whatsapp
message
امراض الجهاز التنفسي

أشهر امراض الجهاز التنفسي

 

الأمراض التنفسية  تعتبر من أكثر الحالات المرضية شيوعاً على مستوى العالم إذ تصيب الناس من جميع الفئات العمرية والعرقية وتختلف خطورتها باختلاف نوع الإصابة وحدتها والحالة الصحية للمصاب بها.

رئتاك جزء مهم في جسدك، تشهقان وتزفران يومياً آلاف المرات لتوفير الأوكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون، لكن في حالة حدوث أي خلل فيهما يؤثر هذا على عملية التنفس وقد يشكل خطورة على حياة الشخص المصاب.

نتعرف في هذه المقالة على أِشهر الحالات المرضية التي قد تصيب الرئتين.

 

أمراض رئوية تصيب الممرات الهوائية

تتكون القصبة الهوائية من أنابيب صغيرة تسمى القصيبات التي تتفرع إلى أنابيب أصغر منها، هناك بعض الحالات المرضية التي تصيب الممرات الهوائية يمكننا أن نقسمها كالتالي:

·         الربو: مرض يتسبب في حدوث التهاب وتشنجات في الممرات الهوائية بالرئتين وينتج عنه أزيز في الصدر (صوت صفير) والحساسية وضيق التنفس، يصاب به الشخص نتيجة عوامل وراثية أو عوامل بيئية مثل التلوث والإصابة بالعدوى.

·         مرض الانسداد الرئوي المزمن: في هذه الحالة المرضية يواجه المريض صعوبة في الزفير أي في خروج الهواء من الرئتين مما يسبب صعوبة في التنفس.

·         التهاب القصيبات الهوائية المزمن: يعتبر ذلك شكل من أشكال الانسداد الرئوي المزمن ومن أبرز أعراضه أن يصاب المريض بسعال ببلغم لمدة طويلة.

·         التهاب القصيبات الهوائية الحاد: التهابات مفاجئة تصيب الممرات الهوائية تنتج عن عدوى فيروسية.

·         الانتفاخ الرئوي: تلف في الرئتين يتسبب في حبس الهواء داخلهما وعدم القدرة على إخراجه وتعد هذه العلامة المميزة لهذه الحالة المرضية.

·         التليف الكيسي: في هذه الحالة يعاني المريض من صعوبة في التخلص من المخاط من القصبات الهوائية مما يؤدي لحدوث العدوى الرئوية المتكررة.

 

أمراض رئوية تصيب الحويصلات الهوائية

 

تتفرع الممرات الهوائية إلى قصيبات توجد في نهايتها ما يسمى بالحويصلات الهوائية، هناك مجموعة من الأمراض التي تصيب

الحويصلات الهوائية مثل:

·         الالتهاب الرئوي: تسببه عدوى في الحويصلات الهوائية والتي إما تكون عدوى بكتيرية أو عدوى فيروسية مثل فيروس كورونا.

·         السل: تسببه عدوى بكتيرية تسمى mycobacterium tuberculosis.

·         الانتفاخ الرئوي: يحدث عادة بسبب التدخين، ويحدث فيه تدمير للروابط الهشة التي تربط بين الحويصلات الهوائية ببعضها.

·         سرطان الرئة: له أشكال عديدة وقد يصيب أي جزء من أجزاء الرئتين.

·         متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

·         تنكس الرئة: يحدث بسبب استنشاق شيء ما يؤذي الرئتين مثل غبار الأسبستوس.

 

أمراض رئوية تصيب الأوعية الدموية 

·         جلطة الرئة.

·         ارتفاع ضغط الدم الرئوي.

 

نمط الحياة الصحي للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

بعد أن استعرضنا أشهر الأمراض التي تصيب الرئتين ومدى خطورتها على حياتك فذلك يجعلك تدرك أهمية الحفاظ على صحة جهازك التنفسي ورئتيك واتباع نمط حياة صحي للحفاظ على حياتك وسلامتك ولتعش بصحة جيدة وأفضل حال.

 

 5 نصائح ذهبية لرئة صحية

حان الوقت لتقلع عن التدخين

هل تعلم مدى ضرر التدخين المدمر على صحة رئتيك وجهازك التنفسي؟

التدخين هو المسبب الأول لسرطان الرئة وداء الانسداد الرئوي المزمن الذي يندرج تحته التهاب القصبات الهوائية والانتفاخ الرئوي بمخاطرهما الشديدة من صعوبة في التنفس وتضييق مجرى الهواء.

مازالت أمامك الفرصة لتغير مصيرك وتنقذ صحتك وحياتك بإقلاعك عن التدخين.

 

تجنب التعرض للملوثات داخل المنزل أو العمل

الملوثات لا توجد خارج المنزل فحسب، بل قد تكون موجودة حولك داخل المنزل أو العمل دون أن تشعر، مثل: التدخين السلبي والغبار والمواد الكيميائية.

 

تجنب التعرض للملوثات خارج المنزل قدر الإمكان

أعلم أن الأمر صعب ولكنه يستحق المحاولة، حاول التقليل من خروجك من المنزل قدر الإمكان وقت التغيرات المناخية والرياح المحملة بالغبار، أيضًا حاول ألا تتعرض كثيراً لعوادم السيارات واحرص على السير في أماكن تتمتع بنقاء الهواء.

 

حصن نفسك من العدوى

·         اهتم بنظافتك الشخصية من غسل اليدين بالماء والصابون وغسل الأسنان بالفرشاة والمعجون واستخدام غسول مطهر ومعقم للفم.

·         لقاح الإنفلوانزا الموسمي يمنحك المزيد من الحماية فلا تغفل عنه.

 

الفحص الدوري يوفر عليك الكثير 

زر طبيب الأمراض الصدرية والتنفسية بشكل دوري للاطمئنان على صحتك ولا تنتظر حتى تصبح حالتك الصحية سيئة  لتفحص نفسك. التشخيص المبكر للأمراض التنفسية هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية في العلاج، كما يمدك الطبيب بالتعليمات والنصائح التي تساعدك على العيش بصحة أفضل.

"دوام الصحة والعافية" الأمنية التي نتمناها جميعاً ونسعى للحفاظ عليها ولا خلاف على أن التنفس بحرية وسهولة دون اختناق أو ضيق في النفس من أهم مقومات الصحة والعافية.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد