whatsapp
message
أنواع وفوائد جلسات العلاج الطبيعي

أنواع وفوائد جلسات العلاج الطبيعي

لا يُعد العلاج الطبيعي دائمًا خيار العلاج الأول لبعض الإصابات الخطيرة. في كثير من الأحيان، الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات أو الذين يعانون من ألم مزمن أو ضعف في الحركة يفضلون الجراحة وتناول الأدوية والمسكنات على العلاج الطبيعي.

ويرجع ذلك ربما لوجود قناعة بعدم جدوى العلاج الطبيعي أو لأنهم يعتقدون أن الجراحة هي طريقة أسرع وأكثر فعالية لعلاج هذه الأنواع من الإصابات. ومع ذلك، فإن معظم الأطباء والعديد من المتخصصين يحولون المرضى إلى معالج فيزيائي لتجربة تأثير العلاج الطبيعي أولاً حتى تنفذ جميع الحلول الآمنة.

يجب أن نعلم أن العلاج الطبيعي هو علاج فعال للغاية للعديد من أنواع الإصابات، سنرى كيف أن للعلاج الطبيعي أيضًا فوائد أخرى يمكن أن تكون هي الأكثر فعالية.

أهم فوائد العلاج الطبيعي

يساعد  العلاج الطبيعي في العديد من الوظائف، ومن أهمها:

1- التحكم في الألم 

يمكن أن يكون الألم المزمن أحد أكثر الحالات المقيدة التي يمكن التعرض لها، خاصةً إذا كان السبب غير معروف ولا يوجد أمل في العلاج. ومع ذلك، فإن تقنيات وجلسات العلاج الطبيعي التي قد يتم وصفها لك يمكن أن تساعد في تحريك المفاصل والأنسجة الرخوة وكذلك استعادة وظيفة العضلات، وبالتالي تقليل الألم أو القضاء عليه تمامًا.  

تعد جلسات العلاج الطبيعي بديلاً رائعًا للأدوية المسكنة لعلاج مشاكل الألم التي تسببها الجراحة. 

2- العلاج الطبيعي قد يكون بديلا عن الجراحة

على الرغم من أن الجراحة قد تكون حتمية في بعض الحالات، إلا أن المعالج الفيزيائي يمكن أن يساعدنا في تجنب الجراحة في العديد من الحالات الأخرى. من خلال المساعدة في القضاء على الألم والشفاء وتحسين الصحة البدنية.
تساعد جلسات العلاج الطبيعي على علاج الأنسجة المصابة وتسهيل الحركة، وبالتالي قد لا نلجأ لمشرط الجراح إلا في حالات الضرورة. وفي حالة خضوعك لعملية جراحية بالفعل، سيساعدك العلاج الطبيعي على استعادة قوتك و التعافي بشكل أسرع.

3- جلسات علاج طبيعي لتحسين الحركة و التوازن

يمكن أن يحدث أنه بعد إصابة كبيرة أو عملية جراحية كبيرة قد يصعب على المرضى الوقوف على أقدامهم مرة أخرى. يمكن أن تكون الحركة صعبة لدرجة أن الأنشطة البسيطة مثل الجلوس أو النهوض من السرير أو موازنة الجسم يمكن أن تشكل تحديًا كبيرًا. 

 هنا يأتي دور جلسات العلاج الطبيعي حيث يمكن للتمارين التي يصفها المعالج الفيزيائي أن تُعيد القدرة على الحركة وتجعل المشي والتحرك أسهل ويمكنها أيضًا تحسين التنسيق والتوازن لدى المرضى المعرضين لخطر السقوط. 

4- السكتة الدماغية والعلاج الطبيعي 

بعد السكتة الدماغية من الشائع أن تفقد الحركة جزئيًا. يمكن أن تساعد جلسات العلاج الطبيعي في تقوية وتنسيق هذه الأجزاء من الجسم والدماغ لتحسين الوضع والتوازن. كما أنه يساعد المرضى على أن يكونوا أكثر استقلالية في الحياة اليومية، مما يعني في كثير من الحالات أنهم لن يعودوا بحاجة إلى مساعدة من طرف ثالث. 

