whatsapp
message
كم يوم تستمر أعراض التسنين

كم يوم تستمر أعراض التسنين

قد يكون التسنين صعبًا على الأم بشكل خاص وكذلك على القائمين على رعاية الطفل بشكل عام حتى أن بعض الأمهات تتساءل كم يوم تستمر أعراض التسنين؟ وإلى متى سيظل طفلي يعاني من آلام التسنين؟ لا شك أن أعراض التسنين عند الأطفال والإسهال والترجيع وغير ذلك من الأعراض قد يكون مؤلمًا بالنسبة للطفل لذلك عليك معرفة ما يمر به طفلك بالظبط.

 

يشار إلى الأسنان التي تنمو للطفل بعد ولادته بعدة أشهر باسم الأسنان اللبنية والتي تستمر حتى تتساقط وتحل مكانها الأسنان الدائمة والتي تبقى مدى الحياة.

 

جدول التسنين عند الرضع

تتكون الأسنان اللبنية أثناء بقاء الطفل في رحم الأم، في حوالي خمسة أسابيع من الحمل، يولد الطفل بحوالي 20 سنًا (10 في الفك العلوي و 10 في الفك السفلي) وتكون غير مرئية إذ تختفي داخل اللثة، في حين أن بداية التسنين تختلف من طفل لآخر.

على سبيل المثال، قد يبدأ الطفل في التسنين عندما يبلغ من العمر بضعة أشهر فقط، بينما قد لا يبدأ طفل آخر في التسنين حتى يبلغ أو تبلغ 12 شهرًا أو أكبر.

 

تستمر أعراض التسنين عند الطفل طوال فترة التسنين التي تستمر حوالي ثمانية أيام، منها أربعة أيام قبل خروج السن من اللثة وثلاثة أيام بعد ظهورها.

بالتأكيد يتغير شكل لثة الأطفال عند التسنين، فعندما يبدأ السن بالظهور، قد تلاحظ فقاعة زرقاء رمادية على اللثة، وعادة ما تختفي دون علاج، خلال هذا الوقت، ينزعج الطفل من أعراض التسنين.

 

في هذه المقالة، سوف نستعرض بعض الأعراض الأكثر شيوعًا التي يلاحظها الطفل خلال هذه المرحلة، وكذلك كيفية المساعدة على تهدئة طفلك خلال هذا الوقت والإجابة على السؤال الذي تواجهه جميع الأمهات في هذا الوقت: ما هي مدة التسنين؟

 

أعراض التسنين الحادة

 

فيما يلي بعض أعراض التسنين الشائعة التي قد يلاحظها الآباء على أطفالهم في هذه المرحلة، بالإضافة إلى كيفية مساعدة طفلك على تجاوز هذه المرحلة في المنزل والحالات التي تتطلب استشارة الطبيب:

 

 

1- التهيج وكثرة الحركة

 

يحدث هذا لأن الطفل يعاني من آلام اللثة إذ تبدأ الأسنان في التشقق والتساقط. غالبًا ما تكون الأضراس الأولى والثانية هي الأكثر إيلامًا.

 

كيف تساعد طفلك:

 

أفضل طريقة لتهدئة الطفل هي عناقه وطمأنته، خاصة إذا كان يعاني من الألم. عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين ويعاني من صعوبة وألم، يمكن أن يساعد احتضان الأم له في التخفيف من خوفه.

كما يتيح لك ذلك قضاء المزيد من الوقت مع طفلك وتقوية علاقتك به ببساطة من خلال توفير الراحة والطمأنينة له.

2- ظهور طفح جلدي وسيلان اللعاب

 

يمكن أن يتسبب التسنين في سيلان اللعاب، على الرغم من أن اللعاب يسيل كثيرًا من الأطفال خلال هذا السن إلا أنك بالتأكيد ستلاحظين زيادة في كمية اللعاب.

 

كيف تساعد طفلك:

 

بسبب تكاثر البكتيريا على الجلد الرطب، يمكن أن يتسبب سيلان اللعاب المفرط في حدوث طفح جلدي حول الفم والخدين والذقن ومنطقة الرقبة.

امسح الفم والذقن بانتظام للحفاظ على المنطقة المحيطة بالفم نظيفة وجافة قدر الإمكان. نظرًا لوجود البكتيريا، يمكنك أيضًا وضع كريم مضاد للبكتيريا والفطريات على الجلد الملتهب.

3- سعال

 

قد يؤدي الإفراط في إفراز اللعاب أثناء التسنين إلى إصابة طفلك بالسعال، مما قد يؤدي أحيانًا إلى القيء.

 

كيف تساعد طفلك:

 

استشر طبيب الأطفال إذا استمر سعال طفلك أو كان مصحوبًا بحمى ونزلة برد أو أعراض الأنفلونزا. على الرغم من أن الحمى الشديدة المصحوبة بأعراض البرد أو الأنفلونزا لا ترتبط بالتسنين، إلا أنها قد تكون مؤشرًا على مرض طفلك.

 

 

 

4- محاولة عض الأشياء

 

يمكن أن يوفر قضم أي شيء ضغطًا مضادًا لتخفيف الضغط تحت اللثة.

