ما هي دلالة نزف الدم أثناء الحمل في الشهور الأولى؟

ما هي دلالة نزف الدم أثناء الحمل في الشهور الأولى؟

الحمل

تقلق أي أنثى إذا لاحظت نزف الدم أثناء الحمل ولا تعلم حينها لأي درجة يُعد هذا الأمر خطيرًا ومتى يجب عليها استشارة الطبيب. نستعرض معكم اليوم الحالات والأسباب التي قد ينتج عنها نزف الدم في فترة الحمل وما يُعد خطيرًا أو طبيعيًا من هذه الحالات، بالإضافة إلى توضيح أهمية استشارة الطبيب عند ملاحظة النزيف. نجيب كذلك عن بعض الأسئلة الشائعة التي تراود الأم بخصوص النزيف في الفترة الأولى من الحمل، كل هذا وأكثر من خلال مقال اليوم. 

هل نزف الدم أثناء الحمل طبيعي؟

يُعد نزيف الدم أثناء الحمل طبيعيًا وشائعًا لدى بعض السيدات في الأشهر الأولى، إذ يحدث النزيف في الثلث الأول من الحمل لدى 15 إلى 25 حالة من كل 100 حالة، ويعد أحد أعراض الحمل المبكرة.

قد يحدث نزف الدم أثناء الحمل كذلك بسبب العلاقة الجنسية أو الإصابة بالعدوى أو إجراء بعض الفحوصات، مثل: فحص عنق الرحم. 

لا يعني ما سبق أن النزيف في أثناء الحمل أمر طبيعي دائمًا ولا يدعو إلى القلق، إذ أنّه قد يدل على الخطورة وبالأخص إذا حدث في الأشهر اللاحقة من الحمل، لذا يجب على كل أنثى استشارة الطبيب فورًا إذا حدث النزيف في أي فترة خلال الحمل.

هل نزول دم أثناء الحمل في الشهر الأول مؤشر خطر؟

قد تلاحظ الأنثى نزول دم أحمر فاتح في الشهر الأول من الحمل، أي بعد أسبوع إلى أسبوعين من انغراس البويضة في بطانة الرحم، كما أنّها قد تلاحظ تغير الإفرازات المهبلية كذلك. 

نضيف إليكم أيضًا أن عنق الرحم قد ينزف بسهولة أكبر في أثناء الحمل بسبب نمو المزيد من الأوعية الدموية في هذه المنطقة. 

يجب لفت الانتباه كذلك إلى الفرق بين النزيف الشديد والتنقيط، والأكثر شيوعًا في الشهر الأول هو التنقيط الخفيف كما يبدو في الصورة التالية. 

ونوضح لكم اسباب نزول الدم في الشهر الاول من الحمل في الفقرة التالية. 

ما هي أسباب نزول دم كثير في الشهر الأول من الحمل؟

أحد الحالات التالية قد تكون سبب نزول الدم في الشهر الاول من الحمل:

  1. الحمل العنقودي (Molar Pregnancy): حالة نادرة وخطيرة تحدث عندما تتشكّل البويضة الملقحة في الرحم إلى ورم بدلًا من الجنين بسبب انقسام الخلايا بشكل عشوائي.
  2. الحمل خارج الرحم (Ectopic Pregnancy): تنتج هذه الحالة عندما يتكوّن الحمل خارج الرحم، مثال: قناتي فالوب وقد تصبح هذه الحالة خطيرة ومهددة للحياة لدى البعض.
  3. الأورام الدموية تحت المشيمة (Subchorionic Hematoma): يتاج بسبب نزيف أحد الأغشية المحيطة بالجنين داخل الرحم.
  4. الأورام الحميدة في عنق الرحم (Cervical Polyps): قد تتسبب في نزف الدم أثناء الحمل بسبب زيادة مستويات الإستروجين.
  5. الإجهاض: يبدأ عادة كنزيف خفيف ويزداد غزارةً ويمكن أن يصاحبه تقلصات شديدة.

اقرئي أيضًا: ما هو الرحم الطفولي؟ وما تأثيره على الحمل؟

تعرفوا من خلال مشاهدة الفيديو التالي على كيفية متابعة الحمل في الشهور الأولى لتفادي نزول قطرات دم في الشهر الاول من الحمل: 

 

نزول دم في الشهر الأول من الحمل هل هو إجهاض؟

يمكن أن يدل نزول دم مع البول للحامل في الشهر الأول على الإجهاض ولكن لا يشترط أن يكون الإجهاض هو السبب الحتمي لأي نزيف في أثناء الحمل، إذ وضحنا لكم أن بضع حالات النزيف الخفيف تكون طبيعية. يجب استشارة الطبيب من قبل الأنثى لتحديد سبب نزف الدم أثناء الحمل وعلاج أي مشكلة إن وجدت لضمان صحة الأم واستمرار الحمل بشكل صحي.

هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم في الشهر الثاني؟

نزول بعض الدماء في الثلث الأول من الحمل وخاصة في الشهر الثاني يجعل أي امرأة تتسائل: هل من الممكن استمرار الحمل مع وجود نزيف؟

نزول دم خفيف في الشهر الثاني من الحمل من الأمور التي لا تستدعي القلق؛ لأنها غالبًا ما تحدث نتيجة التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم.

من الضروري الرجوع للطبيب للاطمئنان وعمل التحاليل اللازمة لاستبعاد سبب نزول دم في الشهر الثاني من الحمل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم، والاطمئنان على استمرارية الحمل.

هل نزول دم بعد العلاقة للحامل في الشهر الأول خطر على الجنين؟

جنينك الموجود داخل رحمك تتوفر له الحماية من خلال السائل الأمنيوسي المحاط به بالإضافة إلى دعم عضلات الرحم له؛ لذلك لا داعي للقلق على نمو جنينك إذا لاحظتي نزول بعض الدم بعد ممارسة العلاقة والذي قد يحدث نتيجة زيادة تدفق الدم إلى عنق الرحم.

هل هناك دواء لوقف النزيف أثناء الشهور الأولى في الحمل؟

من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل.

ومن الأدوية التي قد يصفها الطبيب لوقف النزيف هو دواء بروجيسترون مثل المتواجد في برونتوجيست  prontogest.

استعرضنا معكم اليوم بعض المعلومات المهمة بخصوص نزف الدم أثناء الحمل والتي يجب على كل من الزوج والزوجة الإلمام بها للتعامل مع النزف بهدوء وعدم إهمال استشارة الطبيب. نرجو من كل أنثى الالتزام بمواعيد زيارات المتابعة الدورية خلال الحمل لضمان صحتها وصحة جنينها وعدم التردد في سؤال الطبيب عن أي أمر يشغلها. نتمنى لكم ولأحبتكم دوام الصحة والعافية. 

 احجز الآن للحصول على رعاية طبية عالية الجودة وفحوصات دورية شاملة في مستشفى أندلسية لصحة العائلة احجز معنا واستمتع بخدمة صحية متفردة لتأمين سلامة عائلتك، من هنــــــــــا.

الأسئلة الشائعة

  • هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم؟

  • كم يستمر النزيف المهبلي اثناء الحمل؟

  • هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي؟

مشاركة المقال

تواصل معنا

التليفون

0122166666

البريد الإلكتروني

APC.info@andalusiagroup.net
الاسم الكامل*
closest branch
phone-number
email-address