خطوات فحص سرطان الثدي الذاتى

خطوات فحص سرطان الثدي الذاتى

لماذا يهم فحص سرطان الثدي؟

كلما تم تشخيص سرطان الثدي مبكرًا ، كانت احتمالات حصولك على علاج ناجح أفضل.

 

  • تصوير الثدي بالأشعة السينية

  • يمكن أن يظهر التصوير الشعاعي للثدي أورام الثدي لمدة تصل إلى عامين قبل الشعور بها. تساعد الاختبارات المختلفة في تحديد ما إذا كان الورم سرطانًا أم لا. تميل تلك غير السرطانية إلى أن يكون لها سمات جسدية مختلفة عن تلك الموجودة. يمكن لاختبارات التصوير مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية أن ترى الفرق.

 

  • متى وما إذا كنت بحاجة إلى اختبارات التصوير هذه هو قرار شخصي بينك وبين طبيبك. لا تبدأ معظم النساء في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية حتى بلوغهن سن الأربعين على الأقل. إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي ، فقد يرغب طبيبك في أن تبدأ في سن أصغر.

 

  • تصوير الثدي بالرنين المغناطيسي

يجمع هذا الاختبار عدة صور لثديك في صورة واحدة لإنشاء صورة مفصلة. يتم استخدامه غالبًا بعد تشخيصك لمعرفة مدى انتشار السرطان ، ولكن قد يدمجه طبيبك مع صورة الثدي الشعاعية كاختبار فحص إذا:

 

  • أنتِ في خطر كبير للإصابة بسرطان الثدي.
  • لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.
  • ثدييك كثيفان (هناك الكثير من القنوات والغدد والأنسجة الليفية ولكن القليل من الدهون) ولم يكتشف تصوير الثدي بالأشعة السينية وجود سرطان ثدي سابق.
  • لديكِ ثدي كثيف ، وتاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي ، وكان لديك تغيرات محتملة التسرطن بالثدي مثل فرط التنسج اللانمطي أو سرطان الفصيص الموضعي.
  • لديك طفرة جينية BRCA1 أو BRCA2.
  • خضعت لعلاجات إشعاعية لمنطقة صدرك قبل أن تبلغ 30 عامًا

 

  • الموجات فوق الصوتية للثدي

من المرجح أن يستخدم طبيبك هذا إذا كان لديك ثدي كثيف. إنه أيضًا خيار إذا كنت معرضًا لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي ولا يمكنك إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي أو إذا كنت حاملاً حتى لا تتعرض للأشعة السينية من تصوير الثدي الشعاعي. احصلي على مزيد من التفاصيل حول ما يحدث أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية للثدي.

 

 توصيات للفحص سرطان الثدي

بالنسبة للنساء المعرضات لخطر متوسط ، توصي جمعية السرطان الأمريكية النساء

 

45 إلى 54: قومي بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا.

55 وما فوق: يمكن التحول إلى تصوير الثدي بالأشعة كل سنتين أو الاستمرار في إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا.

40 إلى 44: لا بأس في بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنويًا.

  • الماموجرام للفحص سرطان الثدي

 

هو عبارة عن تصوير اشعاعي للثدي صورًا خاصة بالأشعة السينية لاكتشاف النمو غير الطبيعي أو التغيرات في أنسجة الثدي.

 

باستخدام جهاز رقمي للأشعة السينية مصنوع خصيصًا لأنسجة الثدي ، يلتقط الفني صورًا من زاويتين على الأقل لعمل مجموعة من الصور لكل من ثدييك. هذه المجموعة من الصور تسمى تصوير الثدي بالأشعة. تبدو أنسجة الثدي بيضاء وغير شفافة ، وتبدو الأنسجة الدهنية أغمق وشفافة.

 

لماذا أحتاج إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية؟

  • يتم إجراء تصوير الثدي الشعاعي كجزء من الفحص البدني المنتظم لتقديم مرجع أساسي أو للتحقق من أي تغييرات غير عادية في الثدي. إنه أفضل اختبار فحص لتقليل خطر الوفاة بسرطان الثدي.

