whatsapp
message
أفضل الطرق لتجميل وتحديد الذقن

أفضل الطرق لتجميل وتحديد الذقن

مثل بعض المناطق الأخرى فى الجسم قد تتراكم بعض الدهون فى الجزء أسفل الذقن، ما يجعل الشكل غير مقبول بالنسبة للكثير من الناس.

وجود انتفاخ و جلد مترهل فى المنطقة أسفل الفك تغطي على حدود الفك تقلل من تناسق الوجه. تنتشر هذه الحالة بكثرة نتيجة لنمط الحياة الحديثة الذي يفتقر إلى النظام الغذائي الصحي والمتوازن والركون إلى التكاسل وعدم ممارسة أى نشاط رياضى. و لكن التطور فى المجال الطبى يطرح العديد من البدائل التى قد تمثل حلولا لهذه المشكلة.

 يجب أن تكون الذقن مثل أي جزء آخر من الوجه متناسبة مع بقية الوجه وأكثر تناسبًا مع الأنف. مع شيخوخة الذقن تتقلص عظام الفك  مما يجعل المشكلة أسوأ. غالبًا ما ترتبط الذقن الصغيرة بالذقن المزدوجة والدهون تحت الذقن والشفة السفلية البارزة.

 

أفضل الطرق التجميلية لتحديد الذقن للنساء

يجب ألا يكون الذقن كبيرًا جدًا ولا صغيرًا جدًا. يجب أن يكون متناسقًا مع الأنف والشفة السفلية في المظهر الجانبي وكذلك في المنظر الأمامي. يجب ألا تكون المسافة بين الذقن والشفة السفلية عميقًا جدًا، بالإضافة إلى تحديد خط الفك جيدًا. كما يجب ألا تكون زوايا الفك بارزة جدًا بحيث تكون الذقن متناسقة.

 

خيارات غير جراحية لتحديد الذقن

كثير من الناس ممن يعانون من مشكلة الذقن المزدوج حيث تتراكم الدهون أسفل الفك و حول الرقبة يريدون حل هذه المشكلة و تحديد الذقن لاستعادة الشكل الجمالي للوجه. كل هذا دون اللجوء الى مشرط جراح التجميل و ما يترتب عليه من جروح وكدمات وفترة نقاهة ممتدة والخوف من حدوث المضاعفات .ما هي الخيارات الغير جراحية لتحديد الذقن

  •  حقن الفيلر

يتم غرس حشوات جلدية تحتوى على مادة تشبه الهلام فى أنسجة الفك الرخوة.هذه الحشوات تدعم الفك و تحسن مظهره و تحفز افراز الكولاجين وحمض الهيالويرونيك لعلاج ترهل الجلد فى هذه المنطقة

حقن الفيلر فى منطقة الفك تمنحنا ما يلي من المزايا:

  1. يوفر أساسًا وإطارًا قويًا للوجه
  2. تقوية أو إضافة نسبة إلى الذقن
  3. موازنة خط الفك غير المتماثل
  4. تقليل بروز الفكين
  5. الحد من آثار فقدان الحجم المرتبط بالعمر في أسفل الوجه
  • السم العصبي (البوتوكس) لتحديد الذقن

البوتوكس و هو المادة شائعة الاستخدام في مجال التجميل هو عبارة عن أحد أنواع السموم و يستخدم عن طريق الحقن فى عضلات الفكين لتقليل بروز الفك .يقلل علاج البوتوكس من حجم العضلات المحقونة ، وبالتالي ينعم محيط الوجه.

 لتحديد الذقن يتم حقن البوتوكس في العضلات الخلفية للفك لتقليل حجم عضلات الفك تدريجيًا بمرور الوقت وصولا الى تحديد الذقن

 

  •  حقن كيبيلا للرقبة والذقن الدهنية

 الدهون المتراكمة فى منطقة الرقبة و الذقن هى دهون عنيدة يصعب التخلص منها بممارسة الرياضة أو حتى الحمية الغذائية ؟و هنا يبرز دور حقن كيبيلا التى تعمل على اذابة الدهون فى المنطقة و تصريف الدهون بعد ذلك واسطة الجهاز الليمفاوى.

