اعراض التهاب البروستاتا البسيط وعلاجه

تعرف على اعراض التهاب البروستاتا وأنواعها

• البروستاتا نسيج عضلي غددي يقع أسفل المثانة في الجهاز التناسلي للذكور، في حجم حبة الجوز، وهو مسؤول عن إفراز سائل يساعد الحيوانات المنوية على الحركة، والبروستاتا لها سطح خشن، وتزن نحو 20 جرام، وتعد المسؤولة عن إفراز سائل كثيف لزج أبيض اللون يساعد الحيوانات المنوية على الحركة.

التهاب البروستاتا

• التهاب البروستاتا من الأمراض الشائعة التي تصيب الرجال، وخاصة في عمر 35 – 50 عامًا، وتختلف أنواع الالتهابات التي قد تصيب البروستاتا، إلا أن السبب المتعارف عليه صحيًا هو انتقال عدوى، بسبب إهمال النظافة وخاصة عقب الاتصال الجنسي الخاطئ.
  • يشمل الاختبار التشخيصي لأعراض التهاب البروستاتا ضمن الفحوصات الطبية: اختبار عينة بول، واختبار الدم، تدليك البروستاتا، والأشعة والتصويريات الطبية، وقد تعالج أعراض التهاب البروستاتا في شهور وقد تستمر طويلاً، ولكن لا تعالج جميع الأعراض إلا بالمضادات الحيوية.
  • يستنتج الطبيب على حسب الأعراض والأشعة الطبية الخاصة بالحالة، إصابة المصاب بأي نوع من أنواع التهابات البروستاتا، لتحديد العلاج المناسب. أعراض كل نوع من التهاب البروستاتا نناقشها في المقال التالي:

أعراض التهاب البروستاتا المزمن

• يُعد الإصابة الأكثر شيوعاً، ويطلق على أعراض التهاب البروستاتا المزمن أيضا متلازمة آلام الحوض المزمنة، ولا تعد أعراض التهاب البروستاتا المزمن عدوى، وتتشابه مع الأعراض الأخرى لالتهابات البروستاتا ولكنها تزداد تدريجيًا حتى تصبح التهابًا مزمنًا، ومن هذه الأعراض:
  • الشعور بالقشعريرة.
  • الرغبة في القيء.
  • ألم عند التبول، وحرقان والشعور بعسر التبول.
  • صعوبة أثناء عملية القذف.
  • عدم انتظام تدفق البول مع عدم القدرة على إفراغ المثانة والرغبة الدائمة في التبول.

الإصابة بأعراض التهاب البروستاتا المزمن تسبب تهيجًا في الأعصاب أو إصابة في عضلات منطقة الحوض، والتعرض للتوتر والإجهاد الشديدين، مع الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

أعراض التهاب البروستاتا الشديد

• لا تختلف عن أعراض التهاب البروستاتا السابقة، ولكنها تكون في صورة أشد، وقد يساهم تلف الأعصاب في المسالك البولية السفلية، والذي يمكن أن يحدث بسبب الجراحة، في التهاب البروستاتا.
  • إذا أهملت علاج أعراض التهاب البروستاتا الشديد وأسبابها، فقد تحدث مضاعفات التهاب البروستاتا مثل تسمم الدم، والتهاب البربخ، أو يتكون تجويف مملوء بالصديد، وقد تتطور إلى الإصابة بالعقم، لذلك عليك عدم إهمال العلاج واستشارة الطبيب.

أعراض التهاب البروستاتا الحاد

تتلخص أعراض التهاب البروستاتا الحاد في:

• الشعور بألم أثناء البول.
  • تقطير البول وعدم انتظامه وتعكر في لون البول.
  • الشعور بألم في البطن.
  • الشعور بألم في منطقة المستقيم.
  • ألم ووجع في القضيب.
  • ألم عند ممارسة العلاقة الجنسية وأثناء القذف.
  • عدم الشعور بالراحة أثناء الجلوس.

تعالج أعراض التهاب البروستاتا الحاد بالمضادات الحيوية، ولا بد من فحص الطبيب للأعضاء التناسلية والبطن.

أعراض التهاب البروستاتا المزمن

أعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن

تحدث أعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن، بسبب استخدام القسطرة البولية أو منظار المثانة، أو وجود تاريخ مرضي، أو الإصابة بالعدوى بعد الاتصال الجنسي، ومن أعراض الإصابة به:

• ألم في الحوض، وكثرة التبوّل مع خروج رائحة كريهة للبول، والحمّى، واحتباس البول، والشعور بألم أثناء التبرز، والقشعريرة.
  • تستمر الإصابة بأعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن لمدة لا تقل عن 3 شهور.
  • تستخدم المضادات الحيوية في علاج أعراض التهاب البروستاتا البكتيري، ولا بد من تناول الدواء تحت إشراف الطبيب لمنع تكرار الإصابة.
  • يفضل تجنب الأطعمة الحارة وتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخضروات والفواكه.

أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي

عند تشخيص المرض على أنه التهاب البروستاتا الجرثومي، فإن ذلك بسبب إصابة المريض بنوع معين من سلالات الجراثيم، ومن أسباب الإصابة بها:

• الجراثيم المنتقلة في البول والتي تتسرب إلى البروستاتا، مثل الإشريكية القولونية وغيرها هي المسببة لظهور اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي، أو سبب مرضي مصاب به جهاز المناعة.
  • تظهر اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي على الرجال في أعمار بين 50-60 عامًا، ويستغرق علاجه حتى 6 أسابيع.
  • تتمثل اعراض التهاب البروستاتا الجرثومي في إصابة المريض بالحمى وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بقشعريرة، والغثيان، والتقيؤ، واضطرابات التبول، وحرقان عند التبول، وألم في الحوض.
  • يصف الطبيب للمصاب مسكنات ومضادات حيوية لعلاج أعراض التهاب البروستاتا الجرثومي، وعلى المصاب الحرص على صحته حتى لا تتكرر العدوى.

أعراض التهاب البروستاتا

أعراض التهاب البروستاتا الحميد

يصاب الرجال عادة بأعراض التهاب البروستاتا الحميد، ويمكن ألا تُلاحظ الإصابة به إلا أثناء الكشف عن أعراض أمراض أخرى، لكن تبدو أعراض التهاب البروستاتا الحميد في:

• الشعور بحرقان في مجرى البول مع صعوبة في التبول، تكرار التبول والرغبة في دخول الحمام طوال اليوم.
  • لون البول يبدو غامقًا.
  • رؤية قطرات دم في البول.
  • ألم في البطن وأسفل الظهر.
  • ألم في بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ألم في القضيب أو الخصيتين.
  • عملية القذف تكون مؤلمة.

أياً كانت أعراض التهاب البروستاتا التي ظهرت عليك وأصبت بها، عليك المتابعة مع الطبيب وتناول الأدوية والمضادات الحيوية تحت إشرافه؛ تجنبًا لأي تشوهات أو مضاعفات، واحرص على التغذية الصحية السليمة وممارسة الرياضة وتجنب التدخين.

قد يهمك أيضا:

احتقان البروستاتا