًا.

 

طرق طبيعية لتوريد اللثة السوداء

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تستعمل لعلاج اللثة السوداء مثل:

  1. زيت الكافور.

زيت الكافور له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد على تفتيح اللثة السوداء، عن طريق تقليل الالتهاب وإزالة البكتيريا. يمكن استخدام زيت الكافور لعلاج اللثة السوداء.

  1. الشاي الأخضر.

الشاي الأخضر مفيد لأنه يقلل من التهاب اللثة ويوفر خصائص ترميمية. الشاي الأخضر قادر على القضاء على البكتيريا من اللثة والفم. هذا هو السبب في أنه يمكن أن يساعد في علاج اللثة السوداء من خلال استهداف السبب الجذري لهذه المشكلة. يجب أن تستهلك كوبين من الشاي الأخضر يوميًا لعلاج اللثة السوداء.

  1. أوراق المريمية.

أوراق المريمية هو حل آخر لللثة السوداء. وهي أوراق طبية يمكن أن تساعد في التئام اللثة ودرء مخاطر مشاكل الفم الأخرى التي قد تؤدي إلى اللثة السوداء.

  1. زيت القرنفل.

عند وضع زيت القرنفل على لثتك، فإنه يحفز عملية إعادة نمو وإصلاح اللثة التالفة. إلى جانب ذلك، فإن تدليك زيت القرنفل على لثتك يمكن أن يخفف  ويقلل من كل البقع الداكنة ليعطي اللون الوردي والأبيض.

  1. زيت السمسم.

يساعد زيت السمسم في تحسين لون فمك ويجعل اللثة وردية في وقت قصير. في بعض الحالات، يمكن أن يكون سبب اللثة السوداء هو تراكم الجير والبلاك الذي قد يسبب سواد اللثة. يمكن أن يساعد تدليك زيت السمسم على لثتك السوداء في تخفيف هذا الجير ويسمح بإزالته من تلقاء نفسه.

  1. زيت جوز الهند.

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا تساعد في توفير أفضل علاج للثة. يقتل جميع البكتريا الموجودة في فمك لتعزيز التئام مشاكل اللثة بشكل أسرع.

 

نصائح بعد توريد اللثة

الالتزام بهذه النصائح سوف يساعدك على الاحتفاظ بلون اللثة الطبيعى لفترة أطول.

  1. الحرص على عدم الإصابة بالكدمات فى الوجه والفم.
  2. التوقف عن التدخين.
  3. عدم تناول الأطعمة الصلبة التي قد تضر باللثة.
  4. تنظيف الفم بلطف.
  5. علاج أي التهابات أو عدوى بالفم بمساعدة طبيب الأسنان.
  6. تجنب تناول الأدوية التى تغير من لون اللثة وسؤال الطبيب عن بدائل لها.
  7. يمكن استعمال بعض الطرق الطبيعية لتفتيح لون اللثة مثل شرب الشاى الأخضر.

تأتي اللثة بعدة ألوان مختلفة. غالبًا ما تكون اللثة السوداء مجرد اختلاف طبيعي وليست مصدر قلق طبي. إذا كنت قلقًا بشأن لون لثتك، فبادر بالحجز مع أفضل أطباء الأسنان واللثة في مجمع عيادات أندلسية لصحة العائلة.

اقرأ فى المدونة موضوعات عن طب الاسنان

شاهد أيضا اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاجها

 

المقالات المتعلقة

علاج خراج اللثة

علاج خراج اللثة

  • قراءة المزيد
علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

  • قراءة المزيد

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

  • قراءة المزيد
انحسار اللثة

انحسار اللثة وعلاجه

  • قراءة المزيد
الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

الفرق بين خراج اللثة خراج الأسنان

  • قراءة المزيد
علاج خراج اللثة

علاج خراج اللثة وطرق المحافظة

  • قراءة المزيد