whatsapp
message
وتد الاسنان

وتد الاسنان

وضع وتد الأسنان هو أحد الإجراءات الشائعة التي يقوم بها أطباء الأسنان إذ يساعد هذا الإجراء في ترميم السن وإعادة بناؤه بعد الخضوع لعلاج، أيضًا يستخدم كدعامة للتاج لكي يكون أكثر ثباتًا.

وتد الأسنان يمكن وصفه بأنه برغي أو دعامة مصنوعة من الفايبر أو المعدن أو البلاستيك ويقوم الطبيب بوضعه داخل القناة العصبية للسن بعد الإنتهاء من العلاج.

الجدير بالذكر أن استخدام وتد السن ليس أمرًا حتميًا في كل حالات العلاج ولكن فقط إذا نتج عن العلاج إزالة جزء كبير من السن أثناء الإجراء العلاجي.

يعمل الوتد للاسنان كداعم للسن إذ يقوم بتثبيت التاج وينصح بإجراء تركيبه في الأسنان الضعيفة التي يسهل تساقطها أو تكسرها إذ يوزع  الوتد قوة الضغط التي تقع عليه على الفك وتمنعه من التساقط أو الانكسار.

 

يمكن زرع وتد الأسنان في قنوات الجذر للسن الذي أجري علاجه وبالإضافة إلى تصنيف وتد الأسنان حسب المادة التي صنع منها هناك نوعان من الأوتاد حسب طريقة تجهيزه والتي تشمل وتد الأسنان المعملي والوتد الجاهز وكلا النوعان يقدمان نفس النتيجة لدعم السن ولكن لكل منهما حالاته.

 

عندما يتم تركيب وتد الأسنان في جذر السن يكون بذلك السن جاهزًا لوضع التاج، ففي البداية يقوم الطبيب بتقييم ضرورة دعم كل سن على حدة بالوتد اعتمادًا على قوة الفك والمعايير الأخرى لقوة الأسنان ووظائفها.

 

في هذه المقالة سنتحدث بالتفصيل عن وتد الأسنان وأنواعه والخطوات التي يتبعها الطبيب لزراعته وكيف يمكنه إزالته، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

زراعة وتد الأسنان

أولًا قبل أن يبدأ الطبيب بزراعة وتد السن يقوم بتحديد حجم الوتد حسب حجم القناة العصبية التي سيتم إدخاله فيها وعندها يحدد ما إذا كان يحتاج إلى أوتاد معملية مجهزة حسب قياسات سن المريض أم يمكنه بكل سهولة استخدام الأوتاد الجاهزة.

        يبدأ الطبيب بإدخال الوتد في جذر السن على مسافة ثلثي طوله ولتجنب إتلاف لب السن أو القناة العصبية من خلال دفع الوتد بشكل زائد داخل الجذر يفضل استخدام أداة مثل المثقاب لتجهيز مكان زراعة الوتد.

        يساعد استخدام المثقاب في توصيل الوتد إلى العمق المناسب.

        يتم إدخال وتد الأسنان بأداة معينة تشبه الملقاط حتى يكون رأس الوتد داخل الضرس ومغطى بالكامل بالتاج.

 

كيفية إزالة وتد الاسنان

في بعض الأحيان سيضطر طبيب الأسنان إلى إزالة أوتاد الأسنان التي تم وضعها سابقًا في الفم بشكل دائم لعدة أسباب أبرزها أن الوتد قد يكون مكسورًا ويحتاج إلى إزالته، أو أن المريض لديه حالة تستدعي معالجة لب الأسنان مرة أخرى.

لسوء الحظ، فإن إزالة قناة الجذر ليست عملية بسيطة وصعوبة الإجراء تتأثر بعدد من العوامل، أهمها التالي:

 

        نوع وتد السن الذي زرعه الطبيب.

        نوع المادة اللاصقة التي استخدمها الطبيب لتثبيت الوتد.

        المسافة بين جذور الأسنان والوتد.

كلما كان الوصول إلى الوتد أكثر سهولة، كان من الأسهل إزالته؛ لذلك، من الضروري أن يقوم طبيب الأسنان بتقييم حالة الأسنان بدقة قبل البدء في إزالة الوتد وعلاج السن. إذا تعذر الوصول إلى وتد السن فسيكون إجراء الإزالة أكثر صعوبة.

 

ما هي المضاعفات المترتبة على إزالة وتد الأسنان؟

في حين أن الأطباء يقلقون بشأن احتمالية حدوث كسر في الأسنان أثناء عملية إزالة الوتد، فمن غير المرجح أن يحدث هذا حتى ينكسر الوتد نفسه في قناة الجذر؛ ومع ذلك، باستخدام المعدات التي تعمل بالموجات فوق الصوتية، يمكن عادةً إزالة الوتد دون التسبب في مزيد من الضرر للأسنان.

تعمل هذه التقنية على تفكيك المادة اللاصقة ثم إزالتها، مما يجعل من الممكن إزالة الوتد السني بسهولة نسبية.

 

بعد إزالة وتد الأسنان، سيتطلب السن وقتًا للتعافي وقد تشعر ببعض الانزعاج والألم حتى يتم الشفاء، ولكن يمكن تخفيف الألم عن طريق تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

بنفس الطريقة التي يمكن بها استخدام حشوة مؤقتة لإغلاق جذور الأسنان لأول مرة، سيكون مطلوبًا العودة إلى طبيب الأسنان لتركيب التاج الدائم بمجرد اكتمال عملية الشفاء.

 

 

أنواع أوتاد الأسنان

تختلف أنواع أوتاد الأسنان حسب نوع المادة التي تصنع منها:

        وتد الأسنان الخشبي: يتم استخدامه في التركيبات الجاهزة ويعتبر النوع الأقل تكلفة.

        وتد الأسنان البلاستيكي: من ضمن مميزاته أنه شفاف ومرن إذ يمكن ثنيه بسهولة.

        وتد الأسنان المعدني: على الرغم من أن هذا النوع كان الأكثر استخدامًا لعدة سنوات إلا أنه تم استبداله بالأنواع الأخرى غير المعدنية مثل وتد الاسنان الفايبر.

        وتد الاسنان الفايبر: لا يعتبر هذا النوع صلبًا مثل الأوتاد المعدنية أو الخشبية، لكن لهذا النوع ميزة عن باقي الأنواع وهو أن له نفس مرونة السن الطبيعي.

 

حسب تجهيزها

        أوتاد الأسنان جاهزة:

نظرًا لأن هذا النوع لا يتطلب أي وقت للتحضير، فإن الأوتاد الجاهزة تستغرق وقتًا أقل للإعداد والتثبيت عن الأوتاد المصبوبة. بعد أن يتم لصق الأوتاد المكتملة بشكل صحيح، يتم وضع مادة لاصقة حول الوتد الذي تم وضعه.

بعد الانتهاء من وضع الوتد وبعد معالجة المادة الأساسية وتجهيزها لاستقبال تاج الأسنان، يمكن أخذ طبعة لغرض تصنيع تاج الأسنان.

 

        أوتاد الأسنان المصبوبة

عندما لا تتوافق المساحة المتاحة في جذر السن مع حجم الوتد النهائي، يتم استخدام هذا النوع.

يمكنك تصميم الوتد الأسنان المصبوب بحجم المساحة المتوفرة في القناة العصبية. يتكون قلب الوتر من الراتنج ويستخدم وتدًا بلاستيكيًا يتم ملؤه بعد ذلك بمادة راتنجية تُستخدم أيضًا لبناء السن بالأبعاد اللازمة. يستخدم قلب وتد أيضًا لبناء السن بالأبعاد المرغوبة.

 

إلى متى يبقى وتد الأسنان في مكانه بعد وضعه؟

نظرًا لأن الأجزاء المكشوفة من غرسة الأسنان، مثل الدعامة والتاج التي تغطي الوتد تكون أكثر عرضة للتآكل والكسر، يمكن أن تدوم دعامة الأسنان عادةً مدى الحياة، في حين يمكن أن يستمر التاج عادةً لمدة 15 إلى 25 عامًا، وذلك اعتمادًا على مدى اهتمامك وعنايتك بأسنانك ونظافتها.

 

 

عيوب وتد الاسنان

كما ذكرنا سابقًا أن لزراعة الوتد في السن فوائد كثيرة مثل أنه يمكن أن يحسن قدرة التاج على البقاء ثابتًا على السن، ومع ذلك، هناك بعض العيوب لهذا الإجراء، مثل زيادة خطر حدوث ثقب أثناء تحضير فتحة في الجذر لوضع الوتد في السن.

يمكن أن تزيد المساحة من احتمالية كسر الجذر مع جعل علاج القناة في المستقبل أكثر صعوبة.

أخيرًا، نظرًا للحاجة إلى إزالة أنسجة الأسنان بشكل كبير في بعض الحالات، فقد يكون هذا الإجراء ضار للغاية.

بكم وتد الاسنان

 

يختلف سعر وتد الأسنان على حسب عدة عوامل، ومن أهم تلك العوامل التي يتأثر بها سعر الوتد هي ما إذا كان الوتد جاهز أم يجب تصنيعه حسب حاجة المريض وذلك في الغالب يحدد بناءًا على طبيب الأسنان.

أيضًا يختلف السعر بناءًا على المادة التي يصنع منها الوتد سواء كان معدن أو بلاستيك أو خشب أو فايبر، وحسب ما ذكرنا سابقًا أن الوتد الخشبي هو الأقل سعرًا. 

من ضمن العوامل التي تؤثر على سعر تركيب وتد الاسنان هو مدى خبرة الطبيب المعالج والعيادة التي تقوم بعلاج أسنانك فيها.

 

ختامًا يعتبر وتد الاسنان إجراء لحماية السن ودعمه بعد إجراء العلاج الأساسي ويساعدك على أن تحظى بأسنان صحية وقوية مدى الحياة. فإذا كنت تعاني من أي مشاكل في الأسنان بادر بالحجز في عياداتنا لتتلقى الاهتمام الذي تستحقه.

المقالات المتعلقه

لا يوجد