تعرف على أهم طرق توريد اللثة وعلاجها- توريد اللثة بالليزر

تعرف على أهم طرق توريد اللثة

مشاكل تصبغات اللثة تصيبك بالإحباط؟  لا شك أن الكثير يرغب في الحصول على ابتسامة رائعة ولكن تصبغات اللثة تظهر كمحطم لهذه الابتسامة، ليكون توريد اللثة هو المنقذ لهذه المشكلة.

تصبغات اللثة أسبابها كثيرة وحلها واحد، فمن علاماتها تغيير اللون الطبيعي للثة من الوردي إلى درجة أغمق قد تكون سوداء أو رمادي تختلف من شخص إلى أخر.

وسوف نتعرف فيما يلي على طرق العلاج  وما هي شروط القيام بهذا الإجراء.

ماهى مشكلة توريد اللثة السوداء ؟

اللثة السوداء هي عبارة عن بقع داكنة تصيب اللثة قد تحدث من الصغر أو يصاب بها الشخص في مرحلة الشباب، نتيجة لأسباب مختلفة مثل: الأسباب الصحية أو العادات السلوكية الخاطئة التي يمارسها العديد من الأشخاص في روتينه اليومي.

أسباب تؤدى الى الاصابة بتصبغات اللثة

يعد السبب الرئيسي لتغيير لون اللثة هو خلايا الميلانين المسئولة بشكل كامل عن تغيير الألوان في جميع أجزاء الجسم، ويعد معرفة هذه الأسباب أمر هام لنتجنب اللجوء لإجراء العملية  جراحيا أو بالليزر فيما بعد.

• الإصابة بفقر الدم

الأنيميا من مسببات تغير لون اللثة حيث يصبح المظهر الخارجي لها شاحب بسبب عدم تدفق الدم.

• التهاب اللثة

تؤدي التهابات اللثة إلى ظهور تقرحات حمراء أو بقع بيضاء تشوه اللثة وتصيبها بالتصبغ مع الوقت.

• التدخين

يعتبر التدخين من الأسباب التي تساعد على تكوين خلايا الميلانين وتغيير لون اللثة، بسبب وجود النيكوتين، ولهذا من شروط الإجراء أن يقلع الشخص عن التدخين بشكل نهائي.

• بعض الأدوية العلاجية

يوجد بعض الأدوية التي لها آثار جانبية ضارة على اللثة مثل بخاخات الحساسية وبعض الكريمات الموضعية.

• إهمال نظافة الفم

حافظ على نظافة الفم لتتمتع بـلثة وردية وصحية، حيث عدم تنظيف الفم بشكل دوري ومنتظم سبب من أسباب تصبغ اللثة.

• سوء التغذية

قد يجول في ذهنك كيف يكون سوء التغذية من الأسباب التي تؤدي إلى تصبغات اللثة، ولكن عدم تناول العناصر الغذائية المهمة من الأسباب الخطيرة التي تسبب تغيير لون اللثة فالعديد من العناصر الغذائية تعمل على ذلك ورجوعها إلى اللون الطبيعي.

علامات تدل على تصبغ اللثة

تناولنا أسباب مختلفة تؤدي إلى تصبغات اللثة مثل عادات علينا التخلص منها ولكن كيف تعرف أنه لديك تصبغات في اللثة؟ وهل أنت بحاجة إلى عملية ؟

رغم أن علامات وأضرار تصبغات اللثة قد تكون ضئيلة إلا أن هناك بعض العلامات الواضحة التي تدل على إصابة الشخص بتغيير لون اللثة ومنها:

• نزيف اللثة عند تفريش الأسنان.
  • ظهور انتفاخات شديدة الاحمرار أو بيضاء.
  • ظهور بقع سوداء أو رمادية.
  • احمرار اللثة وتورمها نتيجة للالتهاب.
  • ينبعث من الفم رائحة كريهة.
  • تراجع اللثة.

كيفية علاج تصبغات اللثة, وماهى طرق العلاج ؟

أسئلة كثيرة تشغل بال الأشخاص المصابون بتصبغات اللثة، مثل هل العلاج الجراحي هو الحل؟ وماذا عن التوريد بالكهرباء؟ هل توريد اللثة بالليزر ضار؟ أسئلة كثير ستجد اجابتها خلال النقاط القادمة..

مع التطور الطبي الحديث في علم تجميل الأسنان، أصبح هناك حل لمشكلة اللثة الداكنة، والتخلص من تأثيرها الخطير سواء على الصحة النفسية للمريض أو على صحة جسمه، فالبقع السوداء التي تصيب اللثة تجعل الشخص مهزوز الشخصية، يشعر بالضيق والحزن، فلهذا السبب نعمل بالتقنيات والوسائل الحديثة على العلاج بالليزر والتخلص من اللثة الداكنة دون التدخل الجراحي.

كيفية توريد اللثة بالليزر

يعد التوريد بالليزر الأسهل والأسرع لأطباء الأسنان وأيضا للمريض، حيث أنها عملية بسيطة تعمل على تبيض المناطق الداكنة دون شق أو جراحة، وتصنف على أنها أفضل البدائل المتاحة لعمليات توريد وتجميل اللثة لأنها لا تسبب أي آلام أو أضرار.

كيف يتم اجراء توريد اللثة بالليزر ؟

• عملية التوريد بالليزر تستغرق من 20 إلى 45 دقيقة لهذا وهي العملية الأسرع وأيضًا نتائجها فورية.
  • يستخدم الطبيب مخدراً موضعياً قبل البدء ليس للألم ولكن حتى يشعر المريض بالراحة أثناء الإجراء
  • يبدأ الطبيب بتسليط الضوء على المناطق الداكنة حيت تقوم أشعة الليزر بتقشير الطبقة الداكنة، ليعود اللون الوردي الطبيعي للثة.

خطوات هامة قبل اجراء الليزر

• في البداية عليك اختيار طبيب مناسب ذو خبرة في مجال تجميل الأسنان، وهذا ما نوفره لك في مراكز أندلسية لطب الأسنان حيث لدينا فريق عمل كامل مدرب على جميع التقنيات الحديثة لعمليات التوريد بالليزر
  • يبدأ الطبيب بفحص الفم واللثة للتأكد من عدم وجود أي التهابات أو عدوى تؤثر على سير العملية.

حالات لا تناسبها اجراء بالليزر

• في حالة الإصابة بأمراض الفم.
  • إذا كانت المريضة حامل.
  • إذا كان المريض يعاني من سيولة في الدم.
  • إذا كان المريض يعاني من الحساسية تجاه الليزر.

مميزات العملية بالليزر

• تعد عملية التوريد بالليزر أفضل الطرق لعلاج البقع الداكنة في اللثة.
  • عملية بسيطة وسهلة وسريعة لا تحتاج إلى تدخل جراحي أو هتك في أنسجة اللثة.
  • جلسة سريعة من 15 إلى 45 دقيقة ونتائجها لحظية عكس معظم الطرق.
  • التعافي التام للأنسجة اللثة يأتي خلال أسبوعين من وقت الجلسة.

نتيجة العملية بلليزر دائمة أم موقتة ؟

سؤال قد يشغل بالك من بداية قراءة هذه المقالة، هل ستضمن نجاح العملية إلى الأبد أم سيكون بشكل مؤقت؟

ولهذا يؤكد أطباء أندلسية لك أن نجاح العملية يستمر معك طوال العمر ولكن في حال الالتزام ببعض السلوكيات مثل العناية الكاملة بصحة الفم والأسنان، والمتابعة من حين إلى أخر مع طبيبك المختص.

هل العملية بالليزر أضرار؟

يخلو هذا الإجراء من أي أضرار، وهذا لأنه لا يعتبر إجراء جراحي، ولكن في بعض الحالات قد تقتصر الأعراض المصاحبة لها على التورم والاحمرار البسيط الذي يتلاشى خلال يوم أو يومان ليس أكثر.

مضاعفات العملية بالليزر

لا تسبب العملية بالليزر  أي مضاعفات بعد الجلسة فمثلاً لا يتم حجز المريض في المركز بعد العملية، ويرجع هذا لسهولتها ومعالجة كل المشاكل بطريقة غير جراحية دون أي شق في أنسجة اللثة.

ويستطيع المريض بعد العملية ممارسة حياته بشكل طبيعي وأن يتناول الأكل والشرب كما يريد ولكن مع الالتزام بنصائح وإرشادات الطبيب مثل تجنب الأطعمة الحارقة والمليئة بالتوابل حتى لا تسبب أي التهابات والحرص على تناول الأطعمة سهلة المضغ.

نصائح بعد توريد اللثة بالليزر

ينصح أطباء مراكز صحة الفم والأسنان ببعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء توريد وتجميل اللثة:

• تجنب المشروبات الساخنة، وعدم تناول المشروبات بالكافيين والمشروبات الغازية.
  •  تناول الأطعمة السهلة على اللثة وتجنب الأطعمة شديدة السخونة والحارقة وكثيرة التوابل.
  • تقليل التدخين حيث أثبتت الدراسات أن بعد اجراء العملية قد تعود البقع الداكنة للمدخنين بعد 5 أو 6 سنوات.
  • المحافظة على نظافة الفم، وغسل الأسنان بالطريقة الصحيحة وتجنب الاحتكاك الشديد بين الفرشاة واللثة.
  • المداومة على تطهير الفم بالغسول المطهر لقتل البكتريا والحماية من التهابات.

حالات تحتاج الى اجراء توريد اللثة

• من يعانون من مشاكل صحية نتيجة لأمراض اللثة.
  • من يعانون من عدوى الفم نتيجة للإهمال نظافة الفم.
  • الأشخاص الذين يعانون من نسيج رقيق في اللثة يؤدي إلى ظهور جذور الأسنان بشكل واضح.
  • من لا يستطيع الحصول على ابتسامة مبهجة نتيجة لمشاكل في اللثة.

تعد الابتسامة انعكاس لروح الوجه فلا تخفي ظهور ابتسامة روحك بمشاكل أصبحت قابلة للحل في وقت سهل وبدون آلام أو جراحة، مع توريد اللثة بالليزر ستحصل على ابتسامة مشرقة تظهِر صفاء وجمال روحك دون أي شوائب.

واتس اب