ما هو احتقان البروستاتا ؟ و كيف تواجهه؟

احتقان البروستاتا اسبابها وعلاجها كانت دوما أحد أكثر الأمراض التي تسبب قلقا لدى الرجال؛ خاصة في مرحلتي المراهقة والشباب، إلا إنها تصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر، فنطالع في المقال التالي رأي افضل دكتور امراض ذكورة في جدة في اعراض احتقان البروستاتا و الطرق الفعالة في علاج احتقان البروستاتا عند الشباب والرجال.

والبروستاتا هي غدة عند الرجال فقط تقع خلف المثانة مباشرة وتفرز “السائل المنوي”، تشبه في شكلها وحجمها حبة الجوز، ومعرضة للإصابة بأمراض ومشاكل عدة، منها (احتقان البروستاتا ،تضخم البروستاتا، أورام البروستاتا) الذي يصيب أي فئة عمرية بعد سن البلوغ.

ويسبب احتقان البروستاتا عند الرجال صعوبة وألما عند التبول مع عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة واستمرار الشعور بالرغبة في التبول؛ بسبب تورم والتهاب الغدة، وقد تكون اعراض التهاب البروستاتا للشباب والرجال مشابهة الي حد كبير لأعراض الإنفلونزا أو ألم في الظهر والمثانة ومنطقة الحوض والأعضاء التناسلية.

ما هي اعراض احتقان البروستاتا ؟

اعراض التهاب البروستاتا للشباب و الرجال تختلف على حسب سبب الإصابة، سواء عدوى بكتيرية أو ممارسات خاطئة مثل، كتم التبول لفترات طويلة أو ممارسة “العادة السرية” لدى الشباب، ومنها الآتي:

• علامات و اعراض احتقان البروستاتا تشبه نزلات البرد كارتفاع درجة الحرارة، وذلك عند التهاب البروستاتا البكتيري.
  • الام البروستاتا قد تأخذ شكل ألم  أثناء التبول أو الشعور بالحرقان.
  • صعوبة في التبول، مثل التقطير أو التبول المتردد أو كثرة التبول خاصة أثناء فترات الليل.
  • الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم في البطن أو أسفل الظهر.
  • نزول دم مع البول أو المني.
  • الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم بالمنطقة التي بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ألم أو عدم راحة بالقضيب أو الخصيتين يزداد خلال القذف أو أثناء العلاقة الجنسية.
  • سرعة القذف أو ضعف الانتصاب وحدوث ألم خلال العلاقة الجنسية.

أسباب احتقان البروستاتا عند الرجال:

هناك عدة أسباب للإصابة بمرض احتقان البروستاتا عند الرجال، أكثرها شيوعا هو العدوى البكتيرية، والتي تحدث نتيجة تسرب البكتيريا في البول إلى البروستاتا.

• هناك أسباب أخرى صحية قد تؤثر بشكل مباشر على البروستاتا، كالإصابات المتكررة بالإنفلونزا، أو الإمساك المزمن.
  • إصابة الأعصاب في المسالك البولية نتيجة إجراء عملية جراحية أو صدمة في المنطقة السفلية من الجسم
  • العادات اليومية الخاطئة لبعض الرجال، كالإسراف في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، أو عدم شرب الماء بالوفرة التي يحتاجها الجسم لمحاربة السموم، وحبس البول لفترات طويلة، أو ممارسة “العادة السرية”،تغيير هذه العادات يكون الوقاية من التهاب البروستاتا.
  • وجود إصابة في منطقة الحوض ناتجة عن ركوب الخيل أو الدراجات، أو استخدام “القسطرة البولية”، إلا أن هناك الكثير من حالات احتقان البروستاتا عند الرجال لم يحدد فيها سبب الإصابة.

افضل علاج لاحتقان البروستاتا :

من الوارد أن تتحسن إصابة احتقان البروستاتا وحدها وبسرعة دون تدخل طبي، نتيجة مقاومة الجسم للالتهابات، وغالبا ما يتم اللجوء للمضادات الحيوية فهي افضل علاج لاحتقان البروستاتا في حالات العدوى البكتيرية، وبعض الحالات الأخرى غير المزمنة، أو تستمر الإصابة لأشهر في الحالات المزمنة، والتي يحتاج بعضها للتدخل الجراحي بعد تفاقم الإصابة ووصولها لمراحل خطرة، لذلك لا يمكن الجزم بالمدة اللازمة لعلاج هذا الاحتقان حيث أنها متوقفة على الحالة ومدى شدتها.

إلا أنه يفضل زيارة دكتور المسالك البولية أو أمراض الذكورة عند الشعور بأي عرض من اعراض التهاب البروستاتا للشباب والرجال، لتشخيص الإصابة  ووصف العلاج المناسب لها؛ لتجنب تفاقم الإصابة لمراحل مزمنة يصعب فيها العلاج، كتشوهات السائل المنوي والتي تسبب العقم، أو نقل العدوى البكتيرية إلى الدم، أو تكون صديد في الغدة المعروف بـ”خراج البروستاتا”.

و يشدد افضل دكتور امراض ذكورة في جدة علي أنه يمكن يمكن أن يكون تغير أسلوب الحياة جزء مهم في الوقاية من التهاب البروستاتا ، وذلك بتجنب الأسباب وممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل المشي أو الجري، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات بمنطقة الحوض مما يقلل من احتقان البروستاتا عند الرجال .

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات المسالك و الذكورة التي تلجأ إليها ل علاج احتقان البروستاتا عند الشباب والرجال؟

• تضم عيادة المسالك و الذكورة افضل دكتور امراض ذكورة في جدة .
  • تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تضمن التشخيص الصحيح ل اعراض احتقان البروستاتا اسبابها وعلاجها  .
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع .
  • يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء و الاستشاريون المتخصصين بطب المسالك البولية و امراض الذكورة مما يضمن لك افضل علاج لاحتقان البروستاتا .

واتس اب