whatsapp
message
علاج الامساك عند الاطفال

علاج الامساك عند الاطفال

 

ما هو علاج الامساك عند الاطفال ؟

 

·         يعاني الأطفال من الإمساك بشكل مستمر وذلك يعد أمراً طبيعياً ومع ذلك يجب أن يكون الآباء متيقظين لبعض العلامات التي قد تشير إلى وجود سبب عضوي -قد يكون خطيراً- هو الذي يسبب الإمساك مثل مرض تضخم القولون الخلقي أو انسداد القولون الكاذب أو الفتق السري الخلقي المختنق أو السنسنة المشقوقة -وهو مرض يصيب الحبل الشوكي أو قصور الغدة الدرقية أو السكري الكاذب أو حساسية الجلوتين أو غيرها من الأمراض المسببة للإمساك المزمن.

 

·         يعرف الإمساك
الإمساك بأنه تأخر أو صعوبة في إخراج البراز الذي يمكن أن يستمر لمدة أسبوع أو أكثر وذلك يسبب أعراضاً غير مرغوبة للطفل.
عندما يصاب الطفل بالإمساك تقل حركة أمعائه بشكل كبير ويكون برازه جافاً وصلباً إلى حد كبير كما أنه يكون مؤلماً عند الخروج.

 

إذا كيف يمكن معرفة ما إذا كان طفلك مصاباً بالإمساك؟

 

في هذه المقالة سنتعرف سوياً على أعراض الإمساك عند الأطفال وأسبابه وأفضل طرق علاج الإمساك عند الإطفال.

 

تقدم عيادات أندلسية افضل طاقم طبي علاج الامساك عند الاطفال 

 

أعراض الإمساك عند الأطفال

تختلف أعراض الإمساك عند الرضع عن تلك عند البالغين وتشمل :

·         تأخر في إخراج البراز، وفي بعض الأحيان قد لا يتغوط الطفل لعدة أيام.

·         صعوبة في إخراج البراز.

·         ألم عند خروج البراز وقد يظهر ذلك بالبكاء أو الصراخ.

·         البراز يكون صلباً.

·         تكون بطن الطفل منتفخة بشكل غير عادي وملمسها يكون صلباً عند اللمس.

·         قد يؤدي الإمساك الشديد إلى وجود تسريب لكمية صغيرة من البراز السائل إلى الحفاض.

·         في الحالات الشديدة قد يلاحظ الآباء أثناء تغيير الحفاض وجود قطرات دم مع البراز.

·         الشعور بمغص مستمر.

·         احمرار فتحة الشرج لدى الطفل أو الإصابة بالتهاب.

·         قد يعاني الرضيع من الحمى والقيء ولا يتغذى بشكل صحيح.

 

أسباب الإمساك عند الرضع

يمكن أن يصاب الرضيع بالإمساك للأسباب التالية:

·         التغيير في نوع الحليب الصناعي:

قد لا يستجيب الرضيع الذي يرضع حليباً صناعياً بشكل جيد للنوع الجديد مما قد يؤدي إلى اضطراب في الهضم ثم في النهاية إلى الإمساك.

·         الرضاعة غير الكافية:

إذا لم يحصل الطفل على ما يكفيه من حليب الثدي فقد تلاحظ أن البراز أصبح صلباً.

·         الجفاف:

يمكن أن يؤثر تناول السوائل القليلة على قدرة الجسم على إخراج البراز. يحصل الأطفال الذين يرضعون من الثدي على كل السوائل التي يحتاجونها من حليب الأم، لكن يمكن أن يصاب الأطفال الأكبر سناً بالإمساك بسبب شرب الماء بشكل غير كافٍ.

·         عدوى الجهاز الهضمي:

يمكن أن يكون الإمساك نتيجة لعدوى في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تصلب البراز مع وجود دم متخثر.

·         الإصابة بمرض:

يمكن أن يكون الإمساك أحد أعراض بعض الأمراض مثل مرض السكري والتليف الكيسي وقصور الغدة الدرقية. تظهر مثل هذه الاضطرابات أيضاً أعراضاً أخرى غير الإمساك.

علاج الامساك المزمن عند الاطفال عمر ثلاث سنوات

أسباب الإمساك عند الأطفال:

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإمساك ومنها:

1- الامتناع عن التغوط:

ذلك قد يكون بسبب أن طفلك قد يكون متوتراً بشأن التدريب على استخدام الحمام في السن الصغير أو ربما لأنهم لا يريدون استخدام المرحاض في أماكن معينة (مثل المدرسة أو بالخارج).

2- إذا كان التبرز مؤلماً:

في هذه الحالة يمكن أن يصبح الإمساك أصعب إذا كان التبرز مؤلماً حتى لو لمرة واحدة، فقد يؤدي ذلك إلى أن يكون الطفل أكثر خوفاً عند الذهاب في المرة القادمة إلى الحمام.

