whatsapp
message
أطعمة هامة لصحة العين

7 أطعمة هامة لصحة العين

 

ليس هناك ما هو أغلى من حاسة الإبصار، أن ترى كل شيء حولك بوضوح وتتمكن من القراءة والكتابة وممارسة جميع أنشطة حياتك دون عناء أو الشعور بصعوبة في الرؤية وضبابية في العين، فبلا نقاش هذه نعمة كبيرة تستوجب الحفاظ عليها.

مع التقدم في العمر قد تتأثر حاسة الإبصار بشكل ملحوظ وتضعف العين وتصبح أكثر عرضة للكثير من الأمراض التي تهدد قدرتنا على الرؤية بشكل سليم.

يتطلب الأمر منا المتابعة الدورية مع طبيب العيون واتباع نمط حياة صحي للحفاظ على صحة العين وأيضاَ الحرص على تناول غذاء صحي غني بالعناصر الغذائية التي تحتاجها عينك والتي تعزز من صحتها وتقلل من خطر إصابتها بالأمراض وخاصة المرتبطة بالعمر.

إليك 7 أطعمة هامة لصحة العين لتدمجها في نظامك الغذائي الآن وتنعم بنظر قوي وصحة أفضل.

 

المكسرات وبذور دوار الشمس:

المكسرات مثل اللوز والجوز وبذور دوار الشمس وتشتهر بأنها غنية بمضادات الأكسدة وأبرزها فيتامينE .

النظام الغذائي الغني بالمكسرات وبذور دوار الشمس يساعد في الحماية من الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يصيب شبكية العين خاصة عند كبار السن.

احرص على استبدال الوجبات الخفيفة غير الصحية في نظامك الغذائي بالمكسرات مثل اللوز والفول السوداني والفستق فهي غنية بالبروتينات كذلك، كما يمكنك إدخال زبدة الفول السوداني في وجباتك مثل الفطور والعشاء.

 

الفلفل الحلو:

الفلفل الحلو وخاصة الأحمر منه يمنحك كمية كبيرة من فيتامين سي مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بإعتام عدسة العين مع التقدم في العمر كما يقوي الأوعية الدموية في عينيك.

كما أنه غني بفيتامينات أخرى مثل فيتامين أ وفيتامين ه المضاد للأكسدة والذي يحافظ على صحة العين، ينصح بتناوله بارداً أكثر من كونه مطبوخاً لأن فيتامين سي يتكسر بالحرارة.

احرص على تناول طبق من السلطة يومياً غني بالفلفل الحلو والفلفل الألوان، يساعد هذا على الحفاظ على صحة عينيك ويمد جسمك بالعناصر الغذائية الهامة.

 

الخضراوات الورقية:

الخضراوات الورقية الخضراء مثل الفجل والسبانخ والكرنب الأخضر والجرجير وغيرها تقلل من الإصابة بأمراض العيون المزمنة، كما أنها غنية بفيتامين A, C, E.

أضفها لنظامك الغذائي مثل طبق السلطة بجانب وجبتك الأساسية للتمتع بصحة أفضل.

 

البطاطا الحلوة:

ليست البطاطا الحلوة وحدها، بل غيرها من الفواكه والخضراوات ذات اللون البرتقالي مثل: المانجو والشمام والمشمش والجزر تعد من أفضل الأطعمة لتقوية النظر والحفاظ على صحة العين على المدى البعيد.

هذه الأطعمة غنية بما يسمى البيتا كاروتين وهو شكل من أشكال فيتامين أ الذي يحسن من قدرة العين على التكيف مع الظلام، كما تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين سي أيضاَ.

 

البقوليات:

 

البقوليات مثل العدس والفاصوليا غنية بالبروتين والفيتامينات كما تتميز بأنها منخفضة الدهون وغنية بالألياف وتساعد في الحفاظ على صحة العين.

يمكنك استخدامها في الكثير من الوصفات حتى لا يصيبك الملل أثناء تناولها مثل:

·         عمل لبنة الحمص الكريمي للفطور أو بجانب الوجبات.

·         يمكنك وضع البقوليات مثل الفاصوليا الحمراء أو البيضاء أو الحمص على طبق السلطة.

 

البيض:

يحتوي على الزنك بالإضافة إلى اللوتين والزياكسانثين التي تعد عناصر ضرورية لصحة عينك وحمايتها من العديد من الأمراض، تحمي هذه المركبات عينك من التلف وتعمل على تقوية حاسة الإبصار.

البيض طعام لذيذ محبب للأطفال والكبار وغني بالبروتين أيضاَ، من السهل إدماجه في نظام غذائي لك ولصغارك.

 

البروكلي:

غني بمضادات الأكسدة التي تحمي عينك من الجذور الحرة التي تتسبب في تحلل أنسجة العين السليمة، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ وفيتامين سي وفيتامين أ (مثل لوتين وزياكسانثين وبيتا كاروتين).  

المقالات المتعلقه

لا يوجد