اسباب، أعراض و طرق علاج الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة في حجم الفراشة الصغيرة تقع أسفل العنق، إلا أنها مسؤولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم “الأيض”، كما لها عدة وظائف أخرى كالتحكم في سرعة دقات القلب وحرق السعرات الحرارية، وذلك عن طريق إفراز هرموني “الثيروكسين” و”التريودوثيرونين”، ومع قصور وظائفها عند البعض اقتضت و علاج الغدة الدرقية.

وتتسبب اضطرابات الغدة الدرقية ، مشاكل كثيرة لجسم الإنسان، وخلل في وظائفه الحيوية كعملية التمثيل الغذائي، سواء كان فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصور و كسل الغدة الدرقية ، و تسبب الكثير من الأعراض مثل تورم الغدة الدرقية ( تضخم الغدة الدرقية )، و كثرة التعرق أو الشعور بالارهاق الشديد و تساقط الشعر.

لذا نتابع مع  افضل دكتور غدد صماء وسكر في جدة رأيه في اعراض الغدة الدرقية، فضلا عن شرح مبسط لطرق علاج اضطرابات الغدة الدرقية  .

اعراض الغدة الدرقية :

تختلف اعراض الغدة الدرقية علي حسب نوع الاصابة :

ماهي اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ؟

تعرف أيضا ب ( اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh )

• انتفاخ الرقبة نتيجة تورم الغدة الدرقية ( تضخم الغدة الدرقية )، يصاحبه خفقان القلب بشكل سريع وعدم انتظام دقاته.
  •  من اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية أيضا حدوث تغييرات واضطرابات في الطمث عند النساء .
  • كما تصاحبها زيادة في التعرق .
  • قد يصاحب اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh فقدان وزن شديد و بشكل مفاجئ  .
  • كما يعد التوتر الزائد والقلق والتقلبات المزاجية من اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية .
  • قد يصاحب أيضا اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh  بعض الشعور بالتعب الشديد والإجهاد مع أقل مجهود .
  • أيضا من اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية tsh  الأرق واضطرابات النوم.
  • تقلصات الأمعاء.

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية :

تعددت أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية ويعد تناول الأطعمة والأدوية التي تحتوي على عنصر اليود بكميات عالية من أقل الأسباب شيوعاً حيث يحفز اليود إنتاج هرمون الغدة، ولكن من أكثر الأسباب شيوعاً كاضطراب الجهاز المناعي “مرض غريفز”، ويستهدف بشكل خاص النساء تحت سن الـ40 عامًا، وبالإضافة إلى اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية المذكورة سابقُا، يزيد مرض غريفز الأعراض التالية:

• انتفاخ وجحوظ في العينين.
  • شعور بألم شديد وضغط في العينين.
  • انتفاخ في الجفون وتراجعها لتكشف عن العينين.
  • حساسية عالية للضوء.
  • ضعف الرؤية وقد يصل إلى فقدانها.

ما هي أعراض كسل الغدة الدرقية ( خمول الغدة الدرقية ) ؟

تختلف أعراض كسل الغدة الدرقية من شخص لأخر، لكن أغلبها تكون مشتركة بينهم وهي:

• زيادة الوزن غير المبررة.
  • آلام المفاصل والعضلات.
  • الشعور بالإرهاق المستمر.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • الحساسية الزائدة تجاه البرودة.
  • جفاف الجلد والبشرة.
  • الإمساك.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • تساقط وجفاف الشعر.
  • قد تصاحب   أعراض كسل الغدة الدرقية مشاكل في الخصوبة لدى السيدات.

أسباب الإصابة ب خمول الغدة الدرقية:

الإصابة بأحد الأمراض المناعية التي يقوم فيها الجسم بمهاجمة الغدة مثل مرض “هاشيموتو”.

• العلاج السابق للغدة الدرقية بالإشعاع أو الجراحة أو علاجات أخرى.
  • ومن الأسباب الأقل شيوعاً: قلة توافر عنصر اليود في الطعام.
  • أثار جانبية لبعض الأدوية.
  • عيوب خلقية حيث تم الإصابة بها منذ الولادة.
  • أمراض الغدة النخامية.

علاج الغدة الدرقية :

يخبرنا افضل دكتور غدد صماء وسكر في جدة أن علاج الغدة الدرقية معتمد علي نوع الاضطراب المصابة به الغدة، و فيما يلي نطالع أهم اضطرابات الغدة الدرقية و علاجاتهاز

علاج خمول الغدة الدرقية :

في حالة خمول الغدة الدرقية ، يتم الاعتماد في علاج الغدة الدرقية على تناول دواء يومي عن طريق الفم لتعويض هرمون الغدة صناعياً للحفاظ على مستوى هرمون الغدة في الوضع الطبيعي، وقد يستمر علاج خمول الغدة الدرقية مدى الحياة لتجنب حدوث أي مضاعفات من حيث قلة هرمون الغدة في الجسم، لذلك يحتاج المريض لمتابعة واستشارة طبيب الغدد الصماء على فترات، و الحرص لان الإهمال في العلاج قد يؤدي إلى تورم الغدة الدرقية ( تضخم الغدة الدرقية ) أو مشاكل القلب، وقد تظهر مضاعفات على المرأة الحامل مثل تسمم الحمل أو فقر الدم إذا لم تلتزم بتعليمات الطبيب.

علاج حالة فرط نشاط الغدة الدرقية :

في حالة فرط نشاطها يتم علاج الغدة الدرقية بتناول أنواع أخرى من الأدوية عن طريق الفم مثل اليود المشع الذي تمتصه الغدة ويساعد في تقليل إفراز هرمونات الغدة لتعود إلى معدل الإفراز الطبيعي، وأيضاً يحتاج إلى متابعة الطبيب بشكل دائم لتقرير الجرعة المناسبة ومدة تناول الأدوية.

لذلك على مرضى الغدة الدرقية إجراء الفحوصات بشكل دوري لمعرفة معدل نقص أو زيادة إفراز هرمونات الغدة ، واستشارة الطبيب لمعرفة أفضل الأدوية لحالة والتأكد من الجرعات المناسبة والمدة التي سيستمر عليها المريض في تناول الأدوية.

حال شعورك بأي من أعراض كسل الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، أو ملاحظة أعراض تضخم الغدة الدرقية يرجي الاسراع بالمتابعة مع الطبيب المختص.

لماذا تعتبر عيادات أندلسية السنابل والأمير فواز من أفضل عيادات الباطنة و الغدد الصماء التي تلجأ إليها؟

• تضم عيادة الامراض الباطنية و الغدد الصماء بعيادات أندلسية افضل دكتور غدد صماء وسكر في جدة  ( افضل دكتور باطنية في جدة ) و هو الاقدر علي تشخيص اعراض الغدة الدرقية بشكل صحيح وصف العلاج المناسب لحالات اعتلال و تورم الغدة الدرقية .
  • تتميز عيادات أندلسية بامتلاك أحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة.
  • تقدم عيادات السنابل والأمير فواز عروض وأسعار تناسب الجميع.
  • كما تمتلك أندلسية علي أحدث معامل و تحاليل، تساعدك في قياس و متابعة نسبة هرمون الغدة .
  • يقوم بالكشف والمتابعة أفضل وأكفأ الأطباء والاستشاريون المتخصصين بعلاج اضطرابات الغدة الدرقية .

واتس اب