5- مشاكل تقدم السن

جميعنا نتقدم في السن، وهو أمر لا مفر منه والذي قد يدفعك لزيارة الطبيب بسبب أمراض مختلفة مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام. يمكن أن تساعد جلسات العلاج الطبيعي في تخفيف الألم والتعافي.    

6 - جلسات علاج طبيعي للرياضيين 

لا غنى لأي رياضي عن جلسات العلاج الطبيعي، ليس فقط لمنع الإصابات ومساعدته على التعافي بشكل أفضل، ولكن أيضًا لتحقيق مقاومة أفضل.

وهذا مهم بشكل خاص للرياضيين النخبة الذين يحتاجون إلى قوتهم بشكل كامل لتحقيق أفضل النتائج. سبب آخر لاستفادة الرياضيين من العلاج الطبيعي هو أنه يحسن الدورة الدموية ويقوي العضلات، مما يجعلها أكثر مرونة.

أنواع العلاج الطبيعي 

إذا سألت أي شخص عادي عن العلاج الطبيعي فقد يجيبك عن هذه التمارين التى يخضع لها من تعرض لكسر في العظام أو تمزق في الأوتار وفقط، ولكن هناك الكثير من أنواع العلاج الطبيعي كما يلي :

العلاج الطبيعي العصبي

هناك الكثير من الأمراض العصبية مثل الزهايمر والسكتة الدماغية التي تتطلب الخضوع لجلسات علاج طبيعي.

و يرجع هذا الأمر إلى أن أغلب الأمراض العصبية هي أمراض مزمنة وبالتالي لا يمكن الاعتماد على الأدوية وحدها كعلاج. يساعد العلاج الطبيعي على تحسين الحالة مع تفادى وتقليل الأعراض الجانبية التي تترتب على تعاطي الكثير من الأدوية.

العلاج الطبيعي المهني

هذا النوع من العلاج الطبيعي يخص المهنيين الذين تعرضوا لإصابات العمل التي تؤثر على قدرتهم من ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي.

على سبيل المثال قد يعانى العامل الذي يقوم بحمل ورفع الأوزان الثقيلة من إصابة خطيرة بالظهر مثل الانزلاق الغضروفي.

قد يساعد العلاج الطبيعي المهني في تعليم هذا العامل الطريقة الصحيحة لرفع الأوزان دون الإصابة بضرر فى العمود الفقري.

بعض الدراسات تشير إلى أن واحدة من كل خمسة إصابات في مكان العمل هي إصابة في الظهر ناتجة عن رفع أوزان بطريقة خاطئة. وتُعد المنطقة الأكثر تضررًا هي أسفل الظهر، وعادةً ما يكون ذلك بمثابة تفاقم لإصابة سابقة. لذلك يساعدك العلاج الطبيعي أيضًا على اتخاذ الوضعية الصحيحة عند القيام بالعمل اليدوي.

 العلاج الطبيعي للشيخوخة

مع التقدم فى السن تنتشر بعض الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والتهابات المفاصل وآلام الظهر وغيرها الكثير بالإضافة إلى ضعف الصحة العامة. الكثير من الأطباء يمتنع عن كتابة الكثير من أصناف الدواء التى قد تؤثر سلباً على الكبد أو الكلى أو ضغط الدم، وبالتالي قد تتفاقم الحالة الصحية السيئة التي يعاني منها كبار السن.

فى هذه الحالة يساعد العلاج الطبيعي كبار السن على علاج مشاكل الحركة الناتجة عن بعض أمراض العظام ويضمن مستوى جيد من اللياقة لسهولة الحركة والتنقل بدون ألم كبير.

