كيفية علاج دوالي الخصية؟ 2021

كيفية علاج دوالي الخصية؟ 2021

ما هى دوالي الخصية ؟

  • دوالي الخصية عبارة عن تمدد وتضخم غير طبيعي للضفيرة المصغرة الوريدية الصفنية التي تستنزف الدم من كل خصية. على الرغم من أن دوالي الخصية عادة ما تكون غير مؤلمة ، إلا أنها مهمة سريريًا لأنها السبب الأكثر شيوعًا لتحليل السائل المنوي غير الطبيعي ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وانخفاض حركية الحيوانات المنوية ، وشكل  الحيوانات المنوية غير الطبيعي.

 

  • تنشأ أوردة الخصية في الخصية وتشكل الضفيرة الدببية الشكل. ثم ينتقل الدم الوريدي لأعلى عبر القناة الأربية كجزء من الحبل المنوي ، ويشكل الوريد المنوي الداخلي أو الوريد الخصوي وينتهي في البطن. ينتهي الوريد المنوي الداخلي الأيمن مباشرة في الوريد الأجوف السفلي منخفض الضغط بينما ينضم على الجانب الأيسر مع الوريد الكلوي الأيسر عالي الضغط نسبيًا. يوضح هذا التشريح سبب وجود غالبية دوالي الخصية التي يمكن اكتشافها سريريًا على الجانب الأيسر.

 

  • تحدث دوالي الخصية في حوالي 15٪ إلى 20٪ من جميع الذكور ولكنها توجد في حوالي 40٪ من الذكور المصابين بالعقم. من غير الواضح بالضبط كيف تؤثر دوالي الخصية على إنتاج وهيكل ووظيفة الحيوانات المنوية ، على الرغم من وجود العديد من النظريات. ومع ذلك ، فإن العلاقة بين دوالي الخصية المهمة سريريًا وعقم الذكور لا يمكن إنكارها. لوحظ هذا الارتباط لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر بواسطة جراح بريطاني يسمي بارفيلد ، وتم تأكيده لاحقًا من قبل آخرين في أوائل القرن العشرين.

 

يتم تصنيف دوالي الخصية على أنها صغيرة ومتوسطة وكبيرة بناءً على مظهرها السريري وحجمها الواضح.

 

 

 

أسباب  دوالي الخصية

السبب الدقيق وراء دوالي الخصية غير معروف ، ولكن يُعتقد أنه ينشأ من تدفق الدم الوريدي في الوريد المنوي الداخلي الذي يسبب احتقانًا وريديًا يمكن اكتشافه عن طريق فحص كيس الصفن.

 

تعتبر دوالي الخصية أكثر شيوعًا (80٪ إلى 90٪) في الخصية اليسرى. إذا تم تحديد دوالي الخصية اليسرى ، فهناك احتمال بنسبة 30 ٪ إلى 40 ٪ أنها حالة ثنائية.

 

هناك ثلاث نظريات حول السبب التشريحي:

 

  • تأثير “كسارة البندق” الذي يحدث عندما يعلق الوريد المنوي الداخلي الأيسر بين الشريان المساريقي العلوي والشريان الأورطي. يسبب هذا الانضغاط الوريدي وانسداد الوريد المنوي.
  • فشل الصمام المضاد للارتجاع حيث يلتقي الوريد المنوي الداخلي بالوريد الكلوي الأيسر. يؤدي هذا الفشل إلى ارتداد وتدفق رجعي في الوريد الخصوي.
  • الإنحراف عند ملتقى الوريد المنوي الداخلي الأيسر والوريد الكلوي الأيسر.

 

تشمل الأسباب النادرة لحدوث دوالي الخصية تجلط الأوردة العميقة والتشوهات الشريانية الوريدية

 

عندما تساهم دوالي الخصية في وجود تحليل غير طبيعي للسائل المنوي ، فإنها عادة ما تسبب “نمط إجهاد” في فحص السائل المنوي المجهري. يتكون هذا النمط من قلة عدد الحيوانات المنوية وضعف الحركة وزيادة نسبة الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

 

حوالي 15٪ إلى 20٪ من جميع الذكور البالغين يعانون من دوالي الخصية ، وما يصل إلى 40٪ من الرجال الذين تم تقييم العقم لديهم أيضًا.

 

عادة ما تكون دوالي الخصية بدون أعراض. قد يصف المريض “كيس من الديدان” إذا كانت دوالي الخصية كبيرة بدرجة كافية. تظهر دوالي الخصية على شكل كتل طرية فوق الخصية ، عادة على الجانب الأيسر من كيس الصفن. قد تحدث أيضًا دوالي الخصية في الجانب الأيمن والثنائي. قد يشكو المرضى أحيانًا من ألم أو ثقل في كيس الصفن. غالبًا ما يتم العثور عليها بشكل عرضي عند البحث عن سبب العقم عند الذكور .

 

يمكن التعرف بسهولة على دوالي الخصية الكبيرة من خلال الفحص البسيط وحده وستظهر “كيس الديدان” النموذجي.

تصف دوالي الخصية المتوسطة تلك التي يمكن التعرف عليها عن طريق الجس أو الفحص البدني دون أي إجهاد من قبل المريض.

يتم تعريف دوالي الخصية الصغيرة على أنها تلك التي لا يمكن تحديدها إلا خلال التعنية

 

بعد الفحص البدني ، يمكن تأكيد دوالي الخصية باستخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر عالية الدقة ذات التدفق اللوني ، والتي ستظهر اتساعًا لأوعية الضفيرة الدببة ، التي يزيد قطرها عادةً عن 3 مم. وعندها لا يوجد حاجة إلى تصوير الوريد.

 

لا توجد علاجات طبية فعالة. إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو عدم الراحة ، فيمكن استخدام المسكنات ودعم كيس الصفن في البداية. عند ذلك يتم علاج دوالي الخصية جراحيًا ، فعادةً ما يتم ذلك كإجراء خارجي. الطرق الأكثر شيوعًا هي تنظير البطن خلف الصفاق ، أو تحت الأربية ، أو تحت الأربية أسفل الفخذ أو داخل النخاع. بغض النظر عن الطريقة  ،تجنب اصابة شريان الخصية أثناء الجراحة أمر إلزامي.

 

يمكن أيضًا إجراء الانصمام عن طريق الجلد ، عادةً عن طريق الأشعة التداخلية. عن طريق  تمرير قسطرة من الوريد الفخذي ، أعلى الوريد الأجوف ، بشكل جانبي إلى الوريد الكلوي الأيسر ثم إلى الوريد المنوي السفلي. عادة ما يتم اجراءه عند وجود موانع لاجراء جراحة أو وجود دوالي متكررة

 

تسمح تقنيات الجراحة المجهرية بتحديد الأوعية الصغيرة التي قد يتم تفويتها بخلاف ذلك. كما أنه يسمح بتحديد أفضل لشريان الخصية وبالتالي التقليل من إصابته غير المقصودة.

علاج دوالى الخصية

 

تشمل المضاعفات الورم الدموي والتجمع المائي والعدوى وإصابة نسيج كيس الصفن وإصابة الشرايين في الخصية التي قد تؤدي إلى فقدان الخصية.

 

 

قد يستفيد الأزواج الذين يعانون من العقم نتيجة فقد النطاف غير الانسدادي ودوالي الخصية من استخراج الحيوانات المنوية بالجراحة المجهرية وحقن الحيوانات المنوية  (الحقن المجهري).

 

 

يتم اجراء الجراحة في وجود ما يلي:

 

  • العقم عند الذكور
  • دوالي الخصية الملموسة
  • تحليل السائل المنوي غير الطبيعي (“نمط الضغط”)
  • ألم متعلق بدوالي الخصية
  • عند المراهقين عندما يترافق ذلك مع فشل نمو الخصية ونموها
  • إذا تم العثور على دوالي الخصية الثنائية ، يتم إصلاح كلاهما في وقت الجراحة. إذا كان هناك دوالي الخصية اليسرى المهمة سريريًا ولكن فقط دوالي الخصية اليمنى تحت الإكلينيكية ، فهناك دليل على أن إصلاح كليهما قد يكون مفيدًا في النهاية في إنتاج الحمل.

 

بعد الجراحة ، تحسن ما يقرب من 70٪ من معايير السائل المنوي ، و 40٪ إلى 60٪ تحسن معدلات الحمل. عادة ما يصبح هذا التحسن في جودة السائل المنوي ملحوظًا في حوالي 3 إلى 4 أشهر بعد الجراحة ويصبح نهائيًا في 6 أشهر.

 

أمراض أخري قد يتشابه ألمها مع ألم دوالي الخصية:

 

  • التهاب البربخ
  • الفتق الإربي
  • ورم الخصية
  • التواء الخصية

 

اتصل بنا

Saudi Arabia 966 +
تحميل نسخة الهاتف المحمول
× How can I help you?
ماسنجر