whatsapp
message
خلع الضرس

خلع الضرس

 

خلع الضرس لدى البالغين أحيانًا يكون ضروريًا، على الرغم من أن الأسنان الدائمة من المفترض أن تدوم مدى الحياة، فإن هناك أسباب قد تدعو إلى الحاجة إلى خلعها.

 

 أسباب خلع الضرس

سبب شائع جدًا لخلع الأسنان هو تضرر السن بشدة بسبب صدمة أو تسوس بحيث لا يمكن إصلاحه. وتشمل الأسباب الأخرى:

·        ازدحام الفم: أطباء الأسنان أحيانًا يخلعون الأسنان لتحضير الفم لتقويم الأسنان، الهدف من تقويم الأسنان هو اصطفاف الأسنان بشكل صحيح، وهو ما قد لا يكون ممكنًا إذا كانت المساحة التي تشغلها أسنانك كبيرة جدًا على فمك. وبالمثل، إذا لم يتمكن السن من اختراق اللثة بسبب عدم وجود مكان في الفم له، فقد يوصي طبيب الأسنان بخلعه.

·        العدوى: إذا امتد تسوس الأسنان أو تلفها إلى اللب (مركز السن الذي يحتوي على أعصاب وأوعية دموية) يمكن للبكتيريا الموجودة في الفم أن تدخل اللب، ما يؤدي إلى حدوث عدوى، في كثير من الأحيان يمكن تصحيح هذا من خلال علاج قناة الجذر، ولكن إذا كانت العدوى شديدة لدرجة أن المضادات الحيوية أو علاج قناة الجذر لا يعالجها، فقد تكون هناك حاجة إلى الخلع لمنع انتشار العدوى.

·        خطر الإصابة بعدوى: إذا تعرض جهازك المناعي للخطر (على سبيل المثال، إذا كنت تتلقى علاجًا كيميائيًا أو تخضع لعملية زرع عضو)، فقد يكون خطر الإصابة بعدوى في سن معينة سببًا كافيًا لخلعه.

·        أمراض اللثة: إذا تسببت أمراض اللثة -وهي عدوى تصيب الأنسجة والعظام التي تحيط وتدعم الأسنان- في ترخي الأسنان، فقد يكون من الضروري خلع السن أو الأسنان.

 

التحضير لخلع الضرس

قبل تحديد موعد للإجراء، سيأخذ طبيب أسنانك أشعة سينية لسنك. تأكد من إخباره بأي أدوية تتناولها، وكذلك الفيتامينات والمكملات والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

أخبر طبيب أسنانك إذا كنت ستعالج قريبًا من حالة طبية أخرى باستخدام دواء في الوريد يسمى البايفوسفونيت. إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن يتم الخلع قبل العلاج، وإلا فقد يكون فكك معرضًا لخطر الإصابة بالنخر العظمي (موت العظام).

أخبر طبيب أسنانك أيضًا بأي من الحالات التالية:

·        عيب خلقي في القلب.

·        داء السكري

·        مرض الكبد

·        مرض الغدة الدرقية

·        مرض الكلى

·        ارتفاع ضغط الدم

·        مفصل اصطناعي

·        صمامات القلب التالفة

·        مرض الغدة الكظرية

·        ضعف جهاز المناعة

·        تاريخ من التهاب الشغاف الجرثومي

 

قد يرغب طبيب أسنانك في التأكد من استقرار جميع الحالات أو معالجتها قبل الخضوع لخلع السن، قد توصف لك مضادات حيوية في الأيام التي تسبق الإجراء في الحالات التالية:

·        من المتوقع أن تكون الجراحة طويلة.

·        لديك عدوى أو ضعف في جهاز المناعة.

·        لديك حالة طبية معينة.

 

من المفيد مراعاة ما يلي في يوم خلع الضرس لضمان جودة العلاج:

·        إذا كنت ستتلقى تخديرًا في الوريد (IV)، فارتدِ قميصًا قصير الأكمام أو ملابس فضفاضة، ولا تأكل أو تشرب لمدة ست إلى ثماني ساعات قبل موعدك.

·        لا تدخن مسبقًا.

·        أخبر طبيب أسنانك إذا كنت مصابًا بنزلة برد، فقد تحتاج إلى إعادة تحديد موعد.

·        أخبر طبيب أسنانك إذا كان لديك غثيان أو قيء في الليلة السابقة، فقد يتطلب الأمر تخديرًا مختلفًا أو إعادة تحديد موعد.

·        إذا كنت ستتلقى تخديرًا عامًا، فاصطحب معك أحدًا ليقودك إلى المنزل.

 

مخاطر خلع الضرس

هناك عدد قليل من المخاطر لعملية خلع الأسنان؛ ومع ذلك، إذا أوصى طبيب أسنانك بهذا الإجراء، فمن المرجح أن الفوائد تفوق الاحتمال الضئيل لحدوث مضاعفات.

عادة بعد خلع الضرس، يتشكل تجلط دموي بشكل طبيعي في التجويف (ثقب في العظم حيث تم خلع الضرس). وإذا لم يتشكل هذا التجلط الدموي أو أزيح، يمكن أن ينكشف العظم الموجود داخل التجويف ويشار إليه باسم "السنخ الجاف". إذا حدث هذا، فإن طبيب الأسنان يحمي المنطقة عن طريق وضع ضمادة مهدئة عليها لبضعة أيام. خلال هذا الوقت، سوف يتشكل تجلط جديد.

تشمل المخاطر الأخرى ما يلي:

 

·        نزيف يدوم أكثر من 12 ساعة.

·        الحمى الشديدة والرعشة، ما يشير إلى وجود عدوى.

·        الغثيان أو القيء

·        سعال

·        ألم في الصدر وضيق في التنفس

·        تورم واحمرار في موقع الجراحة.

·        صعوبة في البلع.

·        ألم شديد لا تسكنه أدوية الألم المقررة بوصفة طبية.

·        طعم سيئ في الفم لا يزول مع الغسيل بالمياه المالحة.

·        صديد في التجويف أو ترشح منه.

·        تنميل مستمر أو فقدان بالشعور.

·        دم أو صديد في الإفرازات الأنفية.

 

اتصل بطبيب الأسنان إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض.

 

ما هي فترة النقاهة من خلع الضرس؟

عادة ما يستغرق التعافي بعد خلع الضرس بضعة أيام. تساعد الخطوات التالية في ضمان سير عملية التعافي بسلاسة.

·        ضع كيس ثلج على خدك مباشرة بعد العملية لتقليل التورم. استخدم كيس الثلج لمدة 10 دقائق في كل مرة.

·        بعد أن يضع طبيب الأسنان ضمادة الشاش على المنطقة المصابة، قم بالعض لتقليل النزيف وللمساعدة في تكوين التجلط. اترك الشاش لمدة ثلاث إلى أربع ساعات، أو حتى تتشرب الضمادة بالدم. (غيّرها حسب تعليمات الطبيب).

·        تناول أي أدوية على النحو الموصوف، بما في ذلك مسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية.

·        استرح واسترخي لمدة ال 24 ساعة الأولى. لا تقفز فورًا إلى روتينك المعتاد في اليوم التالي. تجنب الأنشطة المرهقة التي قد تؤدي إلى فقد التجلط الدموي من التجويف مكان خلع الضرس لمدة أسبوع على الأقل.

·        لا تشرب بواسطة ماصة لمدة أسبوع.

·        اشرب الكثير من الماء بعد العملية. لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو المشروبات المكربنة، أو الكحول أو المشروبات الساخنة خلال الـ 24 ساعة الأولى.

·        لا تدخن لمدة 72 ساعة على الأقل بعد الخلع، وانتظر لفترة أطول من ذلك إن أمكن، وإذا كنت تمضغ التبغ فلا تستخدمه لمدة أسبوع على الأقل.

·        استخدم الوسائد لدعم رأسك عند الاستلقاء.

·        خلال ال 24 ساعة الأولى، تناول الأطعمة اللينة فقط، مثل الزبادي.

·        في أثناء التعافي خلال الأيام القليلة المقبلة، يمكنك إعادة إدخال الأطعمة الأخرى ببطء في نظامك الغذائي. (استمع لنصائح طبيبك بشأن أنواع الأطعمة ومتى تدخلها).

·        لا تغسل أسنانك بالفرشاة أو تغسل فمك أو تبصق بشكل مفرط أو تستخدم غسول الفم خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الخلع. غالبًا ما سيتم إخبارك باستئناف غسل أسنانك بالفرشاة بعد الـ 24 ساعة الأولى. كن لطيفًا على نحو خاص بالقرب من الجرح عندما تغسل أسنانك بالفرشاة.

·        بعد 24 ساعة، اغسل فمك برفق بالمياه المالحة الدافئة كل ساعتين وبعد تناول الوجبات لمدة أسبوع.

 

خلع الضرس المتآكل

يكون التآكل نتيجة تسوس عميق بالضرس، ويصعب علاجه، بسبب تدمير الجزء الخارجي كله من الضرس الذي يتم بواسطته طحن الأكل فبالتالي يكون الضرس قد فقد أهم وظيفة من وظائفه فيكون الحل في هذه الحالة خلع الضرس، في الأغلب يضطر طبيب الأسنان لخلع الضرس المتآكل جراحيًا، وهنا تكون عملية الخلع أصعب من عملية الخلع العادي أو البسيط.

 

خلع الضرس الملتهب

عندما  يكون عصب الضرس ملتهبًا، يلجأ طبيب الأسنان إلى علاج العصب، وإن لم ينجح العلاج، يلجا الطبيب لخلع الضرس.

 

أخيرًا، تحدثنا عن خلع الضرس، حافظ على صحة أسنانك وحافظ على الزيارة الدورية لطبيب الأسنان.

المقالات المتعلقه

لا يوجد