whatsapp
message

العروض

أسباب وأعراض دوالي الساقين

أسباب وأعراض دوالي الساقين

كلنا يذهب الي الشواطىء خلال فصل الصيف.وقد يسترعي نظر البعض مشهد مألوف يشبه تشابك أغصان الشجر مرسوم على بعض السيقان و لكن هذه الاغصان الملتفة هي في حقيقتها اوردة الساق المصابة بالدوالي. قد لا يعدو الأمر أن يكون مجرد شكل غير محبب دون أن يسبب أى أعراض. و أحيان أخرى قد يسبب من المتاعب ما يجعل من الضروري اللجوء لجراحة.

ما هي دوالي الساقين؟

دوالي الساقين يظهر في شكل أوردة ملتوية ومتضخمة على الساقين. يمكن أن يتحول أي وريد قريب من سطح الجلد إلى دوالي. تصيب الدوالي عادة أوردة الساقين. ذلك لأن الوقوف والمشي يزيدان الضغط على الأوردة في الجزء السفلي من الجسم.

وظيفة الأوردة هي اعادة الدم من باقي الجسم إلى القلب حتى يتمكن الدم من الدوران مرة أخرى. الأوردة الموجودة في الساقين تعمل على ضخ الدم في عكس اتجاه الجاذبية. قد يكون سبب الدوالي هو ضعف الصمامات داخل الأوردة مما يسمح للدم بالتجمع في الأوردة بدلاً من التحرك نحو القلب.

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، فإن دوالي الساقين والأوردة العنكبوتية هي ببساطة مشكلة تجميلية. بالنسبة لأشخاص آخرين ، يمكن أن تسبب دوالي الأوردة الألم وعدم الراحة.وقد يسبب دوالي الساقين أحيانًا مشاكل أكثر خطورة.

النساء أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين. يمكن أن يؤدي الحمل والشيخوخة والسمنة إلى زيادة خطر الإصابة بدوالي الساقين. لا يسبب دوالي الساقين ألمًا أو مشاكل صحية في العادة. إذا تسبب في ظهور أعراض ، أو إذا كنت تريد إزالتها ، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج

قد يشمل العلاج تدابير الرعاية الذاتية أو الإجراءات التي يقوم بها الطبيب لإغلاق الأوردة أو إزالتها

أسباب دوالي الساقين

يحدث دوالي الساقين بسبب القصور الوريدي  أي بسبب عدم قدرة أوردة الساق على أداء وظيفتها المتمثلة في إعادة الدم إلى القلب. يؤدي هذا إلى تجمع  الدم داخل أوردة الساق مما يؤدي إلى تمدد الأوردة التي تصبح مرئية  أو محسوسة.

معظم حالات دوالي الساقين ناتجة عن خلل في الصمامات الوريدية وهي الهياكل الموجودة داخل الأوردة التي تسمح بتدفق الدم دائمًا في الاتجاه التصاعدي (من الساقين إلى القلب).

إذا فشلت هذه الصمامات، يظهر ما يسمى بالارتجاع ، أي أن الدم ، بدلاً من صعوده إلى القلب ، يتراكم داخل أوردة الساق لأنه لا يستطيع الحركة ضد الجاذبية.

في كثير من الأحيان، يمكن أن تنشأ الدوالي أيضًا دون أي فشل في الصمام الوريدي ، فقط كتعويض عن انسداد النظام الوريدي العميق. وبالتالي ، عندما يتم إعاقة مسار التصريف الرئيسي للساق ، يتم الحصول على الدم بطريقة تعويضية من خلال أوردة الجهاز الوريدي السطحي ، مما يزيد من حجمه وبالتالي تظهر حالة الدوالي.

عوامل الخطر الرئيسية لمرض الدوالي هي:

  1. تقدم العمر: يزداد انتشار الدوالي تدريجياً مع تقدم العمر. وبالتالي ، فهي نادرة جدًا في مرحلة الطفولة ، وتبدأ في الظهور خلال فترة المراهقة ، وهي منتشرة جدًا في مرحلة البلوغ وكبار السن ، حيث تؤثر على 70-80٪.
  2. العوامل الوراثية: من الشائع أن يكون لدى الأشخاص المصابين بالدوالي تاريخ عائلي. هناك دراسات تظهر أن احتمالية الإصابة بالدوالي ، إذا كان كلا الوالدين مصابين بها ، تقارب 90٪.
  3. الحمل: إن ضغط الرحم والجنين على أوردة البطن أثناء الحمل يعيق العودة الوريدية للساقين ويزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالدوالي.
  4. أسلوب الحياة و طبيعة العمل: يعزز المشي عودة الدم من الساقين لأن تقلص العضلات يضخ الدم في كل خطوة باتجاه القلب. لذلك ، فإن نمط الحياة والمهن التي تنطوي على قضاء ساعات طويلة واقفًا (أو الجلوس في وضع ثابت) تزيد من خطر الإصابة بالدوالي.
  5.  السمنة: زيادة الوزن .تزيد من خطر الإصابة بالدوالي ، بسبب تأثير الضغط على أوردة الساقين (على غرار الحمل) وكذلك بسبب الارتباط بنمط حياة خامل
  6. الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية قبل الحيض أو أثناء الحمل أو انقطاع الطمث عاملاً

مضاعفات دوالي الساقين

تشمل مضاعفات الدوالي، بالرغم من ندرتها ، ما يلي:

