ما هو العلاج الطبيعي؟ – للركبة – للظهر

ماهو العلاج الطبيعي ؟

• هو أحد أهم البرامج العلاجية الفعالة التي يتم وضعها طبقًا لكل ما تحتاجه كل حالة لمساعدتها في التعافي من العديد من الأعراض والمشاكل التي تؤثر على حركة وأداء الجسم، بالإضافة إلى دعم الأجسام الضعيفة لكسب المرونة وقوة التحمل اللازمة لحركة صحية سليمة.
  • ولكن ماهو ؟ وما هي طبيعة عمله؟ هذا سؤال يطرحه العديد من المرضى الذين بحاجة إلى جلسات ويتخوفون من تجربته قلقًا من الآلام أو الآثار التي قد تنتج عنه، ولكن في الواقع أن أهمية تكمن في نتائجه الفعالة والسريعة دون الشعور بأي آلام أو التسبب في أي ضرر للحالة.
  • لا تقتصر في علاج الكسور ومشاكل العظام فقط كما يعتقد البعض، بل يساهم  في علاج العديد من الأعراض والمشاكل المختلفة مثل أمراض العضلات والأعصاب، بالإضافة إلى الآلام والمشاكل الناتجة عن الحوادث والإصابات، وسوف نعرض فيما يلي أهم الحالات التي تظهر أهمية  بها وكيف يشارك ويدعم أصحابها في التعافي منها وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

• يشارك العلاج الطبيعي في التعافي من أمراض ومشاكل عديدة مثل مشاكل الأعصاب وآلام العضلات ومشاكل العظام،بالإضافة إلى مساعدة الكثير من الحالات على التعافي من الإصابات والحوادث.

• ويعد أحد أهم الحلول العلاجية إذا كان لديك إصابة أو ألم مزمن يؤثر على أدائك وحركتك بشكل يومي.
  • سوف نتعرف على ماهو العلاج الطبيعي وما هي أهميته ودوره في علاج العديد منالمشاكل
  • وما هي الحالات التي يمكنها تلقي الجلسات  كجزء من خطة العلاج.

أشهر الحالات التي تحتاج جلسات العلاج الطبيعي ؟

1-   شلل الوجه النصفي

• ينتج عن شلل الوجه النصفي ضعف في عضلات نصف الوجه المصاب بالشلل ليبدو متدليًا والعين تكون منغلقة ولا يستطيع الشخص السيطرة على حركة فمه والنطق بشكل صحيح.

• وهنا نجد أهمية العلاج الطبيعي وكيف أن الجلسات ضرورية بجانب الأدوية التي يصفها الطبيب، حيث تكون الجلسات عبارة عن تدليك عضلات الوجه بشكل سليم لتحسين حركتها وتقويتها.

2-    عرق النسا

• عرق النسا هو من أشهر الأمراض التي تسبب آلام في الظهر والرجلين خاصة الرجل اليسرى، مما يسبب إزعاجًا وصعوبة في الحركة للحالة، ويساعد العلاج الطبيعي في علاج عرق النسا حيث يمارس الشخص بعض التمارين لتقوية عضلات الظهر والورك وتقويم العمود الفقري لتخفيف الآلام والحركة بشكل أفضل وهذا بجانب أدوية علاج عرق النسا التي يصفها الطبيب على حسب الحالة.

3-   علاج التهاب المفاصل

• يعد العلاج الطبيعي من أفضل طرق علاج التهاب المفاصل وعلاج خشونة الركبة، فهو يساعد بشكل ملحوظ وسريع على تخفيف الآلام وثبات المفاصل وتقويتها لحركة سهلة ومريحة،حيث تعمل تمارين العلاج الطبيعي على تنشيط إفراز سائل المفصل الزلالي لتغذية غضاريف المفاصل مما يخفف الآلام.

• ويعتبر علاج التهاب المفاصل وعلاج خشونة الركبة بالتمارين المائية علاجًا سحريًا لتسكين الآلام وتقوية غضاريف المفاصل.

4- آلام الرقبة

• آلام الرقبة من أكثر الأمور المزعجة والتي تؤثر على راحة الشخص فهو لا يستطيع النوم أو العمل بحرية لأن الآلام تسيطر عليه
  • طوال اليوم، وممارسة تمارين تساعده على ممارسة حياته بشكل طبيعي بدون ألم.

5- انسداد عصب اليد

• انسداد عصب اليد هو وجود خلل في أعصاب رسغ اليد مما ينتج عنه العديد من الآثار الجانبية مثل ارتعاش اليد، والتنميل والوخز المستمر، بالإضافة إلى ضعف قدرة اليد على الحركة وإمساك الأشياء، وينقسم علاج انسداد عصب اليد إلى الجراحة والأدوية والعلاج الطبيعي الذي يساعد في علاج انسداد عصب اليد وتسكين الآلام وتحسين الحالة بشكل ملحوظ.

5- الانزلاق الغضروفي

• تنتشر الإصابة بالانزلاق الغضروفي بين العديد من الشباب وليس كبار السن فقط، ويرجع هذا للعادات السلوكية الخاطئة التي يمارسها الشباب بالعمل مع قلة ممارسة الرياضة، ويعد العلاج الأمثل للانزلاق الغضروفي هو بعض التمارين العلاجية لتخفيف الآلام الناتجة عنه ولمساعدة الشخص على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

حالات وإصابات أخرى بحاجة للعلاج الطبيعي:

• فقدان القدرة على الحركة نتيجة لحادث أو صدمة في الدماغ.
  • الشلل أو التوقف عن الحركة نتيجة لإصابة العمود الفقري.
  • إصابات السكتات الدماغية.
  • جراحات العظام.
  • الكسور والالتواءات بعظام اليد والساقين والظهر.
  • إصابات الملاعب.

العلاج الطبيعي

أجهزة العلاج الطبيعي :

1– جهاز التيار الكهربائي:

تضمن عدة وصلات تيارات كهربائية مختلفة وهي:

1-  وصلة تيار تينس

• يساعد هذا الجهاز على تسكين آلام المريض بشكل ملحوظ وسريع فهو يعمل على تنبيه عصب المنطقة المصابة من خلال وضعه على سطح الجلد وتزويد العصب بومضات كهربائية لتصل إلى المخ مباشرة ويقل إحساس المريض بالألم.

2-       وصلة تيار الفارادك

• يستخدم هذا الجهاز خصيصًا في جلسات العلاج  لحالات شلل الوجه النصفي وحالات آلام العضلات وضعف الحركة، ويعمل الجهاز على تنشيط الأنسجة العضلية من خلال انقباض وانبساط الأنسجة مما يزيد من البروتين وخلايا الدم اللازمين لتقوية العضلات.

3-وصلة تيار الانترفرانشيال

• من أفضل الوصلات حيث أنها تساعد في التخلص من آلام عديدة مثل التهاب وتشنج العضلات،
  • والتهاب الأعصاب، ويتم وضع الجهاز على سطح الجلد بالمنطقة المصابة لتصل النبضات الكهربائية للأعصاب والأنسجة ويختفي الألم.

2- جهاز الفاكيوم

• جهاز الفاكيوم أو الحجامة الجافة هو من أفضل طرق العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج العديد من الآلام ومشاكل العضلات، ويعمل الجهاز على تنشيط الدورة الدموية وتقليل السموم من الجسم لتصبح الأنسجة العضلية نشيطة وفي أفضل حالاتها، ولهذا يمكن استخدام هذه الطريقة لأي حالة إجهاد بدني أو إرهاق، ليس بالضرورة الإصابة بمرض ما.

3- جهاز الأشعة تحت الحمراء

• من خلال دخول الأشعة تحت الحمراء تحت الجلد للمنطقة المصابة بعمق 2 إلى 7 سم لتنشيط العضلات وعلاج مشاكل والتهابات المفاصل والعظام.

4- الكمادة الساخنة

• يتم لف الكمادة بفوطة ووضعها على المنطقة التي يشعر بها المريض  بألم وتعمل السخونة على ارتخاء
  • العضلات وتنشيط الدورة الدموريةوالتخلص من السموم ليصبح الجسم نشيطًا وحيويًا وقادرًا على الحركة بشكل طبيعي.

5- الكمادة الباردة

• الكمادة الباردة هي عبارة عن جل مجمد يتم لفه بفوطة ليوضع على المنطقة التي بها ألم
  • لتعمل هذه الكمادة على تضييق الشعيرات والأوردة الدموية  مما يساعد في تقليل التورم والالتهاب والتخلص من أي آلام.