العلاج الطبيعي للأطفال

قد يتساءل البعض أن العلاج الطبيعي لكبار السن هو أمر متوقع لكثرة ما يصابون به من أمراض في هذه الفترة من العمر تعيق حركتهم وتسبب لهم الألم المزمن .لكن ما بال الأطفال؟ وما حاجتهم لجلسات العلاج الطبيعي؟
ريدة لحديثي الولادة والأطفال الصغار والمراهقين من حيث النمو والحركة. لا يقتصر العلاج الطبيعي للأطفال على الصغار فقط ، خلافًا للاعتقاد الشائع. إنه أيضًا للأطفال الأكبر سنًا والمراهقين الذين يعانون من مشاكل في حركاتهم الجسدية مما قد يجعل التعلم واللعب صعبًا.

العلاج الطبيعي التأهيلي

هو العلاج الطبيعي الذي يهدف الى شفاء المرضى بعد العمليات الجراحية أو بعد الحوادث لتعيد للمريض القدرة على التوازن والحركة مرة أخرى. يبدأ العلاج الطبيعي التأهيلي عندما يكون المريض لا يزال في المستشفى ويستمر في أخذ جلسات العلاج الطبيعي للتأهيل حتى خروج المريض.

متى تحتاج جلسات علاج طبيعي للكتف؟

بالنسبة الكتف قد يعاني الإنسان من بعض الحوادث أو الإصابات المفاجئة مثل الكدمات والتهاب الأوتار و تمزق الأربطة وإجهاد العضلات وكسور العظام وخلع الكتف.

كما أن الضغط المتواصل أو الإفراط في استعمال مفصل الكتف كما في حالة ممارسة الرياضة قد يؤدي إلى حدوث الكثير من المشاكل التي تستلزم الخضوع لجلسات علاج طبيعي للكتف.

متى تحتاج جلسات علاج طبيعي للظهر؟

غالبًا ما يُنصح المرضى الذين يعانون من معظم أنواع آلام أسفل الظهر بجلسات علاج طبيعي للظهر كخيار علاجي غير جراحي قبل الانتقال إلى علاجات أكثر توغلًا، مثل جراحة الظهر. يهدف العلاج الطبيعي إلى تقليل آلام الظهر وتحسين الوظيفة وتعليم المريض كيفية الوقاية من مشاكل الظهر المستقبلية.

متى تحتاج جلسات علاج طبيعي للركبة؟

كثير من يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي للركبة عند حدوث إصابة أو حادث أو إجراء عملية جراحية بمفصل الركبة أو التهاب المفاصل المزمن.

ينصح الطبيب بالخضوع لجلسات العلاج الطبيعي حتى يستطيع المصاب الوقوف و تحريك رجليه بشكل طبيعي مرة أخرى.

متى تحتاج جلسات علاج طبيعي للرقبة؟

يعد العلاج الطبيعي أحد أكثر العلاجات شيوعًا لألم الرقبة المزمن. لآلام الرقبة يتم عمل جلسات علاج طبيعي لتخفيف الألم والتيبس. يمكن أن تختلف طرق وتمارين العلاج الطبيعي، وكذلك طول خطة العلاج  من شخص لآخر.

بالنسبة للكثير من الآلام الحادة أو المزمنة والإصابات التي قد تصيب الإنسان خلال مراحل عمرية مختلفة وقبل أن يلجأ للحلول التقليدية أو تعاطي الأدوية  المسكنات قد يكون كل ما تحتاجه هو جلسات علاج طبيعي سوف ينصحك بها طبيبك الخاص. لا تتسرع باللجوء الى الحلول السهلة.

اقرأ المزيد عن الصحة العامة على موقع مجمع عيادت أندلسية الأمير فواز

المقالات المتعلقة

العلاج الطبيعي للظهر

طرق العلاج الطبيعي للظهر

  • قراءة المزيد
افضل مركز علاج طبيعي في جدة

افضل مركز علاج طبيعي في جدة

  • قراءة المزيد
العلاج الطبيعي للأطفال

العلاج الطبيعي للأطفال

  • قراءة المزيد