whatsapp
message
ما هو تحليل صورۃ دم كاملة؟ ومتى تحتاجه؟

ما هو تحليل صورۃ دم كاملة؟ ومتى تحتاجه؟

يستخدم تحليل صورۃ الدم كاملة CBC لمعرفة تعداد الخلايا الدموية المختلفة ومطابقة هذا العدد للمعدل الطبيعي ام انها اعلى او اقل من المعدل الطبيعى. و لكل زيادة أو نقصان تفسير يقود الى تشخيص مرضي معين .بالاضافة الى رصد العديد من القياسات الهامة مثل الهيماتوكريت و نسبة هيموجلوبين الدم.

ما هو تحليل صورۃ الدم كاملة ؟

تعداد الدم الكامل (CBC) هو اختبار دم يستخدم لمراقبة صحتك العامة واكتشاف الأمراض المختلفة ، مثل فقر الدم والالتهابات وسرطان الدم. في هذا التحليل ، يتم الحصول على قدر كبير من المعلومات من عينة الدم المسحوبة ، يمكن أن نتعرف على انواع الخلايا الدموية و المعايير الصحية الأخرى التي يرصدها هذا الاختبار ووظيفة ودور هذه الخلايا فى الجسم

خلايا الدم الحمراء 

خلايا الدم الحمراء هي جزء الدم الذي يحمل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم. تتكون خلايا الدم الحمراء من الهيموجلوبين الذي يحتوي على الحديد كجزء من بنيته. تساعد كمية الأكسجين التي تتحد مع الهيموجلوبين في إعطاء الخلايا لونها الأحمر. يحمل الهيموغلوبين الأكسجين إلى الأنسجة ويخرج ثاني أكسيد الكربون (النفايات) من الأنسجة. يخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم عند الزفير عبر الرئتين. يتم قياس خلايا الدم الحمراء بالملايين لكل مليمتر مكعب (ألف / مم 3) من الدم.

خلايا الدم البيضاء 

خلايا الدم البيضاء هي الخلايا الدموية التي تحارب العدوى. تُقاس خلايا الدم البيضاء بالآلاف لكل مليمتر مكعب من الدم.
يمكن إجراء اختبار آخر (تعداد خلايا الدم البيضاء التفاضلية). يصنف هذا الاختبار الأنواع المختلفة من خلايا الدم البيضاء ، والتي لها وظائف مختلفة في بقائنا بصحة جيدة.  (وتسمى أيضًا الخلايا المجهرية ، والخلايا متعددة الأشكال النوى - PMNs ، والخلايا الحبيبية ، أو grans) ، والخلايا الليمفاوية ، والخلايا الأحادية ، والحمضات ، والخلايا القاعدية.

ما هي القياسات الأخرى التي تظهر فى تحليل صورۃ الدم كاملة ؟

  1. (HCT) - الهيماتوكريت -  هو النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من الحجم الكلي للدم
  2. الهيموغلوبين (Hgb) - نقص صبغة الهيموجلوبين تشير إلى الإصابة بفقر الدم (الانيميا)
  3. عدد الصفائح الدموية - عدد الصفائح الدموية بالآلاف لكل مليمتر مكعب (K / ml3) من الدم. تشكل الصفائح الدموية جلطات لوقف النزيف.
  4. (MPV) - قياس متوسط ​​حجم الصفائح الدموية. 
  5. متوسط ​​الهيموغلوبين العضلي (MCH) - متوسط ​​كمية الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء.
  6. متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في الجسم (MCHC) - متوسط ​​تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. يعطي MCHC للطبيب صورة عن مدى شحوب الخلايا ؛ على سبيل المثال ، من أحمر شاحب جدًا إلى أحمر غامق. يمكن أن تساعد درجة الشحوب في تحديد التشخيص.
  7. متوسط ​​حجم الكريات الحمر (MCV) - متوسط ​​حجم خلايا الدم الحمراء. يصف مصطلح "Macrocytic" الحالة التي تكون فيها خلايا الدم الحمراء أكبر من المعتاد ؛ يشير مصطلح "ميكروسيتيك" إلى الحالة التي تكون فيها خلايا الدم الحمراء أصغر من الطبيعي. يمكن أن يساعد متوسط ​​حجم خلية الدم الحمراء في تحديد التشخيص.
  8. عرض توزيع خلايا الدم الحمراء (RDW) - مقدار التباين في حجم خلايا الدم الحمراء

 

متى تحتاج تحليل CBC ؟

تحليل صورۃ الدم كاملة هو اختبار دم قياسي يتم إجراؤه بشكل متكرر كجزء من الفحص البدني الروتيني. يمكن أن يساعد تعداد الدم الكامل في الكشف عن مجموعة من الأمراض ، بما في ذلك العدوى وفقر الدم وأمراض الجهاز المناعي والأورام الخبيثة في الدم.

قد يصف طبيبك تحليل صورۃ الدم كاملة كجزء من الفحص الدوري الشامل أو لمراقبة صحتك العامة. يمكن أيضًا استخدام الاختبار للمساعدة في تشخيص أمراض الدم والالتهابات ومشاكل الجهاز المناعي وغيرها من المشاكل الطبية.

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تجعل الطبيب يرغب في اجراء تحليل صورۃ الدم كاملة، مثل:

  1. تشخيص الأمراض المسؤلة عن ظهور الأعراض التي يعاني منها المريض.
  2. معرفة مقدار الدم المفقود في حالة وجود نزيف.
  3. تشخيص أمراض الدم مثل اللوكيميا 
  4. اكتشاف مشكلة صحية قبل ظهور الأعراض
  5. وضع أساس للمقارنة مع الفحوصات المستقبلية
  6. الكشف عن فقر الدم أو العدوى
  7. مراقبة الحالة الصحية أثناء تعاطي نوع معين من الأدوية

تحليل CBC للحامل

طوال فترة الحمل وأثناء المواعيد الروتينية لعيادة أمراض النساء لمتابعة التطور الطبيعي للحمل. يتم إجراء فحوصات طبية مختلفة لمعرفة ما إذا كان هناك أي نوع من الحالات أو المشاكل أو المرض أثناء الحمل وعلاجها طبيا. قبل ظهور المضاعفات إذا استدعى الأمر ذلك. في حالة تحليل صورۃ الدم كاملة للحامل على سبيل المثال عادة ما يكون من الشائع جدًا إجراء اختبار واحد على الأقل كل ثلاثة أشهر.

تحليل صورۃ الدم كاملة للحامل هو أحد اختبارات الحمل الروتينية والتي تساعد الطبيب على اكتشاف وجود - أو عدم وجود- الأمراض المعدية المحتملة ، وفقر الدم (نقص الحديد) ، وسكري الحمل ... وهي أيضًا مفيدة جدًا لمعرفة فصيلة دم المرأة الحامل ومستويات الهرمون.

وبهذه الطريقة ، يمكننا القول تقريبًا أن فحص الدم لا يقل أهمية عن وسائل التصوير التشخيصي ، كما هو الحال في الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها طوال فترة الحمل. وخاصة خلال الثلث الثاني من الحمل والذي يتم إجراؤه في الأسبوع العشرين تقريبًا من الحمل ويسمح بتقييم تشريح الجنين وتشكله.

في  الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، من الشائع أن يتضمن اختبار الدم الأول دراسة بعض المعايير المفيدة ، مثل: 

  1. فصيلة الدم وعامل الريزوس: وهو تحليل هام للغاية لأنه إذا كان دمك سلبيًا وكان دم الزوج موجبًا ، فقد يطور جسمك أجسامًا مضادة تشكل خطورة على الجنين. ومع ذلك ، يمكن منع ذلك بسهولة عن طريق إعطاء حقنة مضادة والتي يتم إعطاؤها حوالي الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل.
  2. وجود أمراض معدية: كما هو الحال مع التهاب الكبد B و C وفيروس نقص المناعة البشرية والزهري.
  3. فقر الدم: أي وجود انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء.
  4. مناعة ضد الحصبة الألمانية أو جدري الماء.

تحليل CBC للأطفال

قبل أخذ عينة دم من الطفل، يعد الإعداد النفسي للطفل أمرًا هاماً للغاية لتجنب القلق الذي يشعر به الطفل وتقليل الألم الناتج عن الوخز بالابرة، والذي يكون طفيفًا ولحظيًا. من المهم ، خاصة في حالة الأطفال ، كسب ثقتهم وشرح خطوات تجميع العينة. يوصى بحضور الوالدين حيث يمكنهم تقديم مساعدة مفيدة للغاية ويساهمون في جعل الطفل أكثر هدوءًا وشعورًا بالاطمئنان.

في بعض الحالات ، يمكن استخدام المسكنات (مثل السكروز عند الأطفال حديثي الولادة) أو كريمات التخدير الموضعية لتقليل القلق والألم الناتج.

لتفادي إصابة الطفل بالدوار بعد إجراء تحليل صورۃ الدم كاملة ، يوصى بتجميع عينة الدم أثناء استلقاء الطفل .

تحليل صورۃ الدم كاملة للاطفال يفيد في معرفة الأتي

  1. إذا كان الطفل يعاني من فقر الدم ، وما إذا كانت هناك زيادة في خلايا الدم البيضاء توحي بالعدوى أو ما إذا كان عدد الصفائح الدموية ضمن الحدود الطبيعية.
  2. تقييم وظائف الكلى :من خلال معرفة تركيز المواد مثل الكرياتينين واليوريا أو أيونات الدم (الصوديوم والبوتاسيوم والكلور والكالسيوم )
  3. تقييم وظائف الكبد مثل (AST و ALT)

نتائج تحليل صورۃ الدم كاملة

تساعد نتائج تحليل صورة الدم الكاملة الطبيب على معرفة نوع المرض الذي يسبب الأعراض التي يشكو منها المريض و تساعده ايضاً على استبعاد أمراض أخرى.كما توضح تأثير بعض الادوية على تحسن الحالة أو تأخرها .

بعض النتائج تساعد الطبيب في مراقبة الحالة الصحية لبعض المرضى المزمنين .كما يحدث في داء السكري حيث يحرص الطبيب على متابعة تحليل جلوكوز الدم لتقييم حالة مريض السكري.

احتياطات قبل تحليل صورۃ الدم كاملة

قبل إجراء تحليل صورة الدم يتم النصح بأخذ بعض الاحتياطات مثل:

  1. يجب إجراء فحص الدم على معدة فارغة .
  2. الصيام بحد أدنى 8 إلى 12 ساعة لتقييم دهون الدم (الدهون الثلاثية و الكوليسترول) ومستويات الجلوكوز في الدم بشكل صحيح
  3. إذا كنت مصابًا بداء السكري وتتناول أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أو تتناول الأنسولين ، يجب أن تسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك أخذ العلاج أثناء الصيام.
  4. التوقف عن التدخين قبل التحليل بفترة كافية

سعر تحليل صورۃ الدم كاملة

تعتمد تكلفة تحليل صورۃ الدم كاملة على عدة عوامل منها كفاءة المعمل واعتماده على أحدث الأجهزة والتقنيات وسهولة سحب العينات وسرعة تسليم النتائج وما ينبني على هذا من سمعة طيبة و ينعكس أيضا ًعلى تكلفة التحاليل.

في عصرنا الحالي أصبح الطبيب لا يعتمد فقط على وجهة نظره أو خبرته العملية لتشخيص الأمراض و لكن العديد من التحاليل و الاختبارات ولكن تحليل صورة الدم كاملة يساعد الطبيب ليقترب كثيرا من التشخيص السليم للحالات المرضية و يقلل من احتمالات الخطأ وهو ما ينعكس على تحسين و تطوير الخدمة الطبية لما فيه صالح المريض.

المقالات المتعلقة

تحليل حساسية الطعام

تحليل حساسية الطعام بالتفصيل

  • قراءة المزيد

ما هو تحليل وظائف الكلي؟ -تكلفة التحليل فى جدة

  • قراءة المزيد
سعر التحليل الشامل

باقة الفحص الشامل للجسم-التحليل الشامل- الاسعار

  • قراءة المزيد