3- النظام الغذائي:

إذا كان طفلك يتناول نظاماً غذائياً منخفض الألياف أو لا يحتوي على كمية كافية من السوائل أو كليهما فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك بشكل متكرر.

4- أن يكون الإمساك أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

 

علاج الامساك عند الرضع

  • يلجأ الأطباء إلى علاج الامساك عند الاطفال الأكبر سناً عن طريق تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة ولا يوصف الدواء إلا إذا لزم الأمر.
    أما بالنسبة اى علاج الامساك للرضع خاصة الذين يرضعون رضاعة طبيعية ولا يمكن إعطاؤهم طعاماً صلباً غنياً بالألياف فيمكن أن يصف الطبيب لبوس الجلسرين لعلاج الإمساك الشديد وهو عبارة عن كبسولة مصنوعة من الجلسرين يتم إدخالها في المستقيم من خلال فتحة الشرج ثم تذوب الكبسولة في الداخل وتحفز مرور البراز.

 

  • يحذر خبراء طب الأطفال من إعطاء الطفل أي ملين أو حقنة شرجية بدون وصفة طبية لتخفيف الإمساك وغالباً ما يكون تناول العلاجات البسيطة في المنزل هو الخيار الأول للتخفيف من إمساك الطفل.
  • أما بالنسبة للبوس الجليسرين فهو العلاج الطبي الوحيد الموصى به للرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة ومع ذلك يجب أن يتم إدخاله من قبل الطبيب فقط وليس من قبل أحد الوالدين.

علاج الامساك عند الاطفال

يتضمن علاج الامساك عند الاطفال :

1- ملين لتنظيف الأمعاء:

  • العلاجات الدوائية الفعالة تشمل البولي إيثيلين جلايكول ولكن يتوفر أيضاً العديد من البدائل مثل الزيوت المعدنية واللاكتولوز وحليب المغنيسيا ومسحوق البولي إيثيلين جليكول والسوربيتول.
  • . تعد الملينات آمنة للأطفال ولكن يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب. للأسف هناك خطآن شائعان يرتكبهما الآباء عند إعطاء طفلهم مليناً وهما عدم استخدام جرعة كبيرة بما يكفي أو إيقافها في وقت قريب جداً.
  • على سبيل المثال قد تعتقد أنه يمكنك التوقف عن إعطاء الملين بعد أول حركة أمعاء طبيعية لطفلك ولكن التوقف بعد وقت قصير قد يجعله يتعرض لنوبة أخرى من الإمساك.
  • قد يحتاج بعض الأطفال إلى الانتظام على ملين لبضعة أسابيع، لذلك اطلب من طبيبك أن يحدد لك جدول جرعات مناسب لطفلك.

 

2- توعية الأسرة بقدر الإمكان:

  • فذلك له دور فعال في تجنب إصابة الأطفال بالإمساك. يحسن التثقيف السلوكي الاستجابة للعلاج، فمثلاً حليب الأبقار قد يزيد الإمساك لدى بعض الأطفال فيمكن أن يوصي الطبيب بالامتناع عن شرب اللبن لمدة ومراقبة إذا حدث تحسن في الأعراض أم لا.

 

3- نظام غذائي غني بالألياف مع شرب الكثير من السوائل:

  • هذا يعني تجهيز طبق طفلك بالكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الغنية بالألياف وخبز الحبوب الكاملة ومجموعة متنوعة من الفاصوليا والبقوليات مثل الحمص والعدس.

 

  • هناك مصدران جيدان للألياف يحب الأطفال تناولهما وهما سلطة الفواكه والفشار مع القليل من الملح أو الزبدة، أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي فيعتبر خياراً جيداً إذ يمكن أن تعزز صحة الجهاز الهضمي.

 

  • أثناء التركيز على الألياف لا تنس السوائل، فإذا كان طفلك يأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف ولكن لا يحصل على ما يكفي من السوائل للمساعدة في طرد البراز فذلك قد يجعل الأمور أسوأ، لذلك يجب أن يشرب طفلك الكثير من الماء طوال اليوم مع بعض الحليب.

4- تحديد وقت للحمام:

شجع طفلك على استخدام المرحاض أول شيء في الصباح وبعد كل وجبة أو وجبة خفيفة خاصة الأطفال الأصغر سناً، بذلك قد تحصل على نتائج أفضل.

 

6- التوقف عن المكملات التي تسبب الإمساك:

  • إذا كان طفلك يتناول دواءً أو مكملاً غذائياً يمكن أن يسبب الإمساك بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، فقد يوصي الطبيب بإيقافه أو تغيير الجرعة أو التبديل إلى دواء آخر، لذلك استشر الطبيب قبل التوقف عن تناول أي أدوية.

 

احجز الان مع افضل دكتور علاج الامساك عند الأطفال

 

قد يهمك

نقص فيتامين د عند الاطفال

 

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد