whatsapp
message

كلمات البحث

    المدونة


    علاج سريع للإمساك

    علاج سريع للإمساك

    علاج سريع للإمساك لجميع الفئات العمرية

     

     

    يعرف الإمساك على أنه تحرك الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع ويمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة أسبوع أو أكثر حتى يعود الجهاز الهضمي إلى المسار الصحيح وحركته الطبيعية.

     

    لا شك أن الإمساك يصيبنا جميعًا في أي عمر، فيوجد أكثر من 5 ملايين شخص يعانون من الإمساك المزمن أو الشديد يوميًا ويمكن أن يكون للإمساك العديد من الأسباب بما في ذلك عدم شرب الماء بشكل كافي وعدم ممارسة الرياضة وسوء التغذية أو تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب الإمساك والتغيرات في الروتين اليومي والخضوع لبعض العمليات الجراحية والحمل والإجهاد والاضطرابات الهرمونية وبعض الحالات التي يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي المركزي والقولون والأمعاء والمستقيم والجهاز الهضمي.

     

    بالتأكيد يبحث الكثير منا عن علاج سريع للإمساك ولا شك أن العلاج الطبيعي هو أفضل بكثير من استخدام العلاجات الأخرى دون وصفة طبية والتي غالبًا ما تكون مجرد حلول سريعة وتعود المشكلة لما كانت عليه.

    في الكثير من الأحيان تعمل هذه الأدوية عن طريق التسبب في الإسهال الذي يمكن أن يكون محرجًا بعض الشيء وقد يستمر التأثير لمدة أسبوع أو نحو ذلك ثم يتوقف ويعود الإمساك مرة أخرى كما بدأ.

     

    من الأفضل استخدام علاج طبيعي للإمساك وتغيير نمط الحياة بهدف موازنة وشفاء الأمعاء وتعزيزها وإعطائها الوقت لتكون قادرة على القيام بالمهمة المخصصة لها وهي امتصاص العناصر الغذائية والتخلص من باقي المواد.

     

    باستخدام العلاجات الطبيعية ستجد أن الآثار الجانبية أقل وأيضًا غالبًا ما يبدأ بروز البطن في الاختفاء مع ذهاب الانتفاخ والفضلات المتجمعة في الأمعاء.

     

    في الحالات الطبيعية يجب أن يمر الطعام عبر الأمعاء في غضون 24 ساعة، لكن إذا استغرق الأمر وقتًا أطول من ذلك فيمكن أن تزيد احتمالية الإصابة بالبواسير وبعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى هذه الحالات فقد تعاني من التعب والاكتئاب والأرق المستمر.

     

    في هذه المقالة سنتحدث عن أفضل علاج سريع للإمساك لجميع الفئات العمرية سواء كانوا أطفال أو بالغين، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

    علاج سريع للإمساك عند الرجال

    كما ذكرنا سابقًا أن الإمساك هو اضطراب في الجهاز الهضمي وهو حالة شائعة للغاية تكون بسبب عدم انتظام حركة الأمعاء أو صعوبة تمرير البراز الجاف عبر الجهاز الهضمي.

    معظم الناس لديهم حركة الأمعاء من عدة مرات في اليوم إلى عدة مرات في الأسبوع، فإذا كانت أقل من هذا أو وجدت صعوبة في حركة الأمعاء فذلك يعني أنك مصابًا بالإمساك.

     

    الإمساك يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا مع التقدم في السن وفي النساء أكثر من الرجال، لكن سواء كنت نادرًا ما تصاب به أو أنك تعاني من الإمساك المزمن فيمكنك علاجه ببساطة عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة.

     

    أيضًا هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد كعلاج سريع للإمساك مثل العرق سوس والألو فيرا والثوم والكافيين وغيرها الكثير، يمكن أن تكون بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مفيدة أيضًا في تخفيف الإمساك والقضاء عليه.

     

     

    علاج سريع للإمساك للكبار

    الإمساك قد يكون حالة مزعجة بالنسبة للكثير منا فهو يجعلك تشعر بأعراض غير مريحة للغاية وقد يكون السبب الرئيسي للإمساك هو الطعام الذي تتناوله يوميًا وعدم الحركة خصوصًا عند كبار السن إذ يقل نشاطهم اليومي.

     

    يزيد الإمساك من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة خصوصًا مع التقدم في السن بسبب السموم المتبقية في الجسم وتكون مثل التهاب المفاصل والتهاب الزائدة والروماتيزم وإعتام عدسة العين وارتفاع ضغط الدم وغيرها.

     

    يمكنك اتباع العلاجات المنزلية للمساعدة في تخفيف أعراض الإمساك:

    1.         تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وتجنب الكربوهيدرات المكررة، فمثلًا يمكنك تناول الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والعسل والعدس والخضر والفواكه الطازجة ومنتجات الألبان.

    2.         مضغ الطعام بشكل صحيح ولا تستعجل أثناء تناول وجباتك.

    3.         تجنب الإكثار من الأطعمة السكرية.

    4.         تجنب الأطعمة المصنوعة من الطحين الأبيض والكعك والمعجنات والجبن.

    5.        حاول زيادة النشاط اليومي.

     

    علاج سريع للإمساك للاطفال

    عندما يتعلق الأمر بأكثر فئة تعاني من الإمساك نجد أن الأطفال هم أكثر من غيرهم من حيث الإصابة بهذا الاضطراب.

    في الواقع هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يعانون من الإمساك ويحتاجون إلى المزيد من علاجات الإمساك أكثر من الآخرين.