 

  • يمكن أن يساعد التصوير الشعاعي للثدي مقدم الرعاية الصحية في تحديد ما إذا كانت الكتلة أو النمو أو التغيير في ثديك بحاجة إلى مزيد من الاختبارات. يبحث التصوير الشعاعي للثدي أيضًا عن كتل صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها أثناء الفحص البدني.

 

لماذا يجب أن أحصل على صورة ماموجرام؟

يمكن أن يكون التصوير الشعاعي للثدي أفضل دفاع لك ضد سرطان الثدي لأنه غالبًا ما يكتشف المرض في مراحله المبكرة ، قبل أن يتم الشعور به أثناء فحص الثدي. تظهر الأبحاث أن التصوير الشعاعي للثدي يمكن أن يزيد من بقاء سرطان الثدي.

 

 

كيف يمكنني التحضير لتصوير الثدي بالأشعة السينية؟

 

يمكنك تناول الطعام والشراب وتناول الأدوية كالمعتاد.

أخبري طبيبك أو الفني إذا كنت حاملاً أو تعتقد أنك حامل.

لا تضعي بودرة الجسم أو الكريم أو مزيل العرق أو اللوشن على صدرك في يوم الاختبار. قد تتداخل مع الأشعة السينية.

سيُطلب منك إزالة جميع المجوهرات والملابس الموجودة فوق الخصر وارتداء رداء المستشفى. قد ترغب في ارتداء زي من قطعتين في يوم الاختبار.

 

 

كيف تبدو المنطقة المشبوهة في صورة الثدي الشعاعية؟

الكتلة أو الكتلة ذات الحدود الملساء والمحددة جيدًا ليست سرطانية عادةً. يمكن أن تنظر الموجات فوق الصوتية داخل الكتلة. إذا كان ممتلئًا بالسوائل ، فإنه يسمى كيسًا ، وعادة لا يكون سرطانًا ، ولكن قد يوصي طبيبك بأخذ خزعة.

الكتلة التي لها حدود غير منتظمة أو مظهر النجمي تثير المزيد من القلق. يوصى عادة بأخذ خزعة.

يمكن أن تكون رواسب الكالسيوم (التكلسات) كبيرة أو صغيرة ، وقد تكون سرطانية وقد لا تكون كذلك. إذا كانت الرواسب صغيرة جدًا ، فقد تحتاج إلى مزيد من الاختبارات وأخذ خزعة.

 

كم مرة يجب أن أخضع لتصوير الثدي بالأشعة السينية؟

يزداد خطر إصابتك بسرطان الثدي مع تقدمك في العمر. لكن الخبراء يختلفون حول موعد إجراء أول صورة شعاعية للثدي.

 

توصي جمعية السرطان الأمريكية بأن النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 44 عامًا يجب أن يكون لديهن خيار لبدء فحص الماموجرام سنويًا. يجب أن تخضع النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عامًا لتصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام ، ويجب أن يخضع هؤلاء الذين يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر إلى تصوير الثدي بالأشعة كل عام إلى عامين.

 

إذا أخبرك طبيبك أنك معرضة لخطر كبير للإصابة بسرطان الثدي بسرطان الثدي، أو إذا كان لديك أفراد عائلتك المقربون أصيبوا بالمرض في سن مبكرة ، فقد ترغب في التفكير في إجراء الفحص في وقت مبكر.

 

هل لا يزال يتعين علي إجراء الاختبارات الذاتية للثدي؟

لا يمكن العثور على جميع سرطانات الثدي في تصوير الثدي بالأشعة السينية ، خاصة عند النساء الأصغر سنًا اللاتي لديهن أنسجة ثدي أكثر كثافة. يمكنك أيضًا إجراء فحوصات للثدي من قبل مقدم الرعاية الصحية (الطبيب أو الممرضة) كل 3 سنوات بدءًا من سن 20 وكل عام بدءًا من سن 40

 

احجز الان

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر