whatsapp
message

علاج حصي الكلى بالجراحة والأدوية

 

ما هي حصوات الكلى؟

 

·        يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة. عندما يحتوي البول على مستويات عالية من هذه المعادن والأملاح ، يمكنك تكوين حصوات. يمكن أن تبدأ حصوات الكلى  صغيرة ولكن يمكن أن تنمو بشكل أكبر ، حتى أنها تملأ الهياكل الداخلية المجوفة للكلية. تبقى بعض الحصوات في الكلى ولا تسبب أي مشاكل. في بعض الأحيان ، يمكن أن تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب ، وهو الأنبوب بين الكلية والمثانة. إذا وصلت الحصاة إلى المثانة ، يمكن أن تنتقل من الجسم في البول. إذا استقرت الحصاة في الحالب ، فإنها تمنع تدفق البول من تلك الكلية وتسبب الألم.

 

أسباب حصوات الكلى

1-    انخفاض حجم البول

·        عامل الخطر الرئيسي لحصوات الكلى هو انخفاض حجم البول المستمر. قد ينجم انخفاض حجم البول عن الجفاف (فقدان سوائل الجسم) من التمارين الشاقة أو العمل أو العيش في مكان حار أو عدم شرب كميات كافية من السوائل. عندما ينخفض ​​حجم البول ، يتركز البول وداكن اللون. يعني البول المركز أن هناك كمية أقل من السوائل للحفاظ على ذوبان الأملاح. تؤدي زيادة تناول السوائل إلى تخفيف الأملاح في البول. من خلال القيام بذلك ، قد تقلل من خطر تكوّن حصوات.

·        يمكن لنظام غذائي غني بالبروتين الحيواني ، مثل اللحم البقري والأسماك والدجاج ولحم الخنزير ، أن يرفع مستويات الحمض في الجسم وفي البول. تسهل المستويات المرتفعة من الأحماض تشكيل أكسالات الكالسيوم وحصوات حمض البوليك. يزيد تكسير اللحوم إلى حمض البوليك أيضًا من فرصة تكوين حصوات الكالسيوم وحمض البوليك.

 

2-    البدانة

·        السمنة عامل خطر للحصى. قد تغير السمنة مستويات الحمض في البول ، مما يؤدي إلى تكون الحصوات.

 

3-    أدوية

·        قد تزيد بعض الأدوية ومكملات الكالسيوم وفيتامين سي من خطر تكوين حصوات. تأكد من الطبيب الخاص بك بجميع الأدوية والمكملات التي تتناولها ، لأنها قد تؤثر على خطر تكوين الحصوات.

 

الأعراض

·        تشمل الأعراض الشائعة لحصوات الكلى ألم حاد ومغص في الظهر والجانب. ينتقل هذا الشعور غالبًا إلى أسفل البطن أو الفخذ. غالبًا ما يبدأ الألم فجأة ويأتي على شكل موجات. يمكن أن يأتي ويذهب بينما يحاول الجسم التخلص من الحجر.

تشمل العلامات الأخرى لحصوات الكلى ما يلي:

 

·        الشعور بالحاجة الشديدة للتبول.

·        كثرة التبول أو الشعور بالحرقان أثناء التبول.

·        البول الداكن أو الأحمر بسبب الدم. أحيانًا يحتوي البول على كميات صغيرة فقط من خلايا الدم الحمراء التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

·        استفراغ و غثيان.

·        بالنسبة للرجال ، قد تشعر بألم في طرف القضيب.

 

التشخيص:

·        تحاليل الدم والبول

بعد أخذ التاريخ الكامل وإجراء الفحص البدني ، قد يأخذ الطبيب عينات الدم والبول للاختبار. يمكن أن تساعد اختبارات الدم في معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة طبية تسبب حصواتك. يمكن فحص بولك لمعرفة ما إذا كان لديك عدوى في المسالك البولية أو بلورات نموذجية لأنواع مختلفة من الحصوات. إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالحصوات في المستقبل ، فيمكن إجراء جمع بول على مدار 24 ساعة. سيكشف هذا الاختبار عن مستويات المواد المختلفة المكونة للحصى في البول. يمكن أن تساعد نتائج هذا الاختبار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في التوصية بنظام غذائي وأدوية محددة لمنع الحصوات في المستقبل.

 

·        اختبارات التصوير

عندما يراك الطبيب للمرة الأولى وكان لديك حصوات من قبل ، فقد يرغب في رؤية الأشعة السينية الحديثة أو طلب أشعة سينية جديدة. سيفعلون ذلك لمعرفة ما إذا كانت هناك أي حصوات في المسالك البولية. يمكن تكرار اختبارات التصوير بمرور الوقت للتحقق من نمو الحصوات. قد تحتاج أيضًا إلى هذا الاختبار إذا كنت تعاني من ألم أو بيلة دموية (دم في البول) أو عدوى متكررة.

 

·        تحليل الحجر

إذا مررت بحجر أو تمت إزالة الحجر عن طريق الجراحة ، فسوف يرغب مقدم الطبيب في اختباره. سيحدد اختبار الحجر نوع الحجر. تساعد هذه المعلومات مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في تحديد أفضل طريقة للوقاية من الحصوات في المستقبل

 

العلاج:

يعتمد العلاج على نوع الحجر ومدى سوء حالته وطول الفترة الزمنية التي ظهرت فيها الأعراض. هناك علاجات مختلفة للاختيار من بينها. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الأفضل بالنسبة لك.

 

1-    انتظر حتى يمر الحجر من تلقاء نفسه

·        في كثير من الأحيان يمكنك ببساطة انتظار مرور الحجر. من المرجح أن تمر الأحجار الصغيرة بمفردها أكثر من الأحجار الكبيرة.

·        يعد الانتظار لمدة تصل إلى أربعة إلى ستة أسابيع حتى يمر الحجر آمنًا طالما أن الألم محتمل ، ولا توجد علامات للعدوى ، والكلى ليست مسدودة تمامًا والحجر صغير بدرجة كافية بحيث من المحتمل أن يمر. أثناء انتظار مرور الحجر ، يجب أن تشرب كميات طبيعية من الماء. قد تحتاج إلى مسكنات للألم عند الشعور بعدم الراحة.

 

2-    الأدوية

·        ثبت أن بعض الأدوية تحسن فرصة مرور الحجر. الدواء الأكثر شيوعًا لهذا السبب هو التامسولوسين. فهو يرخي الحالب ، مما يسهل مرور الحصاة. قد تحتاج أيضًا إلى دواء للألم ومضاد للغثيان بينما تنتظر تمرير الحصاة.

 

3-    الجراحة

قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة حصوة من الحالب أو الكلى إذا:

·        كان الحجر فشل في المرور.

·        كنت تشعر بألم شديد .

·        يؤثر الحجر على وظائف الكلى. قد تُترك الحصوات الصغيرة في الكلى بمفردها إذا لم تسبب الألم أو العدوى. يختار بعض الناس إزالة أحجارهم الصغيرة. يفعلون ذلك لأنهم يخشون أن يبدأ الحجر بالمرور بشكل غير متوقع ويسبب الألم.

·        يجب إزالة حصوات الكلى عن طريق الجراحة إذا تسببت في التهابات متكررة في البول أو لأنها تمنع تدفق البول من الكلى. اليوم ، عادةً ما تتضمن الجراحة شقوقًا صغيرة أو بدون شقوق (جروح) ، وألمًا طفيفًا وأقل وقت راحة من العمل.

 

جراحات إزالة الحصوات في الكلى أو الحالب هي:

 

·        تفتيت الحصى بموجة الصدمة (SWL)

يستخدم تفتيت الحصوات بموجة الصدمة (SWL) لعلاج حصوات الكلى والحالب. تركز موجات الصدمة على الحجر باستخدام الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لتحديد الحجر. عادةً ما يتسبب إطلاق موجات الصدمة المتكرر على الحجر في تكسير الحجر إلى قطع صغيرة. هذه القطع الصغيرة من الحجارة تخرج في البول على مدى بضعة أسابيع

 

·        تنظير الحالب (URS)

يستخدم تنظير الحالب (URS) لعلاج حصوات الكلى والحالب. يتضمن URS تمرير تلسكوب صغير جدًا ، يسمى منظار الحالب ، إلى المثانة ، صعودًا إلى الحالب وإلى الكلية. تستخدم التلسكوبات الصلبة للحصى في الجزء السفلي من الحالب بالقرب من المثانة. تستخدم المناظير المرنة لعلاج حصوات الحالب العلوي والكلى.

 

·        استئصال حصاة الكلية عن طريق الجلد (PCNL)

يعتبر تفتيت الحصوات عن طريق الجلد (PCNL) أفضل علاج للحصى الكبيرة في الكلى. هناك حاجة إلى تخدير عام لإجراء PCNL. يتضمن PCNL إجراء شق نصف بوصة (قطع) في الظهر أو الجانب ، يكون كبيرًا بما يكفي للسماح بمرور تلسكوب صلب (منظار الكلية) إلى الجزء الأوسط المجوف من الكلى حيث توجد الحصاة.

احجز الان

 

مواضيع ذات صلة :
التهاب المسالك البولية

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد