علاج التهاب المهبل الفطري والبكتيري

•  عادة ما ينتج عن عدوى. عادة ما يعاني المريض من إفرازات وحكة وحرق وربما ألم.

• إنها حالة شائعة ، وستصاب بها معظم النساء مرة واحدة على الأقل في وقت ما في حياتهن.

• المهبل هو القناة العضلية التي تمتد من عنق الرحم إلى خارج الجسم ، مبطنة بغشاء مخاطي. يبلغ متوسط طولها حوالي 6 إلى 7 سم

• الجزء الوحيد من المهبل الذي يظهر عادة من الخارج هو فتحة المهبل.

أعراض التهاب المهبل

يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تهيج شديد وانزعاج.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا :

• تهيج في المنطقة التناسلية
  • إفرازات قد تكون بيضاء أو رمادية أو مائية أو رغوية
  • احمرار وتورم الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين ومنطقة العجان ، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الخلايا المناعية
  • عسر البول ، وهو ألم أو إزعاج عند التبول
  • الجماع المؤلم ، والمعروف باسم عسر الجماع
  • رائحة مهبلية كريهة أو مريبة

أسباب التهاب الهبل

• العدوى هي السبب الأكثر شيوعًا ، يشكل الالتهاب المعدي 90٪ من الحالات.

• أقل شيوعًا ، قد يحدث أيضًا بسبب السيلان ، الكلاميديا ​​، الميكوبلازما ، الهربس ، بعض الطفيليات ، وسوء النظافة.

• يمكن أن يحدث  قبل سن البلوغ ، ولكن قد تصيب أنواع مختلفة من البكتيريا. أحيانًا لأن ممارسات النظافة غير السليمة تنشر البكتيريا من منطقة الشرج إلى الأعضاء التناسلية.

• في بعض الأحيان ، يمكن أن ينجم عن رد فعل تحسسي ، على سبيل المثال ، للواقي الذكري ومبيدات النطاف وبعض أنواع الصابون والعطور والغسول والأدوية الموضعية والمزلقات وحتى السائل المنوي.

• يمكن أيضًا أن يسبب التهيج الناتج عن السدادة القطنية التهاب المهبل لدى بعض النساء.

تتضمن العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل ما يلي:

• الحمل
  • الغسل واستخدام المنتجات المهبلية ، مثل البخاخات ومبيدات النطاف وأجهزة تحديد النسل
  • ارتداء السراويل الضيقة أو الملابس الداخلية الرطبة
  • انخفاض مستويات هرمون الاستروجين أثناء انقطاع الطمث
  • النساء المصابات بداء السكري معرضات بشكل خاص.

الانتقال

• قد يؤدي تعدد الشركاء الجنسيين إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري.
  • الجماع الجنسي هو الوسيلة الأكثر شيوعًا لانتقال التهاب المهبل ، لكنه ليس الوسيلة الوحيدة.

يعتقد بعض الخبراء أن وجود شركاء جنسيين متعددين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي ، وهو نوع معين من التهاب المهبل. يمكن أن يؤدي وجود شريك جنسي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري بنسبة 60 بالمائة.

يسمي اختصاصي الرعاية الصحية أحيانًا عدوى الخميرة والالتهابات البكتيرية بالعدوى المرتبطة بالجنس.

يميل الأشخاص النشطون جنسيًا إلى الإصابة بها بشكل متكرر. ومع ذلك ، لا تنتقل العدوى بالضرورة من شريك إلى آخر أثناء الجماع.

أنواع التهاب المهبل

هناك عدة أنواع ، حسب السبب.

الأكثر شيوعًا هي:

التهاب المهبل الضموري: تصبح البطانة ، أو بطانة المهبل ، أرق عندما تنخفض مستويات الإستروجين أثناء انقطاع الطمث ، مما يجعلها أكثر عرضة للتهيج والالتهاب.

التهاب المهبل الجرثومي: ينتج عن فرط نمو البكتيريا الطبيعية في المهبل. عادة ما يكون لدى المرضى مستويات منخفضة من البكتيريا المهبلية الطبيعية التي تسمى العصيات اللبنية.

الإلتهاب الطفيلي : هو ناتج عن طفيلي وحيد الخلية ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ،قد يصيب أجزاء أخرى من الجهاز البولي التناسلي ، بما في ذلك مجرى البول ، حيث يغادر البول الجسم.

المبيضات البيضاء: خميرة تسبب عدوى فطرية تعرف باسم القلاع المهبلي. توجد الكانديدا بكميات صغيرة في القناة الهضمية وعادة ما يتم فحصها بواسطة بكتيريا الأمعاء الطبيعية.

التشخيص التهاب المهبل

• سيجري الطبيب فحصًا جسديًا ويسأل عن التاريخ الطبي ، خاصة فيما يتعلق بأي عدوى سابقة منقولة جنسيًا.

• قد يقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض للتحقق من وجود التهاب داخل المهبل وإفرازات زائدة. أحيانًا يتم أخذ عينة من الإفرازات في محاولة لتحديد سبب الالتهاب.

• يمكن تشخيص سبب الالتهاب بفحص مظهر السائل المهبلي ، ومستويات الأس الهيدروجيني المهبلي ، ووجود الأمينات المتطايرة (الغاز الذي يسبب الرائحة الكريهة) ، والكشف المجهري عن خلايا معينة.

علاج التهاب المهبل :

يشمل العلاج  حمامات المقعدة وتعليمات بشأن تقنيات المراحيض والنظافة المناسبة. تفترض العديد من النساء أن الأعراض المهبلية ناتجة عن مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، وهو ما لا يحدث في كثير من الأحيان. قد تكون فكرة المريض عن الحالة الطبيعية المهبلية غير دقيقة وتؤدي إلى طلب علاج متزايد أو غير ضروري. قم أيضًا بتثقيف المرضى فيما يتعلق بما يلي:

• تجنب المهيجات في منطقة المهبل مثل العطور والصابون وفوط الملابس الداخلية وغيرها.
  • بعد السباحة أو ممارسة الرياضة التي تحافظ على رطوبة منطقة المهبل ، قم بتجفيف المنطقة بالهواء أو تغيير الملابس الداخلية.
  • دائما تنظيف المنطقة من الأمام إلى الخلف.

يختلف علاج التهاب المهبل حسب السبب  حيث يمكن علاج التهاب المهبل الضموري بمواد التشحيم وكريم الإستروجين المهبلي والأقراص

التحاميل المهبلية التي تحتوي على مطهرات ومضادات البكتيريا والطفيليات

• يجب معالجة المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ، مثل المصابين بعدوى فيروس العوز المناعي البشري ، بنفس أنظمة العلاج مثل المرضى الآخرين.

•  قد يشمل العلاج الستيرويدات الموضعية منخفضة الفعالية ، التي يتم وضعها على الجلد ، أو المضادات الحيوية الموضعية أو الفموية ، أو مضادات الفطريات ، أو الكريمات المضادة للبكتيريا.

• عادة ما يتم علاج التهاب المهبل الجرثومي بالمضادات الحيوية ، مثل ميترونيدازول (فلاجيل) أو الكليندامايسين.

• تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج العدوى الفطرية بوتوكونازول وكلوتريمازول.

تشمل الخيارات الأخرى:

• كريم الكورتيزون لعلاج التهيج الشديد.
  • مضادات الهيستامين ، إذا بدا أن الالتهاب ناجم عن تفاعل تحسسي.
  • كريم الإستروجين الموضعي ، إذا كان ناتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

إذا كانت المرأة حامل فعليها أن تتأكد من أن طبيبها يعرف ذلك ، لأنة  يمكن أن يؤثر على الجنين ، ولأن بعض خيارات العلاج قد لا تكون مناسبة.

كيفية الوقاية من التهابات المهبل

قد تساعد أفضل الممارسات التالية في منع:

• وجود نظافة عامة جيدة
  • استخدام صابون خفيف بدون مهيجات أو روائح
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية
  • تجنب الغسل والعوامل المزعجة ، مثل تلك الموجودة في بخاخات النظافة والصابون والمنتجات النسائية الأخرى
  • المسح من الأمام إلى الخلف لتجنب انتشار البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل
  • ارتداء ملابس فضفاضة