whatsapp
message
حول العين

حول العين انواعه واسبابه واعراضه وعلاجه

 

تعريف الحول :

 

حول العين هو اضطراب بصري يجعل كل عين تنظر في اتجاه مختلف عن الأخرى فمن الممكن أن تنظر إحدى العينين إلى الأمام بينما يتجه تركيز الأخرى إلى أعلى أو اسفل أو للداخل أو للخارج ، و قد يحدث الحول بشكل دائم أو متقطع و لكن في كل الأحوال فإنه لن يزول من تلقاء نفسه.

 من الممكن أن يصيب حول العين جميع الفئات العمرية و لكنه شائع بين الأطفال إلى حد ما إذ تشير احدى الدراسات أن 1 من كل 20 طفل يعانون من حول العين ، كما تشير الدلائل الإحصائية أيضا إلى أن 85% من مرضى حول العين البالغين كانت لديهم مشاكل مع المدرسة ، العمل والرياضة بسبب الحول. وقد ذكرت الدراسة نفسها أن 70% صرّحوا أن الحول كان له تأثير سلبي على صورتهم الذاتية.

 

 

نظرة عامة عن كيفية حركة العين الطبيعية و في حالة وجود الحول :

 

في الوضع الطبيعي فإن هناك ستة عضلات تتحكم في حركة كل عين حيث تتلقى تلك العضلات اشارات عصبية من المخ لتحريك العين في اتجاه معين ، و تعمل العينان معا على النظر في نفس الاتجاه حتى يمكن للمخ أن يستقبل نفس الصورة من كلا العينين.

لكن في حالة وجود مشكلة في حركة العينين تخلق حالة من عدم تحقيق الاتزان بين اتجاه الرؤية في كلتا العينين مما يجعل المخ يستقبل صورتين مختلفتين مما يسبب حالة من التخبط وازدواجية الرؤية و لكن مع الوقت يعتاد المخ على تجاهل الصورة القادمة من إحدى العينين مما يخلق حالة تسمى العين الكسولة.

 

 

أنواع حول العين :

 

        الحول التكيفي (Accommodative strabismus):

يصيب هذا النوع من الحول الأطفال من سن 8 أشهر إلى عمر 4 سنوات حيث يصاب بالاغلب الأطفال الذين يعانون من طول النظر أو الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة به ، إذ يعاني هؤلاء الأطفال لرؤية الأشياء القريبة بشكل واضح فيقومون بتقليص العضلة الداخلية للعين مما يجعلها تنحرف للداخل.

في بعض الأحيان قد يكون الحول ظاهرا بشكل واضح فقط عند رؤية الأشياء القريبة ، و من أعراضه ازدواجية الرؤية ، غلق أو تغطية احدى العينين عند النظر إلى شيء قريب ، و امالة الرأس . يتم إصلاح تلك المشكلة بشكل تام باستخدام النظارات الطبية.

 

        الحول المتقطع(intermittent strabismus):

يحدث الحول المتقطع عندما لا يستطيع الشخص تنسيق حركة العينين معا في نفس الاتجاه حيث تركز إحدى العينين الرؤية في اتجاه معين بينما تنظر الأخرى في اتجاه آخر ، 

و من أعراض الإصابة به :

الشعور بالصداع ، ازدواج الرؤية و غلق العين عند محاولة رؤية الأشياء البعيدة أو في الضوء الساطع ، و من الممكن الإصابة به في أي سن.

يشمل العلاج استخدام النظارات الطبية ، تمارين العين ، أو اللجوء إلى الخيار الجراحي لعضلات العين في بعض الأحيان.

 

        الحول الكاذب أو الظاهرى (Pseudostrabismus):

يوجد هذا النوع في الأطفال أقل من عمر سنة واحدة حيث يظهر الأطفال كأنهم مصابون بالحول لكنهم في الحقيقة لا يعانون منه و عيونهم سليمة تماما ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود طيات جلدية على جانبى الجفون أو نتيجة لاتساع قصبة الأنف مما يؤدي إلى تغطية جزء من العين خاصة عندما ينظر الطفل إلى الأطراف.تختفى هذه الظاهرة حين يكبر الأطفال حيث يقل عرض جسر الأنف و يكبر الوجه.

 

 

 

أسباب الإصابة بحول العين :

تنشأ مشكلة حول العين نتيجة لوجود مشكلة بعضلات العين أو الاعصاب و الإشارات العصبية الواصلة من المخ إلى العضلات أو مركز المخ المسئول عن التحكم في حركة عضلات العين ،

 

ومن أشهر الأسباب المعروفة :

        التاريخ العائلي.

        الإصابة بقصر أو طول النظر.

        ضعف الرؤية في عين واحدة.

        الإصابة بأمراض أو حالات طبية اخرى مثل :

1.      الشلل الدماغى

2.      متلازمة داون

3.      استسقاء الرأس

4.      الأورام الدماغية

5.      السكتة الدماغية

 

 

أعراض حول العين :

        عدم وجود تماثل أو اتزان في شكل العينين.

        عدم قدرة العينين على التحرك معا.

        إمالة الرأس لرؤية الأشياء بوضوح.

        ازدواج الرؤية.

        الوميض المتكرر خاصة في الضوء الساطع.

 

تعرف ايضا على علاج ضغط العين

 

في أي عمر تظهر أعراض الحول ؟

يصبح الطفل قادرا في عمر 3-4 شهور على تركيز نظره على الأشياء الصغيرة حيث تنظر العينين بشكل مستقيم و متزن ، و في عمر 6 أشهر يجب أن تكون لدى الطفل القدرة على التركيز على الأشياء القريبة و البعيدة. عادة ما يظهر الحول في الأطفال بعمر الثالثة تقريبا ، و لكنه من الممكن أن يظهر في الأطفال الاكبر سنا أو الباغين و حينها ينبغى التوجه لرؤية الطبيب على الفور.

الطرق المستخدمة لتشخيص حول العين :

يتم تشخيص حول العين عن طريق عمل فحص شامل للعين مع التركيز خصوصا على القدرة على تركيز النظر و حركة العين ،

وهذا يشمل:

1)      التاريخ المرضى:

حيث يسأل طبيب العيون المريض أو أحد الوالدين عن الأعراض الموجودة وعن وجود أي مشاكل صحية اخرى و إذا كان هناك أي عوامل بيئية تساهم في ظهور الأعراض.

2)      قياس حدة البصر:

يقوم طبيب العيون بقياس حدة البصر لمعرفة إذا كان هناك أي تأثير على قوة النظر من عدمه وذلك عن طريق لوحة عليها ارقام موضوعة على مسافة معينة و يطلب من المريض قراءة الأرقام حتى يلاحظ اصغر رقم تمكن من قراءته ، و بالطبع هناك اختبارات اخرى ملاءمة للرضع و الأطفال.

3)      اختبار الانكسار:

يستخدم طبيب العيون أدوات معينة لمعرفة إذا كان هناك احتياج لعدسات مصححة للانكسار و مدى قوتها.

4)      اختبار المحاذاة والتركيز:

يعتبر من أهم الاختبارات المستخدمة لتشخيص الحول حيث يتمكن طبيب العيون عن طريقه من الحصول على صورة واضحة عن قدرة العينين على التركيز والحركة معا بشكل متناسق في نفس الاتجاه.

5)      فحص صحة العين:

يهدف هذا الفحص إلى دراسة التكوين الداخلى و الخارجى للعين من اجل استبعاد أي سبب عضوي مؤدى إلى وجود حول العين.

 

للمزيد من المعلومات حول افضل عيادة عيون في جدة

 

طرق علاج حول العين :

 

هناك عدة طرق من الممكن أن تستخدم لعلاج حول العين ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة على تقدير طبيب العيون لدرجة الحول الموجودة ، و لكن العامل المشترك بينها جميعا أنها من الممكن أن تؤدي إلى نتائج مذهلة عند استخدامها مبكرا ،

ومن طرق العلاج:

1)      النظارات الطبية والعدسات اللاصقة :

ربما تكون النظارات الطبية هي الطريقة الوحيدة المستخدمة لعلاج الحول في بعض الحالات البسيطة إذ تساعد على تصحيح الأخطاء الانكسارية مما يقلل من الجهد الذي تقوم به العين.

2)      العدسات المنشورية (Prism lense) :

هي عدسات مصممة بشكل خاص إذ تكون سميكة من جانب واحد أكثر من الآخر بحيث تعدل الضوء الداخل إلى العينين فتقلل من الدوران الذي تقوم به العين لرؤية الأجسام.

3)      العلاج البصري (Vision therapy) :

هي مجموعة من التمارين التي يعطيها لك طبيب العيون للقيام بها بالمنزل إذ تهدف إلى تدريب العيون و المخ على العمل معا بأحسن كفاءة ممكنة، ومن الأمثلة على تمارين علاج الحول التي يمكن القيام بها في المنزل الضغط بقلم الرصاص (بالإنجليزية: Home-based pencil pushups) واختصارًا HBPP الذي يعتبر النوع الأساسي لتمارين علاج الحول.

4)      حقن البوتوكس :

يتم استخدام حقن البوتوكس (بالإنجليزية: Botox)؛ بهدف إضعاف العضلات المحقونة على سطح العين بشكلٍ مؤقت، مما قد يساعد على تصحيح تناسق العينين.

5)      الجراحة :

تهدف الجراحة إلى تغيير طول أو مكان العضلات المحيطة بالعين حتى تظهر العين بشكل مستقيم، و عادة ما يتطلب الأمر عمل تمارين العلاج البصري بعد الجراحة.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بحول العين ؟

 

للاسف لا توجد طرق للوقاية من الإصابة بحول العين و لكن يساهم التشخيص المبكر في تفادى أي مشاكل أو مضاعفات مستقبلية عن طريق بدء العلاج في الوقت المناسب.

 

احجز الان مع افضل دكتور علاج حول العين في جدة

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد