احتقان البروستاتا

اعراض احتقان البروستاتا وعلاجه

ما هو احتقان البروستاتا؟

· البروستاتا هي الغدة عند الرجال فقط تقع خلف المثانة مباشرة وتفرز "السائل المنوي" تشبه في شكلها وحجمها حبة الجوز ومعرضة للإصابة بأمراض ومشاكل الغدة منها احتقان البروستاتا تضخم البروستاتا، أورام البروستاتا الذي يصيب أي فئة عمرية بعد سن البلوغ.

· كانت دوما أحد أكثر الأمراض التي تسبب قلقا لدى الرجال؛ خاصة في مرحلتي المراهقة والشباب، إلا إنها تصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر، فنطالع في المقال التالي رأي افضل دكتورامراض ذكورة في جدة في اعراض احتقان البروستاتا و الطرق الفعالة في العلاج  عند الشباب والرجال.

· ويسبب احتقان البروستاتا عند الرجال صعوبة وألما عند التبول مع عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة واستمرار الشعور بالرغبة في التبول؛ بسبب تورم والتهاب الغدة، وقد تكون اعراض التهاب البروستاتا للشباب والرجال مشابهة الي حد كبير لأعراض الإنفلونزا أو ألم في الظهر والمثانة ومنطقة الحوض والأعضاء التناسلية.

تقدم عيادات أندلسية أفضل طاقم طبي لـ علاج احتقان البروستاتا

ماهى أعراض احتقان البروستاتا؟

اعراض التهاب البروستاتا للشباب و الرجال تختلف على حسب سبب الإصابة، سواء عدوى بكتيرية أو ممارسات خاطئة مثل، كتم التبول لفترات طويلة أو ممارسة "العادة السرية" لدى الشباب، ومنها الآتي:

· علامات و اعراض احتقان البروستاتا تشبه نزلات البرد كارتفاع درجة الحرارة، وذلك عند التهاب البروستاتا البكتيري.

·  الام البروستاتا قد تأخذ شكل ألم  أثناء التبول أو الشعور بالحرقان.

· صعوبة في التبول، مثل التقطير أو التبول المتردد أو كثرة التبول خاصة أثناء فترات الليل.

· الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم في البطن أو أسفل الظهر.

·  نزول دم مع البول أو المني.

· الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم بالمنطقة التي بين كيس الصفن والمستقيم.

·  ألم أو عدم راحة بالقضيب أو الخصيتين يزداد خلال القذف أو أثناء العلاقة الجنسية.

·  سرعة القذف أو ضعف الانتصاب وحدوث ألم خلال العلاقة الجنسية.

ماهى أسباب احتقان البروستاتا؟

هناك عدة أسباب للإصابة بمرض احتقان البروستاتا عند الرجال،

· أكثرها شيوعا هو العدوى البكتيرية، والتي تحدث نتيجة تسرب البكتيريا في البول إلى البروستاتا.

· هناك أسباب أخرى صحية قد تؤثر بشكل مباشر على البروستاتا، كالإصابات المتكررة بالإنفلونزا، أو الإمساك المزمن.

· إصابة الأعصاب في المسالك البولية نتيجة إجراء عملية جراحية أو صدمة في المنطقة السفلية من الجسم

· العادات اليومية الخاطئة لبعض الرجال، كالإسراف في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، أو عدم شرب الماء بالوفرة التي يحتاجها الجسم لمحاربة السموم.

· حبس البول لفترات طويلة، أو ممارسة "العادة السرية"،تغيير هذه العادات يكون الوقاية من التهاب البروستاتا.

· وجود إصابة في منطقة الحوض ناتجة عن ركوب الخيل أو الدراجات، أو استخدام "القسطرة البولية"، إلا أن هناك الكثير من حالات عند الرجال لم يحدد فيها سبب الإصابة.

تعرف ايضا على حساب الحمل بالهجري

أفضل طرق علاج احتقان البروستاتا

·  من الوارد أن تتحسن إصابة البروستاتا وحدها وبسرعة دون تدخل طبي، نتيجة مقاومة الجسم للالتهابات، وغالبا ما يتم اللجوء للمضادات الحيوية فهي افضل علاج البروستاتا في حالات العدوى البكتيرية، وبعض الحالات الأخرى غير المزمنة، أو تستمر الإصابة لأشهر في الحالات المزمنة، والتي يحتاج بعضها للتدخل الجراحي بعد تفاقم الإصابة ووصولها لمراحل خطرة، لذلك لا يمكن الجزم بالمدة اللازمة لعلاج هذا الحتقان حيث أنها متوقفة على الحالة ومدى شدتها.إلا أنه يفضل زيارة دكتور المسالك البولية أو أمراض الذكورة عند الشعور بأي عرض من اعراض التهاب البروستاتا، لتشخيص الإصابة  ووصف العلاج المناسب لها؛ لتجنب تفاقم الإصابة لمراحل مزمنة يصعب فيها العلاج، كتشوهات السائل المنوي والتي تسبب العقم، أو نقل العدوى البكتيرية إلى الدم، أو تكون صديد في الغدة المعروف بـ"خراج البروستاتا".

· ويشدد افضل دكتور امراض ذكورة في جدة علي أنه يمكن يمكن أن يكون تغير أسلوب الحياة جزء مهم في الوقاية من التهاب البروستاتا ، وذلك بتجنب الأسباب وممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل المشي أو الجري، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات بمنطقة الحوض مما يقلل من احتقان البروستاتا عند الرجال .

ما هو تضخم البروستاتا ؟

· هو من الحالات الطبية الشائعة التي تصيب الرجال مع التقدم في العمر، وتسبب الحاجة المتكررة للتبول خاصة أثناء الليل، أو صعوبة في البدء في التبول، أو التقطير في نهاية التبول أو عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة، أو ظهور دم في البول أو منع تدفق البول.ويرجع تضخم البروستاتا عادة لعدة عوامل وهي التقدم في العمر والوراثة ومرض القلب والسكري والسمنة وعدم ممارسة الرياضة، كل هذه العوامل تؤدي للإصابة بتضخم البروستاتا.

مضاعفات تضخم البروستاتا:

·  قد يؤدي تضخم البروستاتا إلى حدوث مضاعفات كالفقدان المفاجئ للقدرة على التبول، أو عدوى المسالك البولية والتي قد تتطلب التدخل الجراحي في بعض الحالات لإزالة جزء من البروستاتا، أو تكون حصوات في المثانة أو تلف المثانة لعدم تفريغها بالكامل مما يؤدي إلى ضعفها أو تلف الكلى بسبب احتباس البول.

· إذا شعرت بأي من هذه الأعراض يجب عليك التوجه فورًا لطبيب المسالك البولية وأمراض الذكورة لتلقي الرعاية اللازمة ولتحصل على التشخيص المناسب لأسبابها وعلاجها لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

طرق إجراء فحص البروستاتا:

· يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص البروستاتا للكشف عن حالات الالتهاب أو تضخم البروستاتا الحميد أو تشخيص الأورام وتحديد موقعها.
ويوجد عدة طرق يقوم الطبيب من خلالها بفحص الحالات المرضية لغدة البروستاتا، ومنها تحليل عينة من البول، وتحليل PSA
وهو بروتين تنتجه غدة البروستاتا ويمكن أن تنتقل كميات منه لمجرى الدم، والتي تدل على الإصابة بعدوى أو وجود بعض أنواع السرطانات، واختبار المستقيم الرقمي واختبار قياس قوة تدفق البول خاصة في حالات تضخم البروستاتا.

· ولتحديد السبب بدقة قد يحتاج الطبيب لأخذ عينة من الغدة نفسها عن طريق المستقيم باستخدام إبرة رفيعة للوصول لأنسجة البروستاتا، وتوجد طرق أخرى لأخذ العينة لكنها أقل شيوعًا إما عن طريق الإحليل (قناة نقل البول من المثانة لخارج الجسم) أو عن طريق العجان (المنطقة المجاورة لفتحة الشرج).

· ومن الإجراءات التي تساعد أيضًا في التشخيص: التصوير بالرنين المغناطيسي أوالتصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم أو منظار المثانة.ومن خلال الأعراض التي يقولها المريض يستطيع الطبيب تحديد طريقة التشخيص المناسبة للحالة لبدء العلاج.

نصائح عامة للوقاية من أمراض البروستاتا:

·  بالرغم من أن أمراض البروستاتا يمكن أن تصيب أي فئة من الشباب أو الرجال لكنها تظهر في الغالب بعد سن الأربعين، وبالوقاية يمكنك أن تحمي نفسك من مخاطرها من خلال شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا على الأقل 3 لتر لتجنب خروج البول بشكل مركز، ويجب عليك تفريغ المثانة بالكامل عند التبول وكذلك التخلص من البول قبل وبعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة.

· واحرص على تجنب التدخين والتقليل من مشروبات الكافيين والعصائر الصناعية والوجبات السريعة، وتجنب الجلوس لفترات طويلة لتسمح بتدفق الدم والأوكسجين للبروستاتا بشكل طبيعي.
وحافظ على نظام غذائي متوازن مليء بالخضروات والفواكه الطازجة، وإذا كنت تعاني من الإمساك أو التهاب المسالك البولية والمثانة ابدأ في علاجها فورًا.

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات المسالك  البولية و الذكورة التي تلجأ إليها ل علاج أحتقان البروستاتا عند الشباب والرجال؟

· تضم عيادة المسالك و الذكورة افضل دكتور امراض ذكورة في جدة .

· تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تضمن التشخيص الصحيح ل اعراض احتقان البروستاتا اسبابها وعلاجها  .

· تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع .

· يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء و الاستشاريون المتخصصين بطب المسالك البولية و امراض الذكورة  .

احجز الان مع افضل دكتور علاج احتقان البروستاتا