  1. تقرحات جلدية: يمكن أن تتشكل تقرحات جلدية مؤلمة بالقرب من الدوالي ، خاصة بالقرب من الكاحلين. عادة ما تظهر بقعة من الجلد متغيرة اللون قبل ظهور القرحة. راجع طبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أنك قد أصبت بقرحة في الساق.
  2. جلطات الدم: في بعض الأحيان تتوسع الأوردة العميقة في الساقين ويمكن أن تسبب ألمًا وتورمًا في الساقين. اطلب العناية الطبية لألم أو تورم الساق المستمر  فقد يكون ذلك علامة على وجود جلطة دموية.
  3. النزيف: في بعض الأحيان تنفجر الأوردة القريبة من الجلد. في حين أن هذا عادة ما يسبب نزيفًا طفيفًا ، إلا أنه يتطلب عناية طبية

أعراض دوالي الساقين

قد يكون الشخص مصابا بدوالي الساقين منذ فترة طويلة دون أن يشكو من أي ألم و قد تكون الأعراض عبارة عن:

  1. ظهور شبكة أرجوانية اللون من الأوردة المتشعبة 
  2. شعور بألم أو ثقل بالساقين
  3. تشنجات عضلية وتورم في الساقين
  4. الشعور بالألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
  5. الحكة حول دوالي الأوردة  
  6. تغيرات في لون الجلد بالقرب من الدوالي

أنواع دوالي الساقين

الدوالي الوريدي هو عبارة عن أوردة متضخمة  تظهر غالبًا بسبب الضغط المرتفع غير المعتاد على الأوردة ، وغالبًا ما يظهر على الفخذين والكاحلين والقدمين. في حين أن الدوالي قد لا يشكل مشكلة  الا انه يمكن أن يسبب عددًا من المشكلات الصحية بما في ذلك الألم والتورم والقرح والتقرح في الساقين. هناك أنواع مختلفة من الدوالي ، ولكل منها خصائص فريدة. هذا بسبب وجود العديد من أنواع الأوردة المختلفة في الجسم ولا تظهر جميع أنواع الأوردة بشكل متماثل عند إصابتها بالدوالي. 

بعض الأنواع الشائعة من الدوالي:

الدوالي الصافن

أوردة الساقين تنتفخ بشكل أكبر من حجمها و تبرز من الجلد. تبدو الأوردة كبيرة جدًا وشبيهة بالحبل. يمكن أن يكون هذا النوع من الدوالي عديم اللون ولكن يمكن ملاحظته بسهولة .

الدوالي الشبكي

ينتشر دوالي الأوردة على شكل شبكة ويغطي مساحة أوسع من الجلد. الأوردة تكون عادة أكثر سمكًا وتظهر باللون الأحمر أو ​​الأرجواني أو الأخضر . لا تنتفخ الأوردة الشبكية بالضرورة ولكنها قد تكون قبيحة المظهر.

عروق العنكبوت

الأوردة العنكبوتية أصغر حجمًا ، ولونها أحمر أو أزرق ، وهي شائعة في أي مكان من الجسم. عادة ما تنتشر الأوردة العنكبوتية على شكل شبكة تشبه شبكة العنكبوت ، كما أنها أرق وأصغر من أنواع الدوالي الأخرى.

علاج دوالي الساقين

هناك عدة طرق للعلاج مثل:

  1. ارتداء الجوارب الضاغطة: و هي مصنوعة من نسيج مرن يقوم بالضغط على الأوردة ويمنع تمددها .هذا الخيار متاح للمريض الذي لا يفضل الخضوع للجراحة أو الحقن
  2. الراحة مع رفع الساقين: يمنع تراكم السوائل الناتجة عن تأثير الجاذبية. يمكن ممارسة هذا التمرين(2-3 مرات) خلال النهار او الليل. لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من قصور في القلب . ينصح بشدة عمل حمام بالماء البارد على الساقين ، وكذلك تجنب البيئات الحارة والتعرض للشمس لفترات طويلة
  3. العلاج بالحقن (بالتصليب): يتم حقن محلول مثل رباعي كبريتات الصوديوم في الأوردة المصابة الذي يهيج هذه الأوردة و يغلقها بتكوين تجلط دموي غير ضار الذي يشفى فيما بعد .
  4. العلاج بالليزر: يتم استخدام تيار مستمر من الليزر عالي الكثافة لتدمير الأوردة المصابة بالدوالي.

الجراحة (الاستئصال الجراحي للدوالي): يتكون العلاج الجراحي للدوالي من جزأين تصحيح المشكلة التي تسبب الدوالي ( خلل الصمامات الوريدية)، والتخلص من الأوردة المرئية المتوسعة.

قد يظن البعض ان الاصابة الدوالي الساقين غير ضارة و ليس لها عواقب أو مضاعفات مستقبلا. قد يكون هذا الرأي صحيحا لفترة من الزمن لكن المضاعفات قد تحدث فجأة و دون أي أنذار. كما أنه من الناحية الشكلية قد يسبب الدوالي كثيرا من الحرج لأنه يلفت الانتباه. قد لا يتطلب الأمر كثير تعب أو مجهود لتستشير الطبيب المختص الذي سوف يقيم الحالة و يشير عليك بأفضل الحلول التي تنعكس بالايجاب على الصحة و على الشكل أيضاً.

المقالات المتعلقة

كيفية علاج القدم السكري

  • قراءة المزيد
افضل دكتور اوعية دموية في جدة

افضل دكتور اوعية دموية في جدة

  • قراءة المزيد
ما هي أهم أعراض دوالي الخصية؟

ما هي أهم أعراض دوالي الخصية؟

  • قراءة المزيد