whatsapp
message
التوحد عند البالغين

حقائق عن التوحد عند البالغين

 

عندما نتحدث عن (اضطراب طيف التوحد) نفكر جميعاً في الأطفال لانتشاره بشدة بينهم ولغياب الوعي الكافي عن كيفية تشخيصه والتعامل معه، لكننا نغفل التوحد عند البالغين الذي لا يقل أهمية عن التوحد عند الصغار!

نعم، قد يعاني الكبار من التوحد أيضاً وفي الغالب يعانون منه منذ الطفولة ويكبرون به ويواجهون صعوبات في حياتهم نتيجة عدم تشخيصهم والتعامل معهم بشكل سليم منذ طفولتهم.

ليس عيباً أن تعاني من التوحد وأنت كبير ولا أن تشعر بالحرج أبداً، بل عليك الانتباه جيداً للأعراض التي تعاني منها والتواصل مع طبيب مختص لمساعدتك لتصبح حياتك أفضل، كثيراً ما نعاني بسبب اضطرابات لا نعلم عنها شيئاً فإذا عالجناها وتعاملنا معها بشكل سليم أصبحت حياتنا أكثر سعادة وأصبحنا أكثر تفاؤلاً.

لنتعرف معاً على اضطراب طيف التوحد عند البالغين.

 

نبذة عن التوحد عند البالغين

يمكن أن يصاب الأشخاص بالتوحد في جميع الفئات العمرية ويعاني الشخص المصاب به من صعوبات اجتماعية وسلوكية وصعوبات في التواصل.

في الغالب يتم تشخيص اضطراب التوحد الحاد منذ الطفولة وفي حالة عدم تشخيصه والتعامل معه بشكل سليم فإن الشخص يكبر وهو يعاني من الأعراض التي قد تتسبب له في المتاعب والصعوبات في حياته.

في بعض الحالات قد يتمكن الشخص من العيش بشكل طبيعي تماماً بعد بلوغه وتختفي أغلب الأعراض وفي حالات أخرى يظل الشخص يعاني من الصعوبات ولكن بشكل غير ملحوظ وغير حاد مما يصعب اكتشافه.


تظهر علامات التوحد في ثلاثة نواحي رئيسية:

التفاعلات الاجتماعية مثل التواصل.
التواصل اللفظي وغير اللفظي.
الطقوس أو السلوكيات المتكررة.

في بعض الأحيان يعاني البالغون المصابون بالتوحد من اضطرابات أخرى مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) أو الاكتئاب الحاد  أو اضطرابات النطق والتلعثم في الكلام وقد لا يعاني الشخص من أي اضطراب آخر بخلاف اضطراب طيف التوحد.


أعراض التوحد عند البالغين

هناك العديد من أعراض التوحد عند  البالغين والتي تختلف من شخص لآخر ولكن هناك بعض الأعراض المميزة، لا يشترط أن يعاني الشخص المصاب بالتوحد من جميع الأعراض التي سنذكرها ولكن قد يعاني بعضاً منها بدرجات متفاوتة:

·         يجد الشخص صعوبة في فهم تعبيرات وجوه الآخرين وما يشعرون به أو يفكرون فيه.

·         يشعر بالقلق الشديد في المواقف الاجتماعية.

·         يفضل البقاء وحده ويجد صعوبة كبيرة في تكوين الصداقات.

·         يبدو للآخرين وقحاُ أو غير مكترث لهم وغير مهتم بما يقولون في حين أنه لا يعني هذا ولا يقصده.

·         يفهم الكلام بشكل حرفي فلا يفهم المزاح أو التعبيرات التي يلقيها الآخرون كناية عن معاني أخرى.

·         يجد أنه من الصعب جداً أن يعبر عن مشاعره أو يخبر الآخرين بما يشعر به.

·         لديه نفس الروتين كل يوم وطقوس مقدسة بالنسبة له في حالة تغيير أي شيء فيها أو التعارض معها يصيبه القلق الشديد والتوتر.

·         يحرص على التخطيط الجيد للأشياء قبل الشروع فيها.

·         قد يعاني من عدم فهم القواعد الاجتماعية.

·         يشعر بالانزعاج الشديد في حالة اقترب منه شخص أو تلامس معه.

·         دقيق الملاحظة بشكل مبالغ فيه إذ يلاحظ التفاصيل الدقيقة من علامات وروائح وأصوات لا يلاحظها أغلب الناس.

 

هل التوحد عند البالغين يختلف بين الرجال والنساء؟

لا توجد اختلافات محورية للتوحد بين الرجال والنساء ولكن هناك بعض الخلافات البسيطة التي تتعلق بطبيعة كلاً من الرجل والمرأة، فالمرأة المصابة بالتوحد تميل لعدم الإفصاح عن المشكلة التي تعاني منها أكثر وتميل للتعامل مع الأمر كما لو أنه شيء طبيعي لهذا يصعب اكتشاف المرأة المصابة بالتوحد.

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد