whatsapp
message

العلاج الطبيعي للركبة بعد العملية وفي المنزل وأجهزة العلاج

 

تعتبر الركبة أحد أهم مفاصل الجسم، إن لم يكن أهمها على الإطلاق فهي أكبر مفصل في جسم الإنسان وعليها يقع حمل الجسم كله وهي كذلك أكثر المفاصل عرضة للإصابة بسبب التمارين الرياضية والإجهاد وإصابتها تتطلب عمليات معقدة وراحة لعدة أشهر بالإضافة إلى علاج طبيعي فمن مميزات العلاج الطبيعي للركبة أنه يقلل أعراض إصابات الركبة بالإضافة إلى أنه يخفف الألم كثيرًا ويساعد على الشفاء سريعًا.

هذا المقال يتحدث عن طريقة العلاج الطبيعي بالركبة بعد العملية وكيفية حمايتها من عودة الإصابة.

 

تقدم عيادات أندلسية أفضل طاقم طبي في العلاج الطبيعي للركبة في السعودية

 

ما هو العلاج الطبيعي للركبة ؟

 

هو مجموعة من التمارين يوصي بها مختص العلاج الطبيعي لعلاج آلام الركبة المتنوعة (تورم، التهاب، إصابة، علاج ما بعد العملية، إلخ). تعمل تمارين العلاج الطبيعي على مساعدة المريض على استعادة قدرته على ممارسة أنشطته العادية بشكل طبيعي. يستغرق العلاج الطبيعي بعض الوقت ولكن نتائجه فعالة ودائمة.

 

تعرف ايضا على افضل دكتور عظام في جدة

 

طريقة العلاج الطبيعي للركبة

 

تبدأ رحلة العلاج الطبيعي للركبة من عند طبيب العظام الذي يوصي ببرنامج علاج طبيعي، ويحيل المريض إلى مختص العلاج الطبيعي. فيبدأ الطبيب بفحص الحالة يدويًا وطبقًا للتقارير الطبية، وتحديد التمارين المناسبة لإجراء برنامج علاج طبيعي للركبة لاستعادة قدرتها السابقة، بناءً على توصيات طبيب العظام، على رؤية طبيب العلاج الطبيعي نفسه.

يمكن إجراء تمارين الركبة في المنزل – بوجود بعض الأدوات المساعدة – ولكن يُفضل إجراؤها في أحد المراكز الطبية المعتمدة للعلاج الطبيعي. فالبقاء تحت إشراف مختص علاج طبيعي يتابع حالتك، ويتعامل مع أي تطور مفاجئ معها، سيكون أفضل بكثير من الاعتماد على النفس بشكل كام في مثل هذه النوعية من التمارين الحساسة. بالإضافة إلى أنه من الأفضل إجراء التمارين أمام مختص العلاج الطبيعي حتى يجزم بصحتها، ولو حتى في المرحلة الأولى من العلاج.

 

تعرف ايضا على العلاج الطبيعي للأطفال

 

تمارين العلاج الطبيعي للركبة

 

تبدأ رحلة التمارين من عند الطبيب المختص في عيادة العلاج الطبيعي. فالطبيب يفحص الحالة بدقة ويختار مجموعة من التمارين المناسبة لعلاج الركبة. ثم يبدأ في تعليمها للمريض تحت إشرافه في العيادة، ويعطيه بعض التوصيات لإجراء نفس التمارين في المنزل.

من الضروري للغاية أن يتم إجراء التمارين للمرة الأولى على يد مختص العلاج الطبيعي، وليس بشكل فردي. كذلك يجب أن تنتبه إلى عدد مرات التمارين وتكراراتها اليومية، وعدم المبالغة في التمرين بالشكل الذي يؤثر سلبًا على علاج الركبة. فالبعض يتملكه الحماسة بشأن تمرينات علاج طبيعي بالركبة، فيظن أن كثرة التمرين تُعجل بالشفاء، بينما قد يحدث العكس.

 

ومن تمارين العلاج الطبيعي للركبة :

 

-          تمارين تقوية عضلات الفخذ :

فعضلة الفخذ هي أكثر ما يحمل الركبة في المشي والجري، ومن ثم تعمل عمل الرافعة لها. ضعف عضلات الفخذ يؤثر سلبًا على عملية الشفاء، لذلك يجب العناية بها أولاً.

 

-          رفع الساق بشكل حر :

برفق أثناء الجلوس أو الوقوف يتم رفع الساق إلى أقصى مستوى لها حتى تبدأ الشعور بالألم. يعمل هذا التمرين على تقوية كلٍّ من عضلات الفخذ ومفصل الركبة في آن واحد.

 

-          القرفصاء بجانب الجدار Wall Squat:

ربما في مرحلة متقدمة تتخلى عن الجدار، ولكن في البداية يُفضل أن يكون التمرين بالاستناد على الجدار، والنزول بالجسم محملاً على الركبة، ثم الصعود بشكل بطيء.

 

-          الدراجة :

تعتبر واحدة من أفضل التمارين، ليس فقط للركبة، ولكن لصحة الجسم بشكل عام. لكل دراجة درجات مقاومة متنوعة. اختر درجة المقاومة التي تناسب حالتك (التي تستطيع تحملها) أو بمساعدة مختص العلاج الطبيعي. كذلك سرعة التبديل، ومدة التمرين، يحددهما مختص العلاج الطبيعي.

 

ممنوع إجراء أي من التمرينات السابقة بعنف أو بسرعة، إلا بإشراف طبيب العلاج الطبيعي، الذي يحدد مستوى تطور الحالة، وما إذا كان مناسبًا أم لا.

 

تعرف ايضا على العلاج الطبيعي للظهر

 

العلاج الطبيعي بالركبة بعد العملية

 

تقريبًا جميع عمليات العظام والغضاريف تتطلب فترة تأهيلية بالعلاج الطبيعي بعدها. لذلك إذا قمت بإجراء عملية الرباط الصليبي أو غضروف الركبة، ستحتاج إلى أن تخضع للعلاج الطبيعي فترة معقولة من الزمن. ستأخذ بعض الوقت، ولكن النتائج ستكون مرضية للغاية لك.

 

ولكن هناك بعض النصائح العامة التي ننصح بها لمن قام بعملية غضروف الركبة حديثًا :

 

-          الأسابيع الثلاثة الأولى :

راحة تامة، وعدم القيام بأي نشاط عنيف، والاستعانة بأهل بيتك للقيام بجميع الأنشطة التي تتطلب حركة، مثل دخول الحمام، الاستحمام، تغيير الملابس، إلخ. في هذه المرحلة يُفضل الاستلقاء معظم الوقت، وعدم تثبيت وضعية الاستلقاء أكثر من ساعة واحدة، وكذلك الحفاظ على مد القدمين عند الجلوس دائمًا.

 

-          من الأسبوع الرابع إلى السادس :

تبدأ مرحلة الاعتماد على نفسك والتحرك. في هذه المرحلة قد يحدث انتفاخ في منطقة الركبة، يمكن معالجته بكمادات الثلج، وتناول المسكنات لتجنب الألم.

 

-          من الأسبوع السابع إلى الأسبوع 12 :

يمكنك استعادة حياتك بشكل طبيعي كامل. يمكنك المشي والتحرك وحمل بعض الأغراض. يُفضل أن تستمر في العلاج الطبيعي في هذه الفترة، حتى تتأكد من استعادة كفاءة الركبة بشكل كامل.

جميع عمليات العظام – ولا سيما غضروف الركبة – تتطلب الصبر حتى تتماثل للشفاء الكامل. ويمثل العلاج الطبيعي بالركبة أحد أهم الإجراءات التي يجب عليك المواظبة عليها لتعجيل الشفاء بشكل صحيح، وعدم التعرض للإصابة مرة أخرى.

 

فإذا أردت رعاية طبية متميزة سيسعدنا أن نقدم لك المساعدة في أندلسية لصحة العائلة

بادر بحجز استشارتك الآن وسنتواصل معك على الفور

احجز الان مع افضل عيادة العلاج الطبيعي للركبة في جدة

 

المقالات المتعلقه

لا يوجد