whatsapp
message
التقشير الكيميائي للبكيني

التقشير الكيميائي للبكيني

 

انتشرت في وقتنا الحالي تقنيات تجميلية لم تكن موجودة سابقًا وتهدف إلى تصحيح العيوب في جسمك وتزيد شعورك بالانتعاش والثقة منها تقنية التقشير الكيميائي للبكيني، فبلا شك تعلم جميع السيدات أن الجلد يختلف في منطقة البكيني عن الجلد في باقي أجزاء الجسم، كما تدرك أن هذه المنطقة تختلف في اللون والملمس، كما تختلف من امرأة إلى أخرى ويمكن أن تتأثر بعوامل مثل العرق والعمر والاضطرابات الهرمونية واحتكاك المنطقة سواء من إجراء إزالة الشعر الزائد بالشمع والحلاقة وغيرها من الأمور.

 

نعم من الطبيعي جدًا أن تكون بشرة منطقة البكيني أغمق من بشرة باقي الجسم، لذلك تسعى العديد من النساء إلى اكتشاف طرق لمعالجة فرط التصبغ في تلك المنطقة لنفس السبب الذي يجعلنا نتعامل معه في أي مكان آخر مثل وجوهنا وهو أن نشعر بمزيد من الثقة وشعورنا بالراحة ومن ضمن هذه الطرق إجراء تقشير كيميائي للبكيني.

التقشير الكيميائي طريقة شائعة لتفتيح الجلد في منطقة البكيني وتكون بواسطة استخدام مادة كيميائية حمضية غير سامة تؤدي عند وضعها على المنطقة إلى تقشير الطبقات العليا من الجلد وتجديد الجلد الأساسي ويؤدي هذا إلى تفتيح الجلد المعالج.

 

تعتبر الطبقة العليا أو السطحية من بشرتك رقيقة جدًا إذ بالكاد يبلغ سمكها 0.1 مم وتتكون من عدة طبقات من الخلايا. أثناء التقشير الكيميائي نسعى لإزالة هذه الطبقة من الجلد للكشف عن الطبقة الموجودة تحتها والمعروفة باسم الأدمة الشبكية. يمكن أن يؤدي الجمع بين التقشير الكيميائي الذي يتم إجراؤه في العيادة والرعاية اللاحقة الصارمة باستخدام المطريات مثل الفازلين إلى تبييض فعال لمنطقة البكيني.

 

في هذه المقالة سنتكلم بالتفصيل عن التقشير الكيميائي للبكيني وما هي فوائده وكيفية إجراؤه في المنزل، فاستمر في القراءة لمعرفة المزيد.

 

ما هو التقشير الكيميائي للجلد بالضبط؟

تقشير الجلد هو إجراء يستخدم فيه الطبيب محلول قوي لتقشير البشرة ويتم وضعه على الوجه أو الرقبة أو اليدين للكشف عن بشرة ناعمة ونظيفة تحتها. تنبع شعبية هذه التقنية من حقيقة أنه يمكن استخدامها لعلاج مجموعة واسعة من مشاكل الجلد.

 

يقلل هذا الإجراء من ظهور البقع التي تزداد مع تقدم العمر وفرط التصبغ وأضرار أشعة الشمس، كما يمنع نمو الشعر تحت الجلد مثل تلك الموجودة على طول خط البكيني ويقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد. يجب معالجة حالات تفشي حب الشباب وندبات حب الشباب.

 

كيف تقيم على مقياس فيتزباتريك لنوع البشرة؟

يقسم مقياس فيتزباتريك نوع البشرة بناءًا على كمية صبغة الميلانين في الجلد، ويتم تحديد ذلك من خلال اللون، مثلًَا الجلد الأبيض أو البني أو الأسود. يحدد ذلك تأثير التعرض للأشعة فوق البنفسجية إذ يحترق الجلد الفاتح بسهولة، لذلك يحتاج هذا النوع من الجلد إلى مزيد من الحماية ضد التعرض لأشعة الشمس. أما بالنسبة للبشرة الداكنة فهي تتأثر بدرجة أقل.

 

لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الضوء قد يحترقون بسهولة عند التعرض لأشعة الشمس بسبب مرض أو حالة أو دواء؛ ومع ذلك، فإن لون هذا النوع من البشرة لا تتأثر بحساسيتها للضوء.

 

النوع الاول: بشرة بيضاء فاتحة وعيون زرقاء أو خضراء وشعر أشقر أو أحمر: يتأثر كثيرًا بالضوء ولا يسمر.

النوع الثاني:  بشرة فاتحة وعيون زرقاء: تتأثر كثيرًا بالشمس وتحترق بسهولة وتسمر ولكن ليس كثيرًا.

النوع الثالث: بشرة البيضاء ولكن داكنة أكثر من الأنواع السابقة: تسمر أكثر.

النوع الرابع: يحترق الجلد البني الفاتح بشكل بسيط ويسهل تسميره.

النوع الخامس: الجلد البني نادرًا ما يحترق ويصبح لونه غامقًا بسهولة.

النوع السادس: الجلد يكون بني داكن أو أسود ولا يحترق أبدًا إذ دائمًا ما يكون لونه غامقًا.

 

إذا كانت بشرتك من النوع الرابع أو أعلى فقد ينصحك طبيبك بإجراء تحضير ما قبل التقشير الكيميائي، التحضير يكون بوضع كريم والذي يتكون من مجموعة متنوعة من العناصر التي تساعد على تحضير بشرتك للمواد الكيميائية.

     يعمل هذا الكريم على التقليل من احتمالية الإصابة بحروق وفرط تصبغ وقد يتطلب هذا العلاج دهنه يوميًا لمدة 6-8 أسابيع قبل التقشير الكيميائي.

     عندما تكونين في فترة الحيض تجنبي إجراء التقشير الكيميائي للبكيني.

     يجب حلق الشعر أو إزالته بالشمع قبل 3 أيام من التقشير المخطط له وليس لاحقًا.

     قد يقوم الطبيب باستخدام محلول التقشير الكيميائي مرة إلى ثلاثة مرات، ويتم تحديد ذلك من خلال تحمل بشرتك.

     تخضع غالبية النساء في علاج التقشير الكيميائي للبكيني لدورة من ستة جلسات.

     لا تتوقعي تفتيح بشرتك في منطقة البكيني بعد جلسة أو جلستين فقط.

     إذا أجرى لك الطبيب تقشيرًا سطحيًا فقد يقترح عليك تكرار الإجراء كل 15 يوم.

     إذا كان التقشير خفيفًا فيمكن أن يوصي الطبيب بإجراء ذلك كل ثلاثة أشهر.

قد يبدو الجلد أحمر اللون في أول يومين بعد التقشير وقد يظهر التقشر بعد أيام قليلة، نظرًا لأن هذا الجلد حساس في هذا الوقت فمن الضروري استخدام الكريمات المرطبة لحمايته.

 

فوائد التقشير الكيميائي للبكيني

بعد الخضوع لإجراء التقشير الكيميائي للبكيني يتقشر الجلد في منطقة البكيني بشكل طبيعي وبعد ذلك تنمو خلايا بديلة.

 

يساعد التقشير الكيميائي سواء في مركز التجميل أو المنزلي في إتمام هذه المهمة، ففي حال لم يتم تقشير البشرة الحساسة في منطقة البكيني يمكن للبكتيريا الموجودة في خلايا الجلد الميتة أن تتكاثر وتسد مسام الجلد.

 

لتستطيعي تقشير بشرة البكيني بأمان ما عليك سوى وضع القليل من المرهم المقشر في يديك، ثم ضعي المقشر على منطقة البكيني وابدأي بالفرك باستخدام يديك أو منشفة ناعمة على طول خط البكيني وبعد ذلك تترك المادة لمدة أربع دقائق،وبعدها يمكنك الاغتسال تمامًأ. فيما يلي بعض فوائد التقشير الكيميائي للبكيني.

 

تفتيح وتغيير اللون

يمكن أن يساعد التقشير إذا كنت تعانين من البقع أو تغير اللون أو فرط التصبغ. أفادت العديد من السيدات أن التقشير يزيل اللون بشكل دائم.

 

يقلل من حجم المسام

المسام الواسعة هي مصدر قلق شائع لكثير من الناس والكثير ممن لديهم هذه المسام يرغبون في التخلص منها. يتميز التقشير بميزة إضافية تتمثل في جعل المسام تبدو أصغر عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من الجلد التي تتلف كثيرًا.

 

نعومة ملمس الجلد

يعطي لون البشرة المتفاوت والعيوب مظهر تكرهه الكثير من السيدات. يساعد التقشير على تنعيم نسيج الجلد بشكل عام.

يُعرف التقشير جيدًا بخصائصه الاستثنائية في تنعيم البشرة. نتيجة رفع طبقات الجلد المتيبسة عن الوجه أو الرقبة أو اليدين وبذلك تكون البشرة ناعمة.

 

 العلاج سطحي

التقشير الكيميائي للبكيني يعد من الحلول الأكثر فعالية التي لا تتطلب استخدام الإبر أو الجراحة. لهذا السبب تفضل العديد من النساء هذا العلاج على الطرق الأخرى.

سعر التقشير الكيميائي للبكيني

يختلف سعر التقشير الكيميائي للبكيني بين مراكز التجميل التي تقدم هذه الخدمة وتشمل العوامل التي تؤثر على السعر درجة التقشير سواء كان تقشير سطحي أو متوسط أو عميق ونوع المادة الكيميائية المستخدمة وخبرة الطبيب الذي يباشر الإجراء.

 

التقشير الكيميائي للبكيني في المنزل

يمكن استخدام فرشاة الجسم لتقشير خط البكيني ومنطقة العانة في المنزل. ما عليك سوى استخدام مادة مقشرة مثل السكر البني والذي يمكنك صنعه باتباع الخطوات التالية:

 

     14 كوب زيت زيتون بالإضافة إلى 12 كوب سكر بني.

     امزجي حوالي نصف كوب من زيت اللافندر أو النعناع العطري.

     بعد ربع ساعة افركي منطقة البكيني برفق بالمقشر وبعدها خذي حمامًا فاترًا.

     في وعاء محكم يمكن الاحتفاظ بالمقشر لمدة تصل إلى أربعة أسابيع.

 

نصائح لتقشير منطقة البكيني

بعد أن تعلمت كيفية تقشير منطقة البكيني في المنزل، إليك بعض التوصيات لتجنب تلف الجلد أثناء التقشير:

 

     استخدمي منتجات التقشير الموصوفة إذا لزم الأمر. قد تؤدي بعض مراهم التقشير التي تُصرف دون وصفة طبية إلى تهيج الجلد.

     اختاري إجراء التقشير المناسب لنوع بشرتك. قد يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الجافة أو الحساسة أو المعرضة لحب الشباب إلى التقشير باستخدام قطعة قماشية ومقشر كيميائي معتدل؛ في حين أن التقشير المنزلي قد يكون غير مريح لهذا النوع من البشرة، ويمكن للأشخاص ذوي البشرة السميكة والأكثر دهنية استخدام علاجات كيميائية أقسى.

     إذا كانت بشرتك داكنة أو لاحظت وجود مناطق سوداء على بشرتك بعد الحروق أو لدغات الحشرات أو تفشي حب الشباب فتجنبي التقشير الكيميائي.

     ضعي الكريم بعناية وافركي بحركات دائرية صغيرة.

     بعد التقشير اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وليس الساخن.

     يمكن أن يتسبب التقشير في جفاف الجلد لذا ضعي مرطبًا بعد ذلك. للحفاظ على بشرتك صحية ورطبة استخدمي المرطب بعد التقشير مباشرة.

 

تجربتي مع التقشير الكيميائي للبكيني

 

تقول إحدى السيدات التي جربت إجراء التقشير الكيميائي للبكيني أنه أحد الإجراءات الأكثر فاعلية المستخدمة لتفتيح الجلد وإزالة الخلايا الميتة، كما أفادت أن الإجراء لا يستغرق الكثير من الوقت مما دفعها لخوض هذه التجربة.

المقالات المتعلقه

التقشير الكيميائي

تجربتي مع التقشير الكيميائي للوجه

  • اقرأ المزيد