  • خيوط جراحية لشد الجلد المترهل

هذا الاجراء يقدم حلاا بديلا لاجراء جراحة تجميلية لشد الجلد المترهل و هو اجراء بسيط غير جراحي و طفيف التوغل يستخدم بنجاح لتجميل و تحديد الذقن ،وفيه يتم استعمال الخيوط الجراحية لشد جلد الوجه .يمكن عمل هذا الاجراء بنجاح مع  الحالات التى ترغب فى تحديد الذقن من عمر 30-50 عام بشرط التمتع بصحة جيدة

 

الخيارات الجراحية.

في بعض الحالات تكون الخيارات غير الجراحية غير مجدية بسبب كمية الدهون الكبيرة المتراكمة في هذه المنطقة و كذلك الترهلات .في هذه الحالات يلجأ الطبيب الى طرح الخيارات الجراحية  مثل شفط الدهون و شد جلد الرقبة .

  • شفط دهون الرقبة

يمكن إجراء شفط دهون الرقبة ومنطقة الفك لإزالة الدهون وإعطائك خط فك محدد بشكل جيد إذا كان لديك دهون تحت الجلد مباشرة وليس تحت عضلات رقبتك اعتمادًا على التكنولوجيا المستخدمة . بعد اجراء عملية شفط الدهون تستمر النتائج لسنوات أو مدى الحياة.

  • شد الرقبة

يتم رفع جلد الرقبة للكشف عن عضلات الرقبة والدهون والهياكل الداعمة بعمل شقوق جراحية بالقرب من الأذن وخلف الأذن ، بالإضافة إلى شق أسفل الذقن. جميع الأنسجة التي يمكن أن تجعل خط الفك أكثر تحديدًا ، مثل الجلد والدهون والعضلات والغدد اللعابية ، يمكن معالجتها في عملية جراحية واحدة للحصول على أفضل النتائج التي قد تستمر لمدة عام ، لذلك فإن شد الرقبة يوفر نتائج أفضل و لفترة طويلة.

  • طاقة الترددات الراديوية

تعمل ترددات الراديو العالية على اختراق طبقات الجلد و تسخين الدهون و تحفيز انتاج الكولاجين ما يساعد على شد الجلد المترهل ويمكن استخدامها في منطقة الرقبة لشد الجلد بعد شفط دهون الرقبة. 

 

 تحديد الذقن بالليزر

يستخدم جراح التجميل طاقة الليزر لتسخين منطقة العلاج ، مما يؤدي إلى قتل الخلايا الدهنية مع ترك الجلد والأنسجة المحيطة دون أن تصاب بأذى.ثم يتكفل الجهاز الليمفاوى بالتخلص من الخلايا الدهنية التالفة

يتميز اجراء تحديد الذقن بالليزر بأنه سريع وأمنو غير مؤلم  ولايتطلب قضاء الكثير من الوقت فى عيادة الطبيب.و يمكن ان تدوم النتائج لفترات طويلة اذا التزم المريض بالغذاء الصحى و ممارسة الرياضة.

يتميز تحديد الذقن بالليزر بعدد من المزايا مثل:

  1. أنه اجراء غير جراحي
  2. لا حاجة لاستعمال لإبر
  3. نتائجه أفضل وأكثر اتساقًا
  4. وقت العلاج السريع
  5. العلاج أكثر راحة للمريض
  6. لا توجد آثار جانبية بخلاف الكدمات أو التورم أو الاحمرار الطفيف
  7. لايستغرق وقتا طويلا للاستشفاء مايعني العودة الى روتينك الطبيعي على الفور

يستغرق الجسم من ستة إلى ثمانية أسابيع لإزالة الخلايا الدهنية التي تضررت من نحت الذقن بالليزر. سيكون لديك ذقن محددة وأنيقة خلال شهر أو شهرين.