 

 

كيف تساعد طفلك:

 

يمكنك تزويد طفلك بأي شيء بارد يعض فيه. هذا سوف يخفف مؤقتًا من آلام اللثة. يمكن تحضير عصير الفاكهة الطبيعي، على سبيل المثال، وتجميده في كيس معقم لعمل مصاصات الفاكهة، ويمكن استبدال الفاكهة بالخضروات حسب تفضيل طفلك. تتوفر حلقات التسنين وحبات المضغ جاهزة في المحلات، ويمكن أن تكون أي ألعاب تسنين يتم شراؤها مفيدة، خاصةً إذا كانت مبردة أو مجمدة.

 

 

 

5- ارتفاع درجة حرارته (الإصابة بالحمى)

 

تشمل أعراض التسنين حمى تصيب الطفل، والتي يمكن أن تنتج عن وضع الطفل يديه غير نظيفتين في فمه. عندما يبلغ الأطفال ستة أشهر من العمر، تنتقل أجسام مضادة من أمهاتهم من خلال الرضاعة الطبيعية وتكون أقل من الفترة التي تلي الولادة مباشرة، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، إلى جانب ميلهم إلى وضع الأشياء في أفواههم.

 

إذا تجاوزت حمى طفلك 38 درجة مئوية أو استمرت لفترة طويلة من الوقت، فاستشيري طبيب الأطفال لأنه قد لا يكون نتيجة التسنين بل بالأحرى علامة على المرض أو إصابة بعدوى.

 

 

 

كيف تساعد طفلك:

 

بعد استشارة طبيب الأطفال المتابع لحالة طفلك واتباع تعليماته للحصول على الجرعة الصحيحة، استخدم مسكنات الألم ومخفضات الحمى المناسبة لعمره.

 

6- سحب الأذن وفرك الخد

 

بسبب آلام اللثة، يعاني الطفل من حكة في خده وأذنه، والتي يمكن أن تنتشر إلى الخد والأذن، خاصة عندما تبدأ الأضراس في الظهور. على الرغم من أن هذه علامة على ظهور الأسنان، إلا أنه يجب ملاحظة أن سحب الأذن أو فركها يمكن أن يكون أيضًا علامة على التهاب الأذن، لذا يرجى استشارة طبيب الأطفال إذا استمرت هذه الأعراض مصحوبة بالحمى.

 

 

 

كيف تساعد طفلك:

 

لمساعدة طفلك على التخلص من الانزعاج الناجم عن الحكة في هذه المنطقة، حاول فرك وتدليك اللثة بإصبعك لمدة دقيقة إلى دقيقتين.

يمكن أيضًا إعطاؤه مسكن في هذه الحالة، ويعتبر أفضل مسكن لآلام التسنين عند الأطفال هو الدواء الذي يحتوي على أسيتامينوفين، إذ يكون الخيار الأكثر أمانًا للأطفال الرضع الذين يبلغون من العمر شهرين وما فوق.

 

 

6- الإسهال

 

يعتقد الكثير من الناس أن زيادة إفراز اللعاب أثناء التسنين يسبب برازًا لينًا. تذكر أن الإسهال يمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة.

 

 

كيف تساعد طفلك:

 

إذا أصبح البراز مائي أو لين، فاستشر طبيب طفلك لأنه قد يصاب بالجفاف مع استمرار الإسهال.

 

قد تتساءل بعض الأمهات هل الترجيع من أعراض التسنين؟

على الرغم من أن الأطفال قد يصابوا بالقيء في نفس وقت ظهور أعراض التسنين، لكن القيء لا يرتبط عادةً بالتسنين. أفادت بعض البحوث أن التسنين قد يجعل الأطفال يشعرون ببعض الآلام والأعراض المزعجة، لكن من غير الشائع أن يسبب التقيؤ.

على الرغم ذلك من الضروري أيضًا الاتصال بالطبيب في أسرع وقت ممكن إذا كان الإسهال مصحوبًا بالقيء والحمى الشديدة.

 

ما هي مدة استمرار أعراض التسنين؟

 

يمكن أن تستمر أعراض التسنين لمدة تصل إلى 23 شهرًا، وتختلف هذه الفترة اعتمادًا على الطفل. تحدث المرحلة الأخيرة من التسنين بين سن 23 و 31 شهرًا، عندما تبدأ الأضراس الخلفية في الصف السفلي للطفل في الظهور.

في حين أن غالبية أعراض التسنين متشابهة لدى الأطفال الصغار والرضع، إلا أن هناك بعض الاختلافات مع تقدم طفلك في العمر. على الرغم من أن بعض الأطفال لا تظهر عليهم علامات عدم الراحة ولا يشكون من الألم عند ظهور أضراس، إلا أن الألم لدى الأطفال الصغار الآخرين قد يكون أسوأ بكثير، وقد يشكون من الصداع أو آلام الفك.

كم يوم تستمر حرارة الأطفال عند التسنين؟

تبدأ الحمى المصاحبة للتسنين قبل ظهور الأسنان بيوم تقريبًا وتختفي بمجرد ظهور السن في اللثة. ليس هناك الكثير الذي يمكنك فعله للوقاية من حمى التسنين أو علاجها، إذ تنخفض درجة حرارة طفلك من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام.

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد