whatsapp
message
نصائح لتقوية حاسة السمع

نصائح لتقوية حاسة السمع

هل تجد صعوبة في سماع التلفاز؟ هل تطلب بشكل متكرر من الآخرين أن يعيدوا ما يقولونه؟ إذا كان الأمر كذلك فأنت لست وحدك فالكثير من الأفراد لديهم مشكلة في السمع.

 

على الرغم من أن مجال علم السمع قد حقق تطورات مذهلة في تكنولوجيا المعينات السمعية والتعرف على علامات ضعف السمع إلا أن هناك أيضًا خطوات سهلة للعناية بالسمع يمكنك اتخاذها بنفسك والتي قد تساعد في تعزيز السمع الصحي.

 

فقدان السمع مشكلة شائعة ناجمة عن الضوضاء والشيخوخة والمرض والوراثة وقد يجد الأشخاص المصابون بفقدان السمع صعوبة في إجراء محادثات مع الأصدقاء والعائلة. قد يواجهون أيضًا صعوبة في فهم نصيحة الطبيب والاستجابة للتحذيرات وسماع أجراس الباب وأجهزة الإنذار.

 

يعاني واحد من كل ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 65 و74 عامًا من فقدان السمع ويعاني نصف الأشخاص الأكبر من 75 عامًا تقريبًا من صعوبة في السمع ولكن قد لا يرغب بعض الناس في الاعتراف بأن لديهم مشكلة في السمع.

 

علامات فقدان السمع

يعاني بعض الأشخاص من مشكلة في السمع ولا يدركون ذلك لذا يجب أن ترى طبيبك عند:

 

  1. وجود صعوبة في السمع عبر الهاتف.
  2. وجود صعوبة في متابعة المحادثات عندما يتحدث شخصان أو أكثر.
  3. كثيرًا ما تطلب من الناس أن يكرروا ما يقولونه.
  4. تحتاج إلى رفع مستوى صوت التلفزيون بصوت عالٍ لدرجة أن يشتكي الآخرون.
  5. لديك مشكلة في السمع بسبب ضوضاء الخلفية.
  6. لا تستطيع أن تفهم عندما يتحدث إليك النساء والأطفال.

 

أنواع فقدان السمع

يأتي فقدان السمع في أشكال عديدة، يمكن أن تتراوح من فقدان خفيف إذ يفقد الشخص سماع بعض الأصوات منخفضة النبرة مثل أصوات النساء والأطفال إلى فقدان السمع التام.

 

هناك فئتان عامتان لفقدان السمع:

 

       فقدان السمع الحسي العصبي

يحدث فقدان السمع الحسي العصبي عندما يكون هناك تلف في الأذن الداخلية أو العصب السمعي وهذا هو فقدان السمع الدائم.

       ضعف السمع التوصيلي

يحدث ضعف السمع التوصيلي عندما لا يصل الصوت إلى الأذن الداخلية وقد يكون السبب هو تراكم شمع الأذن أو السوائل أو ثقب طبلة الأذن ويمكن للعلاج الطبي أو الجراحة عادةً استعادة فقدان السمع التوصيلي.

 

 

 

تمارين الأذن لتحسين حاسة السمع

تلتقط الأذن الأصوات لكن الدماغ هو من يفسرها وقد تساعد التمارين التي تقوي مهارات الفهم السمعي في العقل في جعلك مستمعًا أفضل.

يمكن تجربة الأنشطة التالية:

 

       الذهاب فى رحلة الى الشاطئ أو الغابة  أو ما شابه من الأماكن التى تخلو من الضوضاء التى يسببها البشر وركز على محيطك واكتب كل ما تسمعه من أصوات الطيور والحشرات إلى هبوب الرياح وخرير المياه ثم كرر هذا التمرين عدة أيام متتالية لتصبح تدريجيًا أكثر انسجامًا مع الضوضاء المحيطة.

       يمكنك متابعة شخص يقرأ بصوت عال ومحاولة تكرار نطق الجمل كما قيلت بالضبط ثم تكرار الأمر مع وجود ضوضاء فى الخلفية (صوت التلفاز العالى).

 

تناول المكملات والفيتامينات لتحسين صحة السمع

تم ربط العديد من الفيتامينات والمعادن بتحسين وظائف الأذن والسمع

تقدم فيتامينات ب العديد من الفوائد للأذن بما في ذلك تنظيم مستويات السوائل وتحسين استخدام الأكسجين كما يعزز حمض الفوليك (B9) الدورة الدموية في الأذن وكذلك إنتاج الطاقة في الخلايا المسؤولة عن السمع.

يساعد المغنيسيوم على سلامة الأعصاب في الجهاز السمعي ويساعد على منع تلف البطانة الداخلية للشرايين.

يحمي الزنك خلايا الشعر داخل الأذن وهي المسؤولة عن إصدار الاهتزازات التي ترسل إشارات كهربائية إلى العقل كما يقوى الزنك أيضًا جهاز المناعة في الجسم مما يساعد على منع التهابات الأذن.

 

تجنب التدخين للمساعدة في منع مشاكل السمع

إذا كان المدخنون بحاجة إلى سبب آخر يتعلق بالصحة للإقلاع عن التدخين فإليك ما يلي: تشير الأبحاث إلى أن التدخين يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بفقدان السمع، هذا لأن تدفق الدم والأكسجين ضروري للحفاظ على الخلايا السليمة في الأذن الداخلية وكلاهما يعوقه النيكوتين وأول أكسيد الكربون. يؤدي التدخين أيضًا إلى تهيج بطانة أذنك الوسطى وإعاقة الوظيفة الطبيعية لقناة استاكيوس.

 

ثبت أن النيكوتين يسبب رنينًا في الأذنين يُعرف أيضًا باسم طنين الأذن، يعتقد بعض الخبراء أنه قد يتداخل مع الناقلات العصبية التي تنقل الرسائل من أعصاب السمع إلى دماغك.

 

احذر من تراكم شمع الأذن بشكل مفرط

شمع الأذن المعروف أيضًا باسم الصملاخ وهو آلية دفاع طبيعية تحمي الأذن من الداخل من الجزيئات الغريبة والبكتيريا والعدوى وتفرز الغدد الموجودة في الأذن الخارجية شمع الأذن ويمكن أن يختلف الشمع في اللون والقوام من شخص لآخر.

 

في حين أن كمية صغيرة من شمع الأذن مفيدة إلا أن تراكم شمع الأذن الزائد يمكن أن يسبب فقدانًا خفيفًا للسمع وعدم راحة. إذا كنت تعتقد أنك مصاب بانسداد الاذن بالشمع  فحدد موعدًا مع طبيبك ولا تحاول أبدًا تنظيفه بنفسك لأنك تخاطر بدفع الشمع بعيدًا في أذنك وإتلاف البطانة الرقيقة لقناة الأذن أو طبلة الأذن.

 

حدد موعدًا لاختبار السمع مع الطبيب

  قد نتمكن من منع تفاقم ضعف حاسة السمع من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة ونظرًا لأن الاكتشاف المبكر يعد أمرًا أساسيًا، فقد ترغب في تجربة اختبار السمع عبر الإنترنت بالإضافة إلى تحديد موعد اختبار السمع الأساسي مع الطبيب أخصائي العناية بالسمع. اعتمادًا على نمط حياتك وتاريخ عائلتك والأعراض التي قد تواجهها وقد يوصي الطبيب بإجراء المزيد من اختبارات السمع المتكررة.

 

 

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد