whatsapp
message
سعر تحليل فيتامين د

سعر تحليل فيتامين د

كم سعر تحليل فيتامين د في السعودية

فيتامين د عنصر غذائي أساسي لصحة العظام والأسنان، ومع زيادة الوعي بأهمية الحصول عليه بكميات كافية يومياً وكذلك نظرًا لخطورة الأعراض المرتبطة بانخفاض مستوياته في الجسم لفترة طويلة زاد بحث الكثير من الناس عن أفضل المعامل لإجراء هذا التحليل كما زاد فضول البعض لمعرفة سعر تحليل فيتامين د في جدة.

يتوفر فيتامين د في شكلين: فيتامين د 2 وفيتامين د 3. يتم الحصول على فيتامين د 2 في الغالب من الوجبات المدعمة مثل حبوب الأطفال والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

ينتج جسمك فيتامين د 3 عند تعرضه لأشعة الشمس ويمكن الحصول عليه أيضًا عن طريق تناول البيض والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل.

يتم تحويل فيتامينات D2 و D3 في الجسم إلى 25 هيدروكسي فيتامين د وهو نوع نشط من فيتامين د.

يمكن استخدام فحص الدم لتحديد كمية فيتامين د في الجسم.

 

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د لأن أجسامهم لا تنتج ما يكفي من فيتامين د، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د أمراض العظام ومشاكل تصيب الجهاز الهضمي وتلف الأعضاء وأمراض أخرى كثيرة.

 

لسوء الحظ فإن نقص فيتامين د يزيد من خطر حدوث كسر في العظام مما قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى.

وهذا هو السبب في أن الأطباء ينصحون في كثير من الأحيان بإجراء تحليلات الدم لمراقبة مستويات فيتامين د.

 

لماذا يجري البعض تحليل فيتامين د؟

يستخدم اختبار فيتامين (د) لتشخيص ومتابعة اعتلالات العظام كما يستخدم لقياس مستويات فيتامين (د) لدى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة مثل الصدفية والربو واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى.

إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين (د) قد ينصحك طبيبك بإجراء اختبار فيتامين (د) لمعرفة ما إذا كان هذا هو السبب أو إذا كان لديك مشكلة صحية أخرى، تعتبر هشاشة العظام هي أحد أعراض نقص فيتامين د، كما تشمل أعراض أخرى مثل:

        ليونة العظام.

        تشوهات العظام خاصة عند الأطفال.

        انكسار العظام بسهولة.

 

إذا كان لديك أي عوامل خطر إضافية قد تؤدي إلى تطور نقص فيتامين (د) فقد يُطلب منك الخضوع للاختبار. من بين هذه العوامل ما يلي:

        الخضوع لعلاج السمنة بجراحة تكميم المعدة أو المجازة المعدية.

        لديك هشاشة عظام أو اضطراب آخر.

        الشيخوخة إذ يكون نقص فيتامين (د) أكثر شيوعًا عند كبار السن.

        السمنة وزيادة الوزن

        التعرض غير الكافي لأشعة الشمس.

        لون البشرة غامق.

        لا يمتص الجسم الدهون بشكل طبيعي.

علاوة على ذلك فإن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يكونون أكثر عرضة للنقص إذا لم يتناولوا مكملات فيتامين د.

 

كيفية إجراء تحليل فيتامين د

يتم إجراء فحص الدم لتحديد مستويات فيتامين د في معامل التحاليل.

فبعد تسجيل بيناتك في المعمل يقوم عامل الرعاية الصحية باستخدام إبرة دقيقة لسحب الدم من الوريد في ذراعك. بعد إدخال الإبرة سيتم جمع كمية قليلة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة مخصصة.

عندما يدخل العامل الإبرة أو يشدها فقد تشعر بإحساس بسيط لاذع لكن لا يدوم عادة أكثر من خمس دقائق.

 

سعر تحليل فيتامين د

يختلف سعر تحليل فيتامين د في جده بناءً المختبر حيث يتم إجراء هذا التحليل ولا يختلف سعر تحليل فيتامين د للاطفال عن سعر التحليل للبالغين.

لا يتطلب اختبار فيتامين د الصيام طوال الليل ومع ذلك إذا كان جزءًا من اختبار آخر فسيطلب منك الطبيب إجراء فحص سريري وقد يطلب منك في بعض الاختبارات الأخرى الصيام.

 

تم توحيد الإجراءات والأساليب لأن هذا اختبار شائع نسبيًا، ونتيجة لذلك فإن الغالبية العظمى من المختبرات الموثوقة بما في ذلك المعامل الخاصة لدينا في مستشفى الأندلسية ستقدم نتائج دقيقة.

 

ما هي شروط تحليل فيتامين د؟

ليست هناك حاجة للتحضير لاختبار فيتامين د.

إجراء فحص الدم يحمل القليل من المخاطر أو لا يكون منه خطر على الإطلاق. قد تشعر ببعض الألم أو الكدمات في مكان وضع الإبرة لكن غالبية الأعراض ستختفي بسرعة.

 

نتائج تحليل فيتامين د

إذا أظهرت نتائج تدل على أنك تعاني من نقص في فيتامين (د) فقد يكون ذلك بسبب عدم كفاية التعرض لأشعة الشمس.

أو أن جسمك لا يحصل على ما يكفي من فيتامين د من وجباتك.

 

هل تجد صعوبة في امتصاص فيتامين د من طعامك؟

قد يشير انخفاض مستويات فيتامين (د) أيضًا إلى أن جسمك لا يمتص الفيتامين بشكل صحيح من الجهاز الهضمي مما قد يشير إلى إصابتك بمرض في الكلى أو الكبد.

غالبًا يمكن ضبط مستويات فيتامين د سواء بالمكملات الغذائية أو بتناول وجبات غنية بفيتامين د.

إذا كان مستوى فيتامين (د) عندك طبيعي أو أعلى من الطبيعي فعادةً ما يكون ذلك بسبب تناول الكثير من حبوب الفيتامين أو المكملات الغذائية الأخرى.

يجب أن تتوقف عن تناول هذه المكملات إذا كنت ترغب في تقليل مستويات فيتامين (د) لأن ارتفاع مستوى فيتامين (د) قد يؤذي أعضائك.

 

كثير من الناس يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) ولكن القليل منهم فقط لديهم مستويات منخفضة بشكل خطير.

معظمنا لا يحتاج إلى اختبار فيتامين د، بدلاً من ذلك نحتاج فقط إلى إجراء بعض التغييرات البسيطة لضمان حصولنا على فيتامين د بشكل كافِ.

قد تحتاج إلى التعرض إلى مزيد من أشعة الشمس.

 

إذا شخص الطبيب حالتك تشخيص واضح فنادرًا ما تؤثر نتائج تحليل فيتامين د على التشخيص ولكن قد يوصي بإجراء تغييرات في نمط الحياة أولاً مثل الإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي وممارسة النشاط البدني والتعرض الزائد لأشعة الشمس إذا أظهرت النتائج انخفاض كبير في مستويات فيتامين د.

 

متى يجب فحص مستويات فيتامين د لديك؟

فيما يلي بعض الشروط التي قد تتطلب إجراء تحليل فيتامين د:

        إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام فلا شك أنك ستحتاج إلى متابعة مستويات فيتامين د حتى لا تكون عظامك ضعيفة وتكون أكثر عرضة للكسر.

        إذا كنت تعاني من مرض يحد من قدرة جسمك على استخدام فيتامين د مثل مرض التهاب الأمعاء أو أحد الاضطرابات الهضمية أو أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو التهاب البنكرياس.

        إذا اقترح طبيبك إجراء اختبار فيتامين (د) فحاول معرفة السبب قبل استخدام الحبوب إذا كان مرضك معتدلاً استفسر عن الطرق الطبيعية لزيادة مستويات فيتامين د لديك.

المقالات المتعلقه

لا يوجد