احتقان البروستاتا | علاج | أسباب | أعراض | تشخيص | مضاعفات

ما هو احتقان البروستاتا ؟

• البروستاتا هي الغدة عند الرجال فقط تقع خلف المثانة مباشرة وتفرز “السائل المنوي”، تشبه في شكلها وحجمها حبة الجوز، ومعرضة للإصابة بأمراض ومشاكل عدة، منها (تضخم البروستاتا، أورام البروستاتا) الذي يصيب أي فئة عمرية بعد سن البلوغ.
  •   كانت دوما أحد أكثر الأمراض التي تسبب قلقا لدى الرجال؛ خاصة في مرحلتي المراهقة والشباب، إلا إنها تصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر، فنطالع في المقال التالي  رأي افضل دكتورامراض ذكورة في جدة في اعراض احتقان البروستاتا و الطرق الفعالة في العلاج  عند الشباب والرجال.
  • ويسبب احتقان البروستاتا عند الرجال صعوبة وألما عند التبول مع عدم القدرة على التفريغ الكامل للمثانة واستمرار الشعور بالرغبة في التبول؛ بسبب تورم والتهاب الغدة، وقد تكون اعراض التهاب البروستاتا للشباب والرجال مشابهة الي حد كبير لأعراض الإنفلونزا أو ألم في الظهر والمثانة ومنطقة الحوض والأعضاء التناسلية.

احجز الان أفضل دكتور أمراض ذكور و بروستات فى جدة

أعراض احتقان البروستاتا

اعراض التهاب البروستاتا للشباب و الرجال تختلف على حسب سبب الإصابة، سواء عدوى بكتيرية أو ممارسات خاطئة مثل، كتم التبول لفترات طويلة أو ممارسة “العادة السرية” لدى الشباب، ومنها الآتي:

• علامات و اعراض البروستاتا تشبه نزلات البرد كارتفاع درجة الحرارة، وذلك عند التهاب البروستاتا البكتيري.
  • الام البروستاتا قد تأخذ شكل ألم  أثناء التبول أو الشعور بالحرقان.
  • صعوبة في التبول، مثل التقطير أو التبول المتردد أو كثرة التبول خاصة أثناء فترات الليل.
  • الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم في البطن أو أسفل الظهر.
  • نزول دم مع البول أو المني.
  • الام البروستاتا قد تأخذ أيضا شكل ألم بالمنطقة التي بين كيس الصفن والمستقيم.
  • ألم أو عدم راحة بالقضيب أو الخصيتين يزداد خلال القذف أو أثناء العلاقة الجنسية.
  • سرعة القذف أو ضعف الانتصاب وحدوث ألم خلال العلاقة الجنسية.

أسباب احتقان البروستاتا

هناك عدة أسباب للإصابة بمرض احتقان البروستاتا عند الرجال،

أكثرها شيوعا هو العدوى البكتيرية، والتي تحدث نتيجة تسرب البكتيريا في البول إلى البروستاتا.

هناك أسباب أخرى صحية قد تؤثر بشكل مباشر على البروستاتا، كالإصابات المتكررة بالإنفلونزا، أو الإمساك المزمن.

إصابة الأعصاب في المسالك البولية نتيجة إجراء عملية جراحية أو صدمة في المنطقة السفلية من الجسم

العادات اليومية الخاطئة لبعض الرجال، كالإسراف في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، أو عدم شرب الماء بالوفرة التي يحتاجها الجسم لمحاربة السموم، وحبس البول لفترات طويلة، أو ممارسة “العادة السرية”،تغيير هذه العادات يكون الوقاية من التهاب البروستاتا.

وجود إصابة في منطقة الحوض ناتجة عن ركوب الخيل أو الدراجات، أو استخدام “القسطرة البولية”، إلا أن هناك الكثير من حالات عند الرجال لم يحدد فيها سبب الإصابة.

علاج احتقان البروستاتا  :

• من الوارد أن تتحسن إصابة البروستاتا وحدها وبسرعة دون تدخل طبي، نتيجة مقاومة الجسم للالتهابات، وغالبا ما يتم اللجوء للمضادات الحيوية فهي افضل علاج البروستاتا في حالات العدوى البكتيرية، وبعض الحالات الأخرى غير المزمنة، أو تستمر الإصابة لأشهر في الحالات المزمنة، والتي يحتاج بعضها للتدخل الجراحي بعد تفاقم الإصابة ووصولها لمراحل خطرة، لذلك لا يمكن الجزم بالمدة اللازمة لعلاج هذا الاحتقان حيث أنها متوقفة على الحالة ومدى شدتها.إلا أنه يفضل زيارة دكتور المسالك البولية أو أمراض الذكورة عند الشعور بأي عرض من اعراض التهاب البروستاتا، لتشخيص الإصابة  ووصف العلاج المناسب لها؛ لتجنب تفاقم الإصابة لمراحل مزمنة يصعب فيها العلاج، كتشوهات السائل المنوي والتي تسبب العقم، أو نقل العدوى البكتيرية إلى الدم، أو تكون صديد في الغدة المعروف بـ”خراج البروستاتا”.

• و يشدد افضل دكتور امراض ذكورة في جدة علي أنه يمكن يمكن أن يكون تغير أسلوب الحياة جزء مهم في الوقاية من التهاب البروستاتا ، وذلك بتجنب الأسباب وممارسة الرياضة بشكل منتظم مثل المشي أو الجري، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات بمنطقة الحوض مما يقلل من احتقان البروستاتا عند الرجال .

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات المسالك  البولية و الذكورة التي تلجأ إليها ل علاج احتقان البروستاتا عند الشباب والرجال؟

• تضم عيادة المسالك و الذكورة افضل دكتور امراض ذكورة في جدة .
  • تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة التي تضمن التشخيص الصحيح ل اعراض احتقان البروستاتا اسبابها وعلاجها  .
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع .
  • يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء و الاستشاريون المتخصصين بطب المسالك البولية و امراض الذكورة  .

احجز الان أفضل دكتور أمراض ذكور و بروستات فى جدة

احتقان البروستاتا