 

تحديد الذقن بالفيلر

يمكن استخدام الفيلر لتحديد خط الفك وتحديد محيط الذقن ، مما يمنح الوجه مظهرًا أكثر شبابًا. يمكن أيضًا تحديد ملامح الوجه والرقبة باستخدام هذه الحقن.

تحديد الذقن بالحشوات هي عملية جراحية أساسية وسريعة يقوم بها متخصصون في العيادة.

حقن حشوات جلدية مؤقتة تشبه الهلام في أنسجة الفك يحسن ويحدد الذقن. إنه خيار غير دائم لجراحة زراعة الذقن.

يجب على أي شخص يفكر في تحديد الذقن بالفيلر استشارة جراح التجميل أولاً للحصول على المشورة واتخاذ قرار مستنير.

هناك عدة أنواع من الفيلر الجلدي المؤقت ، ولكل منها مجموعة من المخاطر والمزايا الخاصة به ، لذلك يجب مناقشة جميع الخيارات مع الطبيب.

  1. مزايا تحديد الذقن بالفيلر:
  2. يمكن أن تساعد الفيلر في استعادة الحجم المفقود في الوجه الناتج عن الشيخوخة. يمكن استخدام شد الذقن مع الحشوات من أجل:
  3.  تقوية وتحديد الذقن
  4. تحسين تناسق الوجه.
  5. تحديد خط الفك
  6. استعادة شكل الجزء السفلي من بنية الوجه.

هناك العديد من أنواع و خامات الفيلر التى تستخدم فى عملية الحشو لتحديد الذقن.تدوم نتائج عملية حقن الفيلر لفترات مختلفة اعتمادا على نوع مادة الفيلر المستخدم و تفاعلها مع الجسم .بالنسبة للخامات الأكثر كثافة فهى تدوم لفترات أطول .

في المتوسط ، يستمر حشو حمض الهيالورونيك من 6 إلى 12 شهرًا. نتيجة لذلك ، قد يوصي الأطباء به للمرضى الذين يفكرون في الحصول على حشو الفيلر لأول مرة

 هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم حشو جلدي مؤقت يستمر حوالي عام وهو بديل آخر قصير المدى.

نظرًا لعدم اعتماد حشوات الأنسجة الرخوة من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتحديد منطقة الذقن ، يعتبر هذا الإجراء غير معتمد.

 

تحديد الفك قبل وبعد

تحديد الفك يقوم بعمل الاتى:

  1. يقوي انحسار أو ضعف الذقن
  2. يخلق خط فك أكثر إرضاءً
  3. يقلل مظهر الفكين أو الذقن المزدوجة
  4. يشد البشرة وينعمها
  5. يخلق مظهرًا متناغمًا مع ملامح وجهك
  6. يملأ المناطق حول الذقن وخط الفك لإزالة تجاعيد الذقن

الخاتمة

لقد ولت الأيام التي كان الحديث فيها عن الجراحة التجميلية صامتًا. اليوم ، الناس من جميع الأعمار والخلفيات منفتحون على العلاجات التجميلية.والجميع يرغب فى الحصول على مظهر جميل وجذاب خاصة مع تطور الطرق و الأساليب و اتساع مساحات الأمان و تضاؤل نسب الخطر و ندرة حدوث المضاعفات .يمكن لكل من يرغب فى تحديد و تجميل الذقن زيارة طبيب التجميل و الاطلاع على أفضل الخيارات المتاحة .يجب على المريض أن يطالع جميع المعلومات المتاحة حول ايجابيات و سلبيات الوسائل المختلفة لتحديد الذقن حتى يختار من بينها ما هو انسب لحالته بعد استشارة طبيبه الخاص.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقالات المتعلقة

لا يوجد