whatsapp
message
تقويم الاسنان للاطفال

تقويم الاسنان للاطفال لماذا قد يحتاج الطبيب لإجرائه؟

دونًا عن علاجات الأسنان الأخرى، يأخذ تقويم الاسنان للاطفال وقتًا أطول ولكن ذلك لاحقًا يعود بالنفع على طفلك في أمرين؛ أولهما يتعلق بتحسين صحة فمه وأسنانه، والآخر يرتبط بالمظهر الجمالي وتعزيز ثقة طفلك بنفسه.

 

الحالات الشائعة لكون تقويم الاسنان للاطفال علاج أكثر من رفاهية

على عكس ما قد يظنه البعض، فإن تقويم الاسنان للاطفال هو إجراء علاجي أكثر من كونه تجميلي؛ فطفلك يصبح في حاجة ماسّة لتقويم الأسنان في الحالات الآتية:

       التواء أو تداخل الأسنان.

       اكتظاظ الأسنان.

       سوء اصطفاف أو تسوية الأسنان.

       سوء إطباق الأسنان.

 

سوء إطباق الأسنان .. أكثر الأسباب شيوعًا لإجراء تقويم الاسنان للاطفال

في الحالات الطبيعية، تنطبق أسنان الفك العلوي بوضع يُبرزها قليلًا إلى الخارج عن أسنان الفك السفلي، هذا الإطباق يعمل على توزيع قوى المضغ بشكلٍ متساوٍ بين الفكين.

أما في حالة سوء إطباق الأسنان فلا يجتمع الفك العلوي بالسفلي بطريقة صحيحة ويرجع ذلك إلى:

       اختلاف الأحجام بين الفكين العلوي والسفلي.

       عدم تناسق أحجام الأسنان والفكين؛ فإذا عانى طفلك من صغر حجم الفكين عن الأسنان وحتى إن كان الفارق بسيطًا فقد يؤدي إلى تزاحم شديد للأسنان بجانب بعضها البعض مما يؤثر على إطباق الفكين.

       عادة مصّ الإبهام أو دفع اللسان نحو الأسنان الأمامية تعتبر عاملًا رئيسيًا لحدوث سوء الإطباق وذلك لأنها قد تبرز الأسنان العلوية عن الطبيعي وتؤثر على إطباقها مع الأسنان السفلية.

       فقدان طفلك لإحدى أسنانه الدائمة في وقت مبكرٍ جدًا وعدم معالجة الفراغ الناشيء سواء بالتركيبات أو الجسور أو الزراعة، فهذا يجعل الأسنان المجاورة تنزاح نحوه مما قد ينتج عنه سوء توزيع وارتصاف الأسنان.

       العيوب الخلقية أو كسور الفك.

 

لا تتوقف عواقب سوء الإطباق في الأسنان عند مشاكل التحدث أو الأكل، بل إنها قد تصل إلى طحن وتآكل الأسنان، والتسوّس، وأمراض اللثة، ومشاكل مفصل الفك.

 

العضة المفتوحة والعضة المعكوسة .. أشهر حالات سوء الإطباق

لعل من أشهر حالات سوء الإطباق في الأسنان هي "العضة المفتوحة" Open Bite والتي تحدث نتيجة عدم تغطية الأسنان العلوية بالأسنان السفلية -رغم وجودها في وضع الإطباق الطبيعي- بالمقدار المطلوب تاركًا وراءه فراغًا ضئيلًا.

تحدث العضة المفتوحة نتيجة عدد من العوامل أبرزها الوراثية أو البيئية مثل عادة مص الأصابع والتي قد تستمر مع طفلك من أربع إلى خمس سنوات لذلك عليك الانتباه إلى طفلك في تلك الفترة لتجنب تلك العادة في وقت مبكر.


 

أما عن العضة المعكوسة Cross Bite فتحدث نتيجة وضع الأسنان العلوية خلف الأسنان السفلية عند الإطباق، وتشترك أيضَا الجينات في ظهورها، بجانب عوامل أخرى مثل فقدان الأسنان اللبنية في وقت متأخر أو بزوغ غير الطبيعي للأسنان الدائمة وأيضًا عدم البلع بطريقة صحيحة.


هناك أيضًا نوع آخر يعرف بالـ "العضة العميقة" Overbite وخلالها تغطي الأسنان الأمامية العلوية الأسنان الأمامية السفلية بمقدار أكثر من الطبيعي عند الإطباق.

 

متى يمكن البدء بزيارة الطبيب بخصوص التقويم؟

إذا ساورتك الشكوك أن صغيرك في حاجة إلى تقويم؛ بادري باستشارة أخصائي تقويم الأسنان عند بلوغ طفلك السابعة؛ فغالبًا في تلك المرحلة يكون قد فقد معظم أسنانه اللبنية (الأولية) وتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور، ومن ناحية أخرى يمكنك ملاحظة علامات تضع شكوك في محلها مثل قضم الطعام بشكلٍ غير المتساوي وازدحام الأسنان.

 

هل تركيب تقويم الاسنان للاطفال يحصل فورًا بعد أول زيارة للطبيب؟

عليكِ معرفة أن صغيرك لا يحصل على تقويم الأسنان بمجرد زيارته للطبيب المختص من أول مرة لأن الطبيب يتبع بروتوكلًا محددًا لفحص أسنان وفكي طفلك بدقة ومعرفة سبب وشدة المشكلة، وعلى الأساس يقرر أفضل وأنسب توقيت لتركيب تقويم الأسنان.

بدايةً يأخذ الطبيب صورًا للأسنان والفك بالأشعة السينية لاستنباط كيفية وضع الأسنان ثم يصنع قالبًا طبق الأصل من أسنان طفلك العلوية والسفلية بالضغط على مادة لزجة تأخذ شكل الفك والأسنان تمامًا.

 

ما هي أنواع تقويم الاسنان للاطفال في عيادات أندلسية؟

الفكرة الرئيسية المبني عليها التقويم هي إعادة اصطفاف الأسنان بشكل صحيح وأكثر استقامة من خلال الضغط المستمر عليها، وتقدم لك عيادات أندلسية لصحة العائلة وفرة من الأنواع لطفلك ليلائم الحاجة الصحية والمادية، تشمل تلك الأنواع ما يلي:

       تقويم الأسنان المعدني التقليدي: نوع من أنواع التقويم الثابت، يتكون من دعامات ذات أقواس معدنية تُثبت على سطح أسنان الطفل وترُبط بعضها البعض بواسطة أسلاك وأربطة مطاطية.

       تقويم الأسنان الخزفي: لا يختلف كثيرًا عن تقويم الأسنان المعدني سوى في المادة المصنعة للدعامات؛ فهي من مادة خزفية فاتحة تأخذ لون الأسنان وتتصل كذلك ببعضها البعض بواسطة أسلاك معدنية.

       تقويم الأسنان الداخلي: القاسم المشترك بينه وبين نوعي التقويمين السابق ذكرهما هو أنه ضمن الأنواع الثابتة، ولكن يختلف جذريًا في الصورة النهائية؛ فيُركّب من خلال لصق الدعامات على الجزء الداخلي من الأسنان وتمرير الأربطة من الخلف، وبهذا يصبح غير مرئي للعين.

       التقويم الشفاف: غير أنه غير ظاهر للأخرين، فهو تقويم متحرك يتكون من قالب شفاف، يتميز بكونه سهل الإزالة عند الأكل، أو التنظيف بالفرشاة، كما أنه يناسب الأسنان بسلاسة أكثر.

 

 

بعد اختيار النوع المناسب، كيف يُرّكب تقويم الاسنان للاطفال؟

كثير من الأطفال يهابون رؤية أدوات علاج الأسنان تعمل، فما بالك بتطبيقها عليهم؟ بالطبع ستكون مرحلة التنفيذ وتركيب التقويم تشوبها الرهبة، ولكن نطمئنك في عيادات أندلسية لصحة العائلة بأننا نضم أفضل طاقم طبي محترف بشكل كافٍ لجعل العملية تتم بأعلى قدر من الاحترافية والنجاح دون خوف.

في أندلسية يقوم أخصائي تقويم الأسنان بالتركيب على النحو الآتي:

1.     تنظيف الأسنان والفم جيدًا لاستقبال التقويم.

2.     وضع جهاز تثبيت الفكين لفتح الفم أثناء عملية التركيب ويليه تركيب جهاز معدني بين الضروس الرئيسية لضبط المسافات بين الضروس والأسنان.

3.     أخذ نموذج مصغر لوضع الأسنان بعدها للحساب بدقة أماكن تثبيت دعامات التقويم.

4.     تهيئة سطح السن جيدًا وضع مادة لاصقة لتثبيت الدعامات على سطح السن.

5.     . تسليط الأشعة فوق البنفسجية لزيادة تثبيت الدعامات على السطح.

6.     ربط الدعامات ببعضها البعض بالأسلاك المعدنية بالأبعاد التي تناسب مقدار التعديل المطلوب.

7.     إزالة جهاز تثبيت الفكين.

 

كم من المدة التي يحتاجها طفلك لارتداء تقويم الأسنان؟

تعتمد مدة ارتداء تقويم الأسنان على حالة طفلك ومدى سوء مشاكل أسنانه، ولكن في أغلب الأحوال يبلغ المتوسط عامين، ولا يتوقف الأمر عند تركيب تقويم الأسنان وإزالته بعد انتهاء المدة؛ بل سيطلب منك الطبيب المتابعة مع صغيرك في مواعيد محددة لملاحظة وتقييم مدى التغير الحادث وإجراء أي تعديل في وضع التقويم.

 

كيفية العناية بتقويم الاسنان للاطفال بعد التركيب؟

إذا ذكرت الأسنان، ذكرت النظافة! فجزءٌ من نجاح وفعالية التقويم يقترن بتنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط حتى لا يعلق به الطعام أو يكون طفلك في عرضة للتسوس، كما ينبغي لك أن الانتظام في الفحص الدوري عن تسوس أسنان طفلك لكشف وعلاج أي نخر قبل حدوث عواقب وخيمة.

أيضًا لا تزيدي الطين بلة بإعطاء طفلك أطعمة قد تلحق الضرر بالتقويم مثل الفشار، والحلوى، والعلكة، والمشروبات الغازية، والعصائر السكرية! بل عليك إبعاد طفلك عنها قدر الإمكان وإذا كان طفلك يرتدي التقويم الشفاف؛ نبهي عليه إزالته قبل أي وجبة.

أخيرًا في حالة شعور طفلك بالألم بسبب التقويم؛ يمكن تخفيف الأمر بالأدوية المسكنة للألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية وتقديم الأطعمة اللينة في تلك الحالة.

المقالات المتعلقه

لا يوجد