     

    أحد الأسباب الشائعة في الأطفال الذين يعانون من الإمساك يرجع إلى عاداتهم الغذائية، فأولًا يميل الأطفال إلى تناول الحلويات والوجبات السريعة بدلًا من الأطعمة الصحية معظم أيام الأسبوع.

    بالتأكيد تكون هذه الأطعمة لا تحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد على الحفاظ على ليونة البراز.

    ثانيًا سيتجاهل معظم الأطفال وجباتهم إذا كان هناك شيء أكثر متعة للقيام به، وفي كثير من الأحيان سيسمح الآباء بذلك لأنهم يعتقدون أنه من الرائع لأطفالهم اللعب والاختلاط.

     

    أيضًا قد لا يشرب طفلك ما يكفي من الماء والسوائل بالرغم من أن الجسم يحتاج إلى كمية كافية من السوائل كل يوم للحفاظ على وظائفه الحيوية.

    لذلك إذا كان طفلك يتعرق كثيرًا فمن المؤكد أنه سيحتاج إلى المزيد من السوائل ليعوض ما يفقد من الماء، لذا تأكدي من أن أطفالك يأخذون فترات راحة منتظمة للحصول على كوب كبير من الماء أو العصير أثناء وقت اللعب حتى لا ينتهي بهم الأمر إلى الجفاف الذي يؤدي إلى الإمساك بلا شك.

     

    قلة النشاط اليومي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإمساك فعدم ممارسة الرياضة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على العضلات في الجهاز الهضمي المسؤولة عن نقل الفضلات خارج الجسم.

     

    أيضًا قد يتجاهل طفلك الرغبة في الذهاب إلى المرحاض، ففي بعض الأحيان يشعرون بالحرج لإخبار أصدقائهم أنهم بحاجة إلى المغادرة وفي أوقات أخرى يكونون غير مرتاحين لأنهم ليسوا في المنزل ولا يريدون الذهاب إلى حمام غريب.

    علاج سريع للامساك المزمن عند الأطفال

    قد لا يخبرك طفلك أنه يعاني من مشاكل في الذهاب إلى المرحاض وفي بعض الأحيان يشعرون بالحرج ولا يفهمون أهمية إخبارك بأنهم بحاجة إلى التخفيف من الإمساك ولكن هناك بعض العلامات التي يمكنك الانتباه إليها:

            شكوى الطفل من تقلصات وألم في المعدة والبطن.

            الغثيان.

            وجود بقايا البراز على ملابسهم الداخلية.

            عدم ذهاب طفلك إلى المرحاض بانتظام لمدة ثلاثة أيام أو أكثر.

     

    لذلك إذا رأيت أيا من هذه العلامات فقد حان الوقت للتحدث مع الطبيب للحصول على علاج سريع للإمساك.

    ويمكنك أيضًا تجربة بعض الحيل المنزلية قبل الذهاب إلى الطبيب مثل إعطاء طفلك المزيد من الماء ليشربه وتعويده على الذهاب للمرحاض بأوقات ثابتة يوميًا وإطعامه الفواكه الغنية بالألياف مثل البرتقال وغيرها.

     

    علاج سريع للإمساك عند الرضع

     

    من الضروري إيجاد علاج سريع للإمساك عند الرضع إذ يؤثر عليهم بشكل سلبي ويسبب لهم إزعاجًا مضاعف يصعب عليهم تحمله بسبب ضعف أجسامهم في هذا الوقت المبكر.

    سبب الإمساك عند الأطفال الرضع عادة ما يكون وظيفيًا ومع ذلك يجب على الأطباء الانتباه إلى العلامات التحذيرية التي قد تشير إلى وجود سبب عضوي نادر مثل شذوذ الحبل الشوكي أو قصور الغدة الدرقية.

     

    علاج سريع للإمساك عند الرضع يشمل تناول الأدوية عن طريق الفم أو تحاميل عبر الشرج مثل البولي ايثيلين جلايكول فهو فعال ولكن يوجد عدد من البدائل المتاحة وذلك بناءًا على وصف الطبيب.

     

    علاج سريع للإمساك بعد الولادة

    يعتبر الإمساك شائع بعد الولادة إذ تكون حركة الأمعاء صعبة وكثير من الأمهات يعانين من الإمساك أثناء الحمل ويمكن أن يستمر بعد الولادة أو يحدث لأول مرة بعد الولادة.

     

    قد تفاجأ الأمهات اللواتي لم يكن لديهم مشكلة في الإمساك أثناء الحمل بظهوره بعد الولادة وأيضًا بالنسبة للواتي كن يعانين من مشاكل معوية في الماضي أو خضعن للعلاج فيما قبل فيمكن أن يظهر الإمساك مجددًا أو يزداد سوءا بعد الولادة مباشرة.

     

    سواء كانت التجربة جديدة بالنسبة لك أم لا فإن الإمساك غير مريح خاصة عندما لا يزال جسمك يحاول الشفاء من الولادة.

     

    علاج سريع للإمساك بعد الولادة يتطلب معرفة السبب والخطوات التي يجب اتخاذها ومن المرجح أن يختفي الإمساك في غضون بضعة أيام إلى أسبوع بعد الولادة.

    في معظم الحالات يمكنك علاج الإمساك بعد الولادة بنجاح في المنزل بالإكثار من السوائل وتناول الأدوية الملينة التي يصفها لك الطبيب.

     

     

    المقالات الأكثر مشاهدة

    صحة المرأة

    الفراكشنال ليزر

    • اقرأ المزيد
    تخدير اسنان الاطفال كامل
    طب الاسنان

    تخدير اسنان الاطفال كامل

    • اقرأ المزيد
    اعراض التهاب البروستاتا البسيط
    المسالك البولية

    اعراض التهاب البروستاتا البسيط

    • اقرأ المزيد