whatsapp
message
علاج القولون مجرب%100

علاج القولون مجرب%100

