whatsapp
message
ما هي الأشعة السينية؟ ومتى تحتاجها؟

ما هي الأشعة السينية؟ ومتى تحتاجها؟

كيف يمكن أن نتخيل قدرة الطبيب على تشخيص الأمراض فيما مضى من الزمن حين لم يكن يتوفر له أي من التقنيات المتاحة اليوم للتحليل والتصوير ونقل صورة لما يوجد بداخل الإنسان .أعتقد أن الكثير من مشاكل التشخيص الخاطئ ربما تكون قد أودت بحياة الكثير من الناس في تلك العصور.وربما أيضا أصيب الكثير منهم بالعجز نتيجة لعدم القدرة على فهم ما يجري تحت سطح الجلد وداخل هذا الجسد الذي كان يبدو كصندوق مغلق.في يومنا هذا تتعدد الطرق والوسائل التي تتيح للطبيب أن ينظر إلى أعمق نقطة داخل جسد المريض.من هذه التقنيات التصوير باستخدام الأشعة السينية.

ما هي الأشعة السينية؟

الأشعة السينية هي نوع من الإشعاع الكهرومغناطيسي ، الغير مرئي للعين البشرية ، وقادر على المرور عبر أجسام معتمة ومن ثم نقل الصورة على فيلم فوتوغرافي. إنها نوع من الإشعاع المؤين  لذا فهي قادرة على إزالة إلكترون من الذرة أو الجزيء الذي تسقط عليه والتسبب في تأينه. من بين الطيف الكهرومغناطيسي بأكمله ، فقط الأشعة السينية وأشعة جاما هي الإشعاع المؤين القادر على التفاعل مع المادة   .

كونها إشعاعًا مؤينًا ، تنتج الأشعة السينية تغيرات كيميائية في الخلايا وتتلف الحمض النووي. يزيد التعرض لهذا النوع من الإشعاع من خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل السرطان. يأتي الإشعاع المؤين من مصادر طبيعية ، مثل الرادون والأشعة الكونية (الأشعة التي تدخل الغلاف الجوي للأرض من الفضاء الخارجي) ، ومن أجهزة التصوير الطبي ، مثل أجهزة الأشعة السينية.

الأشعة السينية هي إشعاع كهرومغناطيسي قادر على المرور عبر المواد العضوية وانتاج صورة على لوح به مادة فوتوغرافية. اعتمادًا على كثافة الأنسجة ، تصل الأشعة إلى اللوحة بدرجة أكبر أو أقل ، مما يؤدي إلى إنشاء صورة بألوان الأسود والرمادي والأبيض.

تم اكتشاف الأشعة السينية بشكل عشوائي في 8 نوفمبر 1895 من قبل الفيزيائي الألماني فيلهلم كونراد رونتجن أثناء دراسة قوة اختراق أشعة الكاثود.  أحدثت الأشعة السينية الأولى التي أكتشفها رونتجن تأثيرًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم .وبفضل عمله على الأشعة السينية ، حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901

أنواع الأشعة السينية

فيما يلي الأنواع الشائعة من الأشعة السينية:

  1. الأشعة السينية للبطن
  2. الأشعة السينية للعظام
  3. الأشعة السينية الصدر
  4. الأشعة السينية للأسنان
  5. الأشعة السينية للطرف
  6. الأشعة السينية لليد
  7. الأشعة السينية للمفاصل
  8. الأشعة السينية للعمود الفقري القطني العجزي
  9. الأشعة السينية للرقبة
  10. الأشعة السينية للحوض
  11. الأشعة السينية للجيوب الأنفية
  12. الأشعة السينية الجمجمة
  13. الأشعة السينية للعمود الفقري الصدري
  14. عبور المريء
  15. الأشعة السينية الهيكل العظمي

متى تحتاج الأشعة السينية؟

التصوير بالأشعة السينية يستخدم منذ عدة عقود لمساعدة الأطباء على رؤية ما بداخل جسم الإنسان دون الحاجة إلى عمل شقوق  حتى يتمكنوا من تشخيص العديد من الحالات والأمراض ومراقبتها وعلاجها.

الاستخدام التشخيصي

  1. التصوير الشعاعي بالأشعة السينية: يكتشف كسور العظام وبعض الأورام والكتل غير الطبيعية الأخرى والالتهاب الرئوي وبعض أنواع الإصابات والتكلسات ومشاكل الأسنان وما إلى ذلك.
  2. البحث عن الأجسام الغريبة في الجسم.
  3. تخطيط وتقييم العلاجات.
  4. تقديم فحوصات روتينية للسرطان والأمراض الأخرى.
  5.  الماموجرام : صورة شعاعية للثدي تستخدم للكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه.  
  6. CT (التصوير المقطعي المحوسب): يجمع بين تقنية الأشعة السينية التقليدية ومعالجة الكمبيوتر لتوليد سلسلة من الصور المقطعية للجسم التي يمكن دمجها لاحقًا لتشكيل صورة ثلاثية الأبعاد بالأشعة السينية. تعد صور التصوير المقطعي المحوسب أكثر تفصيلاً من الأشعة السينية العادية وتمنح الأطباء القدرة على رؤية الهياكل داخل الجسم من عدة زوايا مختلفة
  7. التنظير الفلوري: يستخدم لرؤية حركة ضربات القلب وتدفق الدم إلى عضلة القلب 

تُستخدم هذه التقنية أيضًا مع وسيط التباين الشعاعي لتوجيه قسطرة ملولبة داخليًا أثناء عملية إصلاح الأوعية القلبية ، وهو إجراء طفيف التوغل لفتح الشرايين المسدودة التي تمد القلب بالدم.

الاستخدام العلاجي

العلاج الإشعاعي في علاج السرطان: يمكن استخدام الأشعة السينية وأنواع أخرى من الإشعاع عالي الطاقة لتدمير الأورام والخلايا السرطانية عن طريق إتلاف حمضها النووي. جرعة الإشعاع المستخدمة في علاج السرطان أعلى بكثير من جرعة الإشعاع المستخدمة في التصوير التشخيصي. قد يأتي الإشعاع العلاجي من جهاز خارج الجسم أو من مادة مشعة توضع في الجسم ، في خلايا الورم أو بالقرب منها ، أو يتم حقنها في مجرى الدم.

تحضيرات الأشعة السينية

أخبر طبيبك عن تاريخك الطبي ، وإذا كان لديك أي نوع من أنواع الحساسية ، وعن أي أدوية تتناولها الآن. قبل إجراء الأشعة السينية ، أخبري الطبيب أو التقني  إذا كنت حاملاً ، أو تعتقدين أنك حامل أو مرضعة (الرضاعة الطبيعية).

للتحضير لفحص العظام بالأشعة السينية ، لن تحتاج في العادة إلى فعل أي شيء. قد يطلب منك المزود الخاص بك القيام بما يلي للأنواع الأخرى من الأشعة السينية:

  1. يجب تجنب استخدام المستحضرات والكريمات والعطور قبل التصوير.
  2. يجب التخلص من أي أشياء معدنية من جسمك ، مثل المجوهرات أو دبابيس الشعر أو أجهزة السمع.
  3. التوقف عن الأكل أو الشرب (لأشعة الجهاز الهضمي).قبل عدة ساعات من التصوير
  4. قبل الفحص بالأشعة السينية ، ارتدِ ملابسك بشكل مريح .

أضرار الأشعة السينية

يعتمد مقدار الضرر الناجم عن التعرض للإشعاع على عدة عوامل ، منها:

  1. نوع الإشعاع
  2. جرعة (كمية) الإشعاع
  3. كيف تعرّضت للإشعاع. على سبيل المثال من خلال ملامسة الجلد أو البلع أو التنفس أو من خلال الأشعة التي تمر عبر جسمك
  4. مكان تركيز الإشعاع في جسمك ومدة تعرضك للإشعاع
  5. ما مدى حساسية جسمك للإشعاع

حساسية الجسم للإشعاع:

  1. يعتبر الجنين هو الأكثر عرضة لتأثيرات الإشعاع. الرضع والأطفال وكبار السن والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة من البالغين الأصحاء
  2. يمكن أن يتسبب التعرض لكمية كبيرة من الإشعاع لفترة قصيرة من الزمن في حدوث حروق بالجلد .
  3.  يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الاصابة بمتلازمة الإشعاع الحادة . تشمل الأعراض الصداع والإسهال. عادة ما تبدأ في غضون ساعات قليلة من التعرض للإشعاع. تختفي هذه الأعراض ويظهر الشخص بصحة جيدة لفترة من الوقت. ولكن بعد ذلك يمرض مرة أخرى. تعتمد الأعراض وشدة المرض على كمية الإشعاع التي تعرض لها. في بعض الحالات ، تتسبب هذه المتلازمة في الوفاة في الأيام أو الأسابيع التالية.
  4. لا يتسبب التعرض لمستويات منخفضة من الإشعاع في البيئة في آثار صحية فورية ، ولكنه قد يزيد بشكل طفيف من خطر إصابتك بالسرطان

علاج أضرار الأشعة السينية

إذا تعرض شخص ما الى جرعة من الإشعاع و بدأت الأعراض في الظهور يجب أن يتوجه للطبيب طلبا للفحص و العلاج.

يحتاج الطبيب إلى معرفة كمية الإشعاع التي امتصها جسمك. سوف يسأل عن الأعراض التي تشعر بها ، وإجراء اختبارات الدم  وقد يستخدم جهازًا لقياس الإشعاع. سيحصل أيضًا على مزيد من المعلومات حول نوع الإشعاع ، ومدى بُعدك عن المصدر ، ومدة تعرضك.

يركز العلاج على الحد من الالتهابات وعلاجها ، ومنع الجفاف ، وعلاج الإصابات والحروق. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى علاجات للمساعدة في استعادة وظيفة نخاع العظام . إذا تعرضت لأنواع معينة من الإشعاع ، فقد يمنحك الطبيب علاجًا يحد من التلوث الاشعاعي في جسمك أو يزيله. يمكنك أيضًا تلقي علاج الأعراض التي تشعر بها.

على الرغم من الفوائد الكثيرة للأشعة السينية في المجال الطبي تشخيصاً و علاجاً الا ان بعض الاضرار قد تحدث خاصة اذا كانت المريضة امرأة حامل أو مرضع لذلك يجب الحذر دائما عند اختيار وسيلة التشخيص المناسبة و يجب أيضا اطلاع الطبيب أو فني الاشعة بكل التفاصيل الصحية لتجنب حدوث أي ضرر.

المقالات المتعلقة

جهاز الماموجرام

جهاز الماموجرام

  • قراءة المزيد
ما هو الكساح

ما هو الكساح ؟

  • قراءة المزيد
ما هي الأشعة المقطعية؟ ومتى تحتاجها؟

ما هي الأشعة المقطعية؟ ومتى تحتاجها؟

  • قراءة المزيد