الكورونا عند الأطفال-أسباب-علاج-طرق الوقاية

الكورونا عند الأطفال

منذ انتشار فيروس كورونا بدأ يشعر الآباء بالقلق على صحة أطفالهم وازداد الخوف لديهم كلما تعرض أبناؤهم للعالم الخارجي سواء في وقت اللعب أو الذهاب للمدارس أو غيرها، حيث يصعب عليهم التحكم في تصرفاتهم والتزامهم بالقواعد اللازمة لبقائهم آمنين في ظل انتشار العدوى.

ينتقل الفيروس من شخص لآخر سواء عن طريق مخالطة الأشخاص المصابين حتى قبل أن تظهر عليهم أية أعراض أو ملامستهم للأسطح غير المعقمة والملوثة برذاذ من شخص مصاب بالكورونا.

تظل الوقاية من الفيروس عن طريق التعقيم ومنع الاختلاط بالأشخاص المصابين بالفيروس أفضل طريقة للحد من انتشار الفيروس.

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض تبدأ بالظهور على الشخص المصاب خلال 14 يوماً من التعرض للفيروس.

تشبه أعراض الإصابة بالكورونا أعراض البرد والإنفلونزا، فيعاني المريض من الصداع، والرشح، والسعال، وضيق النفس.

تختلف حدة أعراض الإصابة بفيروس الكورونا من حالة لأخرى، فقد تأتي الأعراض بسيطة جداً لدرجة لا يشعر بها الشخص المصاب، في حين أن الأعراض قد تزداد ضراوة عند البعض الآخر.

من المهم للوالدين والقائمين برعاية الطفل أن يدركوا أن الأطفال يكونون معرضين للإصابة بهذا الفيروس، وبالتالي يمكنهم نقله للآخرين.

فعلى الرغم من أن الأعراض لدى الأطفال المصابين تكون أقل خطورة بكثير عن غيرهم من البالغين، إلا أنه في حالات نادرة يمكن أن تزداد شدة أعراض الكورونا وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة لذلك من المهم اتخاذ الاحتياطات ومنع العدوى لدى الأطفال وكذلك البالغين.

اعراض الكورونا عند الاطفال

الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا عند الأطفال هي:

الكورنا والاطفال

• الحرارة المرتفعة، والتي تعد أحد الأعراض المميزة للإصابة بفيروس كورونا.
  • السعال الشديد والمستمر، وقد تمتد نوبة السعال لأكثر من ساعة.
  • فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق.
  • صعوبة في التنفس.
  • التهاب الحلق.
  • ألم في البطن أو قيء أو إسهال.
  • ظهور طفح جلدي.
  • صداع شديد.

ماذا تفعل إذالاحظت على طفلك أحد الأعراض الإصابة بفيروس الكورونا؟

إذا كان لدى طفلك أي من الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا:

• يمكنك إجراء اختبار في أسرع وقت ممكن للتحقق ما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا.
  • ابق مع طفلك في المنزل وامتنع عن استضافة الزائرين حتى تحصل على نتيجة الاختبار وإذا كان خروجك من المنزل لأمر ضروري مثل إجراء الفحص أو استلام نتائج الاختبارات، فعليك أيضاً الالتزام بالإجراءات الوقائية.
  • استشر طبيبك لمعرفة إذا كان طفلك يعاني من حمى أو سعال أو يشعر بأنه ليس على ما يرام.

الكورونا عند الاطفال الرضع

ما هي أعراض فيروس كورونا عند الرضع والأطفال؟

كما ذكرنا سابقاً، تكون اعراض الكورونا عند الاطفال حديثي الولاد أخف وأقل خطورة منها لدى البالغين، وقد لا تظهر أية علامات للمرض على بعض الأطفال المصابين على الإطلاق.

لا تختلف أعراض الكورونا لدى البالغين عنها في الأطفال أو حديثي الولادة. يمكن أن يصاب الأطفال بالالتهاب الرئوي، مع ظهور باقي الأعراض أو بدونها. قد يعاني الأطفال الرضع أيضاً من التهاب الحلق والتعب أو أعراض الجهاز الهضمي كالقيء أو الإسهال.

أعراض الكورنا عند الاطفال

راقب العلامات التي تشير إلى أن طفلك قد يحتاج إلى التدخل الطبي مثل أن طفلك:

• يبدو مريضاً ويشعر بتعب شديد يقلل من نشاطه الطبيعي.
  • لديه مشاكل في التنفس.
  • مرتبك أو يشعر بالنعاس الشديد.
  • يشعر بألم في الصدر.
  • تشعر أن بشرته باردة أو متعرقة أو شاحبة وبها بقع.
  • يشعر بالدوار.
  • لديه ألم شديد في البطن وإسهال وقيء مستمر.

الاحتياطات التي يجب اتباعها للوقاية من فيروس الكورونا:

• البقاء في المنزل بقدر الإمكان خاصة إذا كان هناك شك أن الأعراض التي يعاني منها طفلك قد تكون بسبب الإصابة بفيروس كورونا، فيجب على كل الأفراد البقاء في المنزل حتى يتم إجراء الاختبار أو تختفي الأعراض.
  • قم باستخدام الكحول والمطهرات لتنظيف وتعقيم الأسطح ومقابض الأبواب التي تلامسها باستمرار مع التأكد من أن المطهرات المستخدمة لا تزيد من أعراض الربو.
  • غسل اليد باستمرار باستخدام الماء والصابون ومعقم لليدين يحتوي على الكحول.
  • حافظ على وجود مسافة بينك وبين الآخرين (حوالي 6 أقدام).
  • ابقَ بعيداً عن الأشخاص المرضى بشكل عام مثل المصابين بالبرد والسكري وأمراض المناعة الذاتية، إذ تزيد احتمالية إصابتهم بفيروس كورونا لضعف جهازهم المناعي.
  • الغِ رحلاتك البحرية والجوية حيث يزداد تعرضك للمسافرين القادمين من المناطق التي ينتشر بها الوباء.
  • تجنب مشاركة مستلزماتك الشخصية بالمنزل كالأكواب والمناشف مع الآخرين.
  • استخدام المنظفات المنزلية العادية أو المناديل لتنظيف الأشياء المعرضة للمس كثيراً مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والألعاب وأجهزة التحكم عن بُعد والهواتف وما إلى ذلك، وواظب على ذلك كل يوم.

الكورنا

الأطعمة التي يمكنها تقوية المناعة عند الأطفال:

الآن أكثر من أي وقت مضى، من المهم أن يظل الجهاز المناعي لطفلك في حالة جيدة، ومن أفضل الطرق للحفاظ على صحتك وإبقاء مناعتك قوية هي الحفاظ على نظام غذائي سليم ومغذي، لذلك حافظ على وجود العناصر الغذائية التالية في وجباتك اليومية لتقوي مناعتك بطريقة طبيعية:

• فيتامين أ: تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين أ الجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ والبروكلي والفلفل الأحمر.
  • فيتامين ج: يحفز تكوين الأجسام المضادة، ويوجد في أطعمة مثل الفواكه الحمضية والفراولة والفلفل الأحمر والكيوي كلها غنية بفيتامين ج.
  • فيتامين هـ: يعمل كمضاد للأكسدة وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين هـ الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والأفوكادو.
  • الزنك: تعتمد العديد من الإنزيمات على الزنك وقد ارتبط نقصها بضعف المناعة، وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك الفاصوليا والبذور والمكسرات واللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.
  • البروتين والذي يعد ضرورياً لوظيفة الخلايا التائية وهي الخلايا التي تحمي الجسم من مسببات الأمراض. تحتوي اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض والفاصوليا والمكسرات والبذور على نسبة كبيرة من البروتين.

تعرف على

احتقان البروستاتا