whatsapp
message
علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

صحة فمك وأسنانك مرآة على اهتمامك بصحتك العامة، الأسنان الصحية النظيفة والبيضاء في الغالب تدل على صحة صاحبها واهتمامه بنظافته الشخصية ومتابعته الدورية وحرصه على علاج أي مشكلة قبل تفاقمها.

مشكلات الفم والأسنان من أكثر المشكلات إزعاجاً لنا جميعاً لما تسببه من آلام حادة بالإضافة لتأثيرها على قدرتنا على تناول الطعام وصحة جهازنا الهضمي ومظهرنا وجمال ابتسامتنا بالإضافة إلى بعض المشكلات المحرجة التي تصاحب بعض أمراض الفم والأسنان مثل رائحة الفم الكريهة أو تغير لون الأسنان او تغير شكلها لشكل غير محبب يسبب الإحراج ويدفع الشخص إلى الانعزال عن الناس والشعور بعدم الثقة بنفسه.

من أبرز مشكلات الفم والأسنان وأكثرها شيوعاً مشكلة انحسار اللثة وتعري الأسنان فما هي أسباب هذه الحالة التي تؤثر على وظائف الأسنان ومظهرها في الوقت ذاته.

وكيف يمكن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان والوقاية منها.

 

تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان في السعودية

 

نبذة عن نزول اللثة وتعري الأسنان

هي حالة مرضية يحدث فيها تراجع اللثة للخلف مما يؤدي لظهور أجزاء الأسنان التي من المفترض أن تكون مغطاة باللثة وغير ظاهرة، تسمى هذه الحالة ب gum recession .

لا يتوقف تأثير هذه المشكلة على التأثير على المظهر الجمالي فحسب بل يصاحبها حساسية في الأسنان وضعف قد يؤدي لفقدان الأسنان فيما بعد في حالة عدم علاجها كما تؤثر على وظائف الأسنان الأساسية في مضغ وتقطيع الطعام.

 

تعرف ايضا على توريد اللثة بالليزر

 

أسباب حدوث نزول اللثة وتعري الأسنان

ليس هناك سبباً محدداً لحدوث انحسار اللثة وتعري الأسنان انما هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي لحدوثها مثل:

·       التاريخ العائلي أو العوامل الوراثية مثل إصابة الأب أو الأم بنزول اللثة وتعري الأسنان مما يزيد من فرص حدوثها في أبنائهم.

·       بعض مشكلات الأسنان الناتجة عن عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمتابعة الدورية، مثل حدوث عدوى  بكتيرية أو فجوات أو عدوى فطرية دون الاهتمام بعلاجها مما يؤدي لمضاعفات من ضمنها انحسار اللثة عن وضعها الطبيعي وظهور الأجزاء المغطاة من الأسنان.

·       تزداد فرص حدوث نزول اللثة وتعري الأسنان كلما تقدم الشخص في العمر أي أن كبار الأسنان أكثر عرضة لها.

·       الأشخاص الذين يستخدمون تركيبات الأسنان المعدنية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.

·       بعض التغييرات الهرمونية قد تسبب الإصابة بها.

·       عوامل بيئية.

·       عادات خاطئة مثل غسل الأسنان بطريقة خاطئة تؤدي لجرح اللثة باستمرار أو التدخين.

 

 

الآثار الصحية لنزول اللثة وتعري الأسنان

نزول اللثة وتعري الأسنان حالة مرضية مزعجة لها تأثيرات على صحة الشخص ومظهره من أبرزها:

·       تؤثر على المظهر الخارجي للشخص وجمال ابتسامته وتنعكس على علاقاته الاجتماعية وحالته النفسية.

·       في الغالب تصاحبها حساسية شديدة في الأسنان عند تناول الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.

·       قد يصاحبها تورم أو التهاب في اللثة.

·       آلام شديدة.

·       قد يصاب الشخص بنزيف في اللثة.

·       يحدث ضعف للأسنان وتخلخلها وفي حالة عدم الاهتمام بالعلاج قد يتطور الأمر لفقدانها.

 

 

تعرف ايضا على علاج خراج الضرس

 

كيف يمكن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان؟

هناك العديد من طرق علاج نزول اللثة وتعري الأسنان والتي يختار الطبيب المختص من بينها ما يناسب حالة المريض بناءاً على درجة انحسار اللثة وحالة الأسنان، هناك العلاج بالليزر وهناك الطرق الجراحية وهناك الطرق غير الجراحية.

 

تعرف ايضا على علاج عصب الأسنان

 

الطرق غير الجراحية لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان

·       علاج الحساسية الناتجة عن انحسار اللثة باستخدام بعض الأدوية أو المواد الموضعية.

·       في حالة وجود فراغات بسبب بين الأسنان وسطح اللثة بسبب انحسارها عن وضعها الطبيعي فإن الطبيب يقوم بعمل الحشوات اللازمة وقد يلجأ لعمل تقويم أسنان مناسب في حالة انحراف الأسنان عن وضعها.

·       قد يصف لك الطبيب بعض مسكنات الألم ومضادات الالتهابات في حالة وجود ألم أو التهابات في اللثة.

 

تعرف ايضا على اسعار تقويم الاسنان في جدة

 

العلاج بالليزر

من أحدث التقنيات العلاجية لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان يستخدم فيها الطبيب السوفت ليزر لترميم الأنسجة المتضررة في اللثة وعلاج الالتهاب الحادث فيها وتوفير الدعم الكافي لها لاستعادة وضعها الطبيعي تدريجياً وبناء أنسجة جديدة، كما يلعب العلاج بالليزر دوراً هاماً في استعادة كثافة العظام.

 

تعرف ايضا على زراعة الأسنان

 

العلاج بالطرق الجراحية

في بعض الحالات لا ينفع العلاج الدوائي  في علاج الحالات المتقدمة من نزول اللثة وتعري الأسنان ويتطلب الأمر تدخلاً جراحياً لعلاج المشكلة بشكل فعال:

 

تعرف ايضا على هل زراعة الأسنان مؤلمة

 

جراحة زراعة اللثة  Gum grafting

تتم بهدف تعويض أنسجة اللثة المفقودة حيث يقوم الطبيب باستئصال بعض الأنسجة من الأجزاء السليمة في اللثة لزراعتها في الأجزاء المفقودة.

 

تعرف ايضا على هل زراعة الأسنان مؤلمة

 

عملية إعادة بناء العظام

عندما تنحسر اللثة عند وضعها الطبيعي وتتعرى جذور الأسنان مع مرور الوقت ينتج عنه ضعف في عظام الأسنان وتلف بها وهناك يتطلب التدخل الجراحي لإعادة بناء عظام الأسنان التالفة.

 

 تعرف ايضا على تلبيس الأسنان الزيركون

 

عملية طي اللثة وإزالة التكلسات Open Flap Scaling and Root Planning

يقوم فيها الطبيب بعمل جلسة تنظيف للثة أولاً يزيل فيها الجير والتكلسات ثم يقوم بطي اللثة وإعادتها لوضعها الطبييعي بعد إزالة الرواسب التي كانت في الأصل سبباً في حدوث نزول اللثة وتعري الأسنان.

 

 

 تعرف ايضا على تبييض الأسنان بالليزر

 

هل يمكن علاج نزول اللثة وتعري الأسنان في المنزل؟

لا ننكر أهمية العادات الصحية وبعض الطرق المنزلية في الحماية من مشكلات الأسنان المختلفة مثل التسوس والفجوات ونزول اللثة وتعري الأسنان وغيرها ولكن هل يمكن علاج هذه المشكلات في المنزل فقط؟

الإجابة: لا، لا يمكننا علاج نزول اللثة وتعري الأسنان في المنزل كما لا يمكننا علاج تسوس الأسنان أو مرض الضغط مثلاً في المنزل أيضاً! لأنها حالات مرضية تتطلب تشخيصاً من طبيب مختص ووصف الأدوية اللازمة بل قد يتطلب الأمر تدخلاً جراحياً كما ذكرنا سابقاً.

 

 تعرف ايضا علي عدسات فينير

 

العادات الصحية للوقاية من نزول اللثة وتعري الأسنان

هناك بعض التعليمات والطرق المنزلية التي تساعدك في الحفاظ على صحة وفمك وأسنانك وحمايتها من الأمراض وخاصة مرض نزول اللثة وتعري الأسنان.

·       اهتم بنظافة فمك وأسنانك جيداً حيث أن اهمال تنظيف الأسنان يعد سبباً من أسباب تدهور حالتها مما يؤدي لحدوث نزول اللثة وتعري الأسنان، لذا من المهم الحرص على غسل أسنانك جيداً بالفرشاة والمعجون بعد الوجبات، كما عليك إزالة بقايا الأطعمة باستخدام خيط الأسنان.

·       يفضل استخدام غسول منظف ومعقم للفم ومضاد للبكتيريا.

·       عند غسل أسنانك بالفرشاة يرجى الحرص على عدم جرح اللثة بالفرشاة نتيجة الاستخدام الخاطئ.

·       إزالة الجير والتكلسات بين الحين والآخر عند الطبيب أمر في غاية الأهمية حتى لو كنت مهتماً  بغسل أسنانك وتنظيفها يومياً.

·       المتابعة الدورية مع طبيب مختص كل 6 أشهر على الأقل تساعد على التشخيص المبكر لأي مشكلة تطرأ على فمك وأسنانك وبالتالي علاجها سريعاً قبل تفاقمها.

 

احجز الان مع افضل دكتور لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان في جدة

المقالات المتعلقه

لا يوجد