whatsapp
message
الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

يسعى الجميع للحصول على أسنان متراصة وابتسامة جميلة، وقد يسبب أي خلل في مظهر الفم ضيقا أو إحراجا للبعض. يعد انطباق الفكين العلوي والسفلي وكذلك الأسنان العلوية والسفلية بشكل صحيح أحد العوامل التي تؤثر بشكل كبير على مظهر الأسنان، ولكن مع الأسف لا يحظى الجميع بذلك! يعاني العديد من الأشخاص من بروز الفك أو بروز الأسنان، وكلاهما يؤثر على مظهر الوجه العام، وقد يؤثر كذلك على التحدث وتناول الطعام! في موضوعنا نتعرف بالتفصيل على هاتين الحالتين، ما الفرق بينهما، وكيف يمكن علاج كل منهما.

الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان

لمعرفة الفرق بين بروز الفك وبروز الأسنان دعنا نتناول كل منهما بشيء من التفصيل.

بروز الفك

بروز الفك هو تباعد عظام الفكين العلوي والسفلي وعدم اصطفافهما بالشكل الأمثل، قد يكون ذلك حالة مرضية في ذاته أو عرضاً جانبياً لمرضٍ آخر، وينقسم بروز الفك لعدة درجات وفقاً لتأثيره على الصحة والجمال.

عند مقارنة بروز الفك ببروز الأسنان فعادة ما نكون نتحدث عن بروز الفك العلوي، ولكن هناك عدة أنواع مختلفة لبروز الفك: 

  • بروز الفك السفلي.
  • بروز الفك العلوي.
  • بروز كلا الفكين السفلي والعلوي.

يمكن أن يسبب بروز الفك حالة تسمى سوء إطباق الأسنان، وتحدث عندما لا يكون هناك محاذاة للأسنان بشكل صحيح، ما يؤدي إلى مشاكل في: العض، والمضغ، والتحدث، كما قد تجعل تنظيف الأسنان أصعب وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان. 

أسباب بروز الفك العلوي

يمكن أن يكون بروز الفك بأنواعه المختلفة نتيجة لأحد ما يلي:

  • جزءًا من شكل الوجه الطبيعي الموجود عند الولادة.
  • الإصابة بمتلازمة وحمة الخلايا القاعدية: وهي حالة وراثية نادرة تسبب ظهور خصائص غير طبيعية في الوجه، في بعض الحالات يكون من ضمنها بروز الفك.
  • الإصابة بضخامة الأطراف، وهي حالة يُنتج فيها الجسم الكثير من هرمون النمو، ما يؤدي إلى تضخم الأنسجة، ومنها أنسجة الفك السفلي.
  • الإصابة بالتعظم أو العملقة، وهي حالة خلقية نادرة جدًا تؤثر على نمو العظام. يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من قصر الذراعين والساقين، والأنف، وكذلك صغر الفك العلوي، ما يجعل الفك السفلي يبدو أكبر من الطبيعي.

علاج بروز الفك

يعتمد علاج بروز الفك على الحالة، في بعض الحالات قد يتطلب علاج بروز الفك تضامن كل من أخصائي تقويم الأسنان وجراح الفم. قد يتم اللجوء للجراحة لتصحيح انحراف الأسنان، أو لأسباب تجميلية.

 

خلال هذه الجراحة، يقوم الجراح بإزالة أجزاء من عظام الفك وإعادة وضعها مرة أخرى، ويتم تثبيت الفك في مكانه أثناء التعافي من خلال بعض الشرائح والأسلاك الطبية.

قد تحتاج إلى ارتداء تقويم الأسنان قبل الجراحة وبعدها لدعم انتقال أسنانك إلى أوضاع جديدة.

بالطبع إذا كان بروز الفك ناتجا عن الإصابة بحالة طبية أساسية، فقد يوصي طبيبك بعلاجات أخرى لإدارة هذه الحالة.

بروز الأسنان

نقصد ببروز الأسنان خروج الأسنان العلوية للخارج بعيدا عن الأسنان السفلية، مع وضعية صحيحة لعظام الفك - على عكس بروز الفك. 

لا يؤثر بروز الأسنان على مظهرك فقط، ولكن يسبب أيضا مواجهة صعوبة في المضغ والشرب والعض، وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الإصابة بألم في الفك.

في بعض الحالات يكون بروز الأسنان خفيفا جدا وبالكاد يمكن ملاحظته،

في حين أن بعض الحالات الأخرى يكون البروز أكثر حدة، ما يمكن أن يؤدي إلى جانب صعوبة العض أو المضغ إلى صعوبة إغلاق شفتيك تمامًا بسبب ضعف المحاذاة والإطباق بين أسنان الفكين العلوي والسفلي، وقد تصاب أيضًا بمشاكل في الكلام، أو تعض لسانك أو خدك من الداخل بشكل متكرر.

أسباب بروز الأسنان

لا يوجد سبب واحد محدد لبروز الأسنان، ولكن يمكن أن تساهم عدة عوامل في حدوث هذه الحالة. في بعض الحالات يكون بروز الأسنان وراثيا من أحد الوالدين، قد يحدث ذلك في حالات عدم اكتمال نمو عظم الفك السفلي؛ ما يسبب بروز أسنانك العلوية أكثر مما ينبغي.

لكن الوراثة ليست السبب الوحيد لبروز الأسنان، يمكن أن يتطور بروز الأسنان أيضا لدى الأطفال الذين اعتادوا على مص أصابعهم أو إبهامهم. أيضا يمكن أن يؤدي الضغط على اللسان إلى درجة من بروز الأسنان، كما هو الحال مع استخدام اللهاية لفترة طويلة.

علاج بروز الأسنان

قد لا يكون العلاج ضروريا إذا كنت تعاني من درجة خفيفة من بروز الاسنان، ولكن إذا كنت تشعر بالخجل بسبب مظهر أسنانك، أو إذا كنت تعاني من مشاكل، فإن خيارات العلاج تشمل:

1. تقويم الأسنان

يستخدم تقويم الأسنان لتقويم الأسنان ومحاذاتها عن طريق نقلها تدريجياً إلى مكان جديد. تتوفر أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، منها التقويم المعدني التقليدي، والتقويم الشفاف القابل للإزالة.

تختلف المدة التي تحتاج إلى ارتداء التقويم فيها لإصلاح بروز الأسنان على شدة البروز، وبشكل عام يكون المتوسط من 18 إلى 24 شهرًا تقريبًا.

2. عدسات الأسنان (الفينير)

وهي قطعة من البورسلين يتم تثبيتها في السطح الأمامي لأسنانك، وتكون مصممة خصيصا لتحاكي المظهر الطبيعي لأسنانك. من خلال الفينير يمكن إخفاء انحراف الأسنان وعيوب الأسنان الأخرى.

3. ربط الأسنان

خلال هذا الإجراء يستخدم الطبيب مادة صمغية مركبة لتغيير شكل وحجم أسنانك. قد يجعل ذلك الأسنان البارزة أقل وضوحًا. تكون المادة المستخدمة (الراتنج) قوية مثل الأسنان الطبيعية، وبمجرد أن تثبت في مكانها، يمكن أن تظل لعدة سنوات قبل أن تحتاج إلى استبدالها أو إصلاحها. 

4. تاج الأسنان

يصنع التاج خصيصا أيضا لشكل أسنانك، ويغطي سطح أسنانك بالكامل، قد يجعل التاج الأسنان البارزة تبدو متوازنة ومنتظمة.

ختاما، نعرف أن مظهر الأسنان المتراص وانطباق الفكين العلوي والسفلي أمرا يهمنا جميعا، سواء لأسباب تجميلية أو لتأثير ذلك على التحدث وتناول الطعام، ولكن ضع في اعتبارك، أنه من الطبيعي أن تكون هناك مسافة تصل إلى 2 مم بين أسنانك الأمامية العلوية وأسنانك السفلية عند إغلاق فمك، ولكن إذا كانت المسافة أكبر من ذلك فربما تحتاج إلى زيارة الطبيب للتعرف على سبب ذلك وعلاجه إذا تطلب الأمر. 

 

المقالات المتعلقة

تنظيف الاسنان

تنظيف الاسنان

  • قراءة المزيد
تلبيس الأسنان الزيركون

تلبيس الأسنان الزيركون والأنواع الاخرى والأسعار

  • قراءة المزيد
تجربتي مع زراعة الاسنان

زراعة الاسنان فى جدة

  • قراءة المزيد