whatsapp
message
أفضل دكتور تكميم في جدة

أفضل دكتور تكميم في جدة

 

تكميم المعدة هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. يتم إجراءه عادةً بالمنظار في أفضل مستشفى تكميم في جدة، والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن. أثناء تكميم المعدة، تتم إزالة حوالي 80٪ من المعدة، تاركًا المعدة على شكل أنبوب بحجم صغير جدًا.

ويلجأ الأطباء لعملية تكميم المعدة عندما تفشل جميع المحاولات الأخرى لإنقاص الوزن، مثل: اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة التمارين الرياضية أو تناول بعض الأدوية لإنقاص الوزن.

تساعد عملية تكميم المعدة على الحد من كمية الطعام التي يتم تناولها، بالإضافة إلى تحفيز التغييرات الهرمونية التي تساعد في إنقاص الوزن، وبالتالي تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تبدأ عملية تكميم المعدة في إظهار النتائج الفورية، وستبدأ في فقدان الوزن من اليوم الأول بجانب اتباع نظام غذائي بعد الجراحة.

ويختلف مقدار الوزن الذي يتم فقدانه بين شخص لآخر، حيث يقوم الطبيب بعمل حساب تقريبي لمقدار الوزن المحتمل أن يتم فقدانه بعد العملية مباشرة. لكن فقدان الوزن الأسبوعي أو الشهري سيعتمد على العديد من العوامل مثل الوزن الأولي قبل العملية، ومؤشر كتلة الجسم، والعمر، والجنس، والصحة العامة، ومدى الالتزام باتباع النظام الغذائي بعد العملية وممارسة التمارين الرياضية.

 

لماذا يحتاج البعض لإجراء عملية تكميم المعدة؟

 

يتم إجراء عملية تكميم المعدة لإنقاص الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة، خاصة لدى الأشخاص الذين تزداد لديهم فرص الإصابة بهذه الأمراض، ومنها:

·         أمراض القلب.

·         ارتفاع ضغط الدم.

·         ارتفاع مستوى الدهون والكوليسترول في الدم.

·         عدم القدرة على التنفس أثناء النوم.

·         مرض السكري.

·         السرطان.

ماذا يحدث في أول ستة أشهر بعد عملية التكميم؟

 

يمكنك توقع حدوث معظم فقدان وزنك في الأشهر الستة الأولى بعد عملية التكميم ويمكن أن يصل هذا إلى 50% من وزنك الزائد. عندما تبدأ نظامك الغذائي لتكميم المعدة، لن تأكل كثيرًا على الإطلاق لأن جسمك يحتاج إلى التعود على حجم المعدة الجديد والصغير.

ومع مرور الوقت وكلما اقتربت من الوصول إلى وزنك المستهدف، يصبح فقدانك للوزن أقل. وبحلول نهاية العام الأول، يمكنك فقدان حوالي 63% إلى 70% من إجمالي وزنك الزائد.

أهمية النظام الغذائي للحفاظ على نتائج تكميم المعدة:

 

إذا كنت تخطط لإجراء جراحة تكميم المعدة، فمن المؤكد أنك تتطلع إلى التغيير الجذري لأسلوب حياتك واستعادة نظام غذائي صحي.

إن الاستعداد لحياتك الجديدة بعد جراحة تكميم المعدة هو أمر مثير ويمثل تحدي في نفس ذات الوقت.

يهدف النظام الغذائي الذي يتم اتباعه قبل إجراء العملية إلى تقليل حجم الكبد ووزنه لتسهيل إجراء جراحة تكميم المعدة. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي محدد بعد الجراحة لمساعدتك على التعافي وتجنب المضاعفات.

يمر نظامك الغذائي بعد إجراء الجراحة بمراحل متعددة، بدءًا من تناول السوائل ومرورًا بالأطعمة المهروسة، وصولًا إلى تناول الأطعمة الصلبة الغنية بالبروتينات الصحية ومنخفضة السعرات الحرارية، التي ستحتاجها للاستمرار مدى الحياة لتحقيق أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن والحفاظ عليها.

يعتمد نجاح جراحة تكميم المعدة الأساسي على قدرتك على الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة صحيين.

النظام الغذائي الذي سيُطلب منك اتباعه قبل الجراحة وبعدها محدد للغاية وموجه نحو المساعدة في التعافي وتجنب المضاعفات. ومع تقدم الوقت، سيعمل نظامك الغذائي نحو مساعدتك على اكتساب عادات غذائية صحية، بحيث يمكنك الاستمرار في إنقاص الوزن، وفي النهاية الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة.

 

التحضير لما قبل عملية تكميم المعدة:

 

الخطوة الرئيسية التي يجب أن تتم قبل إجراء عملية التكميم هو اتباع نظام غذائي صارم يحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومنع السكريات تمامًا.

يهدف اتباع هذا النوع من النظام الغذائي إلى انكماش الكبد. خاصة إذا كنت تعاني من السمنة، فمن المرجح أن يحتوي الكبد على خلايا دهنية متراكمة. حيث أن كبر حجم الكبد يجعل إجراء جراحة تكميم المعدة أكثر صعوبة على طبيبك، ويزيد من خطورة إجرائها.

 لذلك، فإن اتباع نظام غذائي لما قبل عملية تكميم المعدة هي من الخطوات المهمة والضرورية.

قبل يومين من الجراحة، ستنتقل إلى اتباع نظام غذائي يعتمد على السوائل فقط. قد يشمل ذلك مخفوق البروتين الخالي من السكر، بالإضافة إلى المرق والماء. يجب تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات الغازية.

 

نظام الاكل بعد التكميم:

 

بعد إجراء عملية تكميم المعدة مع أفضل طبيب تكميم في جدة، سيحتاج جسمك إلى اتباع نظام غذائي محدد لمساعدته على شفاء الجروح والتعافي التام.

نظام الأكل بعد التكميم يمر بخمس مراحل، وهي: السوائل الصافية، السوائل الكاملة، الطعام المهروس، الطعام الطري، وأخيرًا أطعمة غنية بالبروتين. من المتوقع قضاء أسبوع واحد تقريبًا لكل مرحلة، واحرص دائمًا على عدم تخطي المراحل والالتزام بتعليمات الطبيب.

الأكل بعد التكميم بشهرين:

 

بداية من الأسبوع الخامس وما بعده، يصبح بإمكانك إدخال الطعام الصلب إلى نظامك الغذائي بآمان، واتباع خطة النظام الغذائي الجديد كأسلوب حياة صحي بعد ذلك.

يجب أن يكون نظامك الغذائي الجديد منخفض الدهون، ومنخفض السعرات الحرارية. وتجنب الأطعمة الخالية تمامًا من السعرات الحرارية التي لا تحتوي على أي قيمة غذائية. عند البدء بتناول أطعمة جديدة، قم بتناول كميات صغير أولًا وراقب رد فعل جسمك اتجاهها.

حاول أن تحافظ على ثلاث وجبات أساسية صغيرة يوميًا، بالإضافة إلى تناول وجبات خفيفة قليلة. وحافظ على رطوبة جسمك بتناول الكثير من الماء خلال اليوم.

أطعمة صحية يمكن تناولها في النظام الغذائي بعد التكميم:

·         اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون.

·         منتجات الألبان قليلة الدسم.

·         الخضار والفواكه المطبوخة على البخار أو النيئة.

·         النشويات الجيدة والحبوب الكاملة.

·         الدهون بكميات صغيرة.

 

بعض النصائح التي تساعدك على الالتزام بنظام غذائي صحي وفقدان الوزن:

 

·         تناول ثلاث وجبات صغيرة في يوميا:

اهدف إلى تناول ثلاث وجبات صغيرة كل يوم، ولكن إذا لم تكن جائعًا، فلا تأكل ويمكنك تفويت الوجبة. لا تجوع نفسك حتى لا تتناول وجبة كبيرة في المساء.

·         ضع طعامك في طبق صغير.

·         تجنب الأنشطة التي تشتت الانتباه أثناء تناول الطعام، مثل مشاهدة التلفاز أو الفيديو. حيث أن هذه الأنشطة تزيد من تناولك كميات أكبر من الطعام.

·         قم بالتركيز على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف، مثل: الفاصوليا الخضراء والأناناس التي تحتوي على الكثير من الألياف وبإمكانها أن تسد الشهية.

·         تجنب تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية.

·         تجنب المشروبات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الغير مرغوب فيها.

·         تناول الطعام ببطء. عند بعض الأشخاص، يمكن أن تكون عادة تناول الطعام بسرعة عادة يصعب التخلص منها، حيث يمكن تناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك.

 

بمجرد تحقيقك هدف إنقاص الوزن مع أفضل دكاترة تكميم في جدة، يجب أن تحافظ على نظامك الغذائي لتكميم المعدة وخطط التمارين الرياضية للتأكد من عدم اكتساب الوزن الذي تم فقدانه.

يجب اتباع إرشادات نظامك الغذائي الجديد لبقية حياتك. تجنب العودة إلى العادات القديمة. يجب عليك أيضًا التأكد من الاستمرار في ممارسة الرياضة لزيادة معدل ضربات القلب والاستمرار في حرق السعرات الحرارية.

المقالات المتعلقه

لا يوجد