خلع الكتف الاسباب والاعراض العلاج

علاج خلع الكتف

يُعد الكتف من أسهل المفاصل التي يتم خلعها، لأن المفصل الكروي في الجزء العلوي من ذراعك يقع في تجويف ليس بالعميق جدًا؛ مما يسهل الحركة على ذراعك في العديد من الاتجاهات، ولكن على الجانب الآخر يجعلها غير مستقرة.

يحدث خلع الكتف عندما يخرج الجزء العلوي من ذراعك من تجويف الكتف. خلع الكتف هو أكثر حالات خلع المفاصل شيوعًا، حيث تمثل أكثر من 50٪ من جميع الاضطرابات التي يتم علاجها في المستشفيات.

تشير التقديرات إلى أن أعلى معدل لخلع الكتف يحدث بين الشباب من الرجال الذين يشاركون في الأنشطة البدنية، والنساء الأكبر سنًا حيث أنهم أكثر عُرضة للسقوط.

يستغرق علاج خلع الكتف وشفاؤه بين 12 إلى 16 أسبوع بعد إعادة الكتف إلى مكانه.

يتم تصنيف أنواع خلع الكتف اعتمادًا على اتجاه الخلع، إلى:

• الخلع الأمامي:

هو النوع الأكثر شيوعا لخلع الكتف، ويمثل أكثر من 95% من الحالات.

يحدث هذا النوع من الخلع عندما ينزاح الجزء العلوي من عظم العضد إلى الأمام باتجاه مقدمة الجسم.

غالبا ما يحدث عند الشباب لأسباب متعلقة بالرياضة، أو عند كبار السن نتيجة السقوط على ذراع ممدودة.

• الخلع الخلفي:

تمثل اضطرابات خلع الكتف الخلفية من 2% إلى 4% من جميع حالات خلع الكتف.

يحدث هذا النوع عندما ينزاح الجزء العلوي من عظم العضد باتجاه الجزء الخلفي من الجسم.

هذا النوع من خلع الكتف هو أكثر الأنواع احتمالية لأن تكون مرتبطة بالنوبات والصدمات الكهربائية، يمكن أيضا أن تحدث اضطرابات خلع الكتف الخلفية بسبب السقوط على ذراع ممدودة أو تلقي ضربة قوية في مقدمة الكتف.

• الخلع السفلي:

هذا النوع من اضطرابات خلع الكتف هو الأقل حدوثًا، حيث يحدث حالة واحدة فقط من بين كل 200 حالة.

يحدث خلع الكتف  السفلي عندما ينزاح الجزء العلوي من عظم العضد إلى الأسفل. يمكن أن يحدث بسبب أنواع مختلفة من الصدمات التي يتم فيها دفع الذراع إلى الأسفل بعنف.

أسباب خلع الكتف الأمامي والخلفي:

الكتف هو أكثر المفاصل حركة في جسمك، بالإضافة إلى أنها أكثر المفاصل التي يتم خلعها.

الأسباب التالية هي الأكثر شيوعا لخلع الكتف:

• الإصابات الرياضية.
  • حوادث السير والطرق.
  • الوقوع على الكتف أو الذراع الممدودة.
  • يمكن أن تتسبب النوبات والصدمات الكهربائية في حدوث خلع في الكتف، لأنها تؤدي إلى تقلصات عضلية شديدة وغير متوازنة يمكن أن تؤدي إلى إخراج عظم العضد من مكانه.

ما هي أعراض خلع الكتف؟

• الآم شديدة في الكتف.
  • تورم وكدمات في الكتف والذراعين.
  • صعوبة في تحريك الذراعين.
  • تشنجات عضلية في الكتف.
  • القيام بحركات محدودة، وعدم القدرة على تحريك الكتف بشكل كامل.
  • خروج الجزء العلوي من عظم العضد من تجويفه، والإحساس بكتلة صلبة تحت الجلد بالقرب من الكتف.

كيف يتم تشخيص خلع الكتف؟

سيفحص الطبيب كتفيك، ويقارن كتفك المصاب بالكتف غير المصاب. يقوم الطبيب بالتحقق من تورم الكتف وتغيرات الشكل والكدمات، والألم عند الحركة، ومراقبة حركة مفصل الكتف المحدودة.

سيقوم الطبيب بفحص كتفك عن طريق الضغط بلطف في مكان الألم لتحديد مكان الخلع، بالإضافة أيضا إلى فحص قوة النبضات في معصمك ومرفقك، وفحص قوة العضلات واستجابتك للمس الذراعين واليدين والأصابع، لتجنب مضاعفات خلع الكتف؛ نظرا لأن العديد من الأوعية الدموية والأعصاب المهمة تنتقل عبر منطقة كتفك.

سيبحث طبيبك أيضا عن وجود أي أعراض للتنميل في الجزء العلوي من ذراعك، وهو علامة على إصابة العصب الإبطي، وهو عصب مُعرض للإصابة في حالة خلع الكتف.

إذا كانت نتائج الفحص البدني تشير إلى وجود خلع في الكتف، فسيطلب طبيبك إجراء أشعة سينية على الكتف لتأكيد التشخيص.

علاج خلع الكتف:

عادة ما يطلب منك طبيبك الخضوع للأشعة السينية لتأكيد خلع الكتف، والتحقق مما إذا كان هناك أي كسر في العظام.

إذا كان لديك كسر في العظام، فقد تحتاج إلى المزيد من الأشعات والفحوصات لرؤية المنطقة بمزيد من التفاصيل. تتطلب الكسور المصاحبة لخلع الكتف إلى الكثير من الرعاية، وقد تحتاج إلى جراحة.

إذا لم يكن لديك أي كسور، فسيتم إخصائي تقويم العظام إلى إعادة ذراعك بلطف إلى مفصل الكتف، باستخدام إجراء يعرف باسم رد الكتف المغلق.

إجراء جراحة لعلاج خلع الكتف:

عند خلع الكتف في بعض الأشخاص يمكن أن يحدث تمزق وتلف في الأربطة والأوتار والأنسجة، وقد تحتاج إلى جراحة لإصلاحها.

عملية الجراحة لعلاج خلع الكتف يمكن أن تقلل بشكل كبير من فرصة خلع الكتف نفسه مرة أخرى في المستقبل.

إجراء رد الكتف المغلق:

يمكن أن تحصل على مسكنات للألم أو دواء مهدئ لمساعدتك على الاسترخاء. ولكن في بعض الأحيان يتم إجراؤه في غرفة العمليات تحت التخدير العام حيث تكون فاقدا للوعي.

أثناء جلوسك على السرير ، يقوم الطبيب بتدوير ذراعك حول مفصل الكتف حتى يعود إلى مكانه. قد يستغرق هذا بضع دقائق.

يجب إجراء أشعة سينية أخرى بمجرد عودة مفصل الكتف إلى مكانه؛ للتحقق من أن كتفك في الموضع الصحيح.

علاج خلع الكتف

التعافي من خلع الكتف:

يمكنك عادة العودة إلى المنزل مباشرة بعد إعادة كتفك إلى مكانه، لكنك ستحتاج إلى إراحة ذراعك في حبال لبضعة أيام حتى يستقر الألم.

قد تحتاج إلى العودة إلى المستشفى لمتابعة الرعاية، وقد تتم إحالتك لأخصائي  العلاج الطبيعي لإعادة تأهيل كتفك.

• تمارين الذراع والكتف:

قد ينصح أخصائي العلاج الطبيعي بممارسة الرياضة الخفيفة وبعض تمارين الذراع والكتف البسيطة لممارستها في المنزل، مع إخراج ذراعك من حبالها.

سوف تساعد هذه التمارين على:

• تقليل وتخفيف التيبس.
  • تخفيف الالآم.
  • بناء القوة في عضلات كتفك.

من المحتمل والطبيعي أن تشعر ببعض الألم أو عدم الراحة عند القيام بهذه التمارين. ومع ذلك، إذا شعرت بألم شديد لأكثر من 30 دقيقة، فقم بتمارين بقوة أقل.

• تناول أدوية لتخفيف الألم:

قد يؤلمك كتفك جدا خلال الأيام القليلة الأولى في المنزل، وقد تحتاج إلى تناول المسكنات.

• وقت التعافي:

يمكنك التوقف عن ارتداء الحبال الحاملة لذراعك بعد بضعة أيام، لكن الأمر يستغرق حوالي 12 إلى 16 أسبوعًا للتعافي تمامًا من خلع الكتف.

يمكنك الرجوع إلى ممارسة معظم الأنشطة في خلال أسبوعين، ولكن احرص على تجنب رفع الأثقال والرياضات التي تعتمد على حركة الكتف لمدة تتراوح من 6 أسابيع إلى ثلاث أشهر.

الوقاية من خلع الكتف المتكرر:

إذا كنت قد أصبت بخلع في الكتف مسبقا، فيمكنك منع تكرار الإصابة عن طريق القيام بتمارين تقوية الكتف التي أوصى بها أخصائي العلاج الطبيعي. حيث أن خلع الكتف مرة، يجعلك عرضة لخلع الكتف المتكرر في المستقبل، خاصة إذا كنت تلعب بعض الرياضات العنيفة.

تعتمد فرص خلع الكتف المتكرر على عمرك، ومدى شفاء الأنسجة والأوتار المحيطة بمفصل الكتف في المرة الأولى.

يصبح خلع الكتف المتكرر أخطر وأكثر شيوعا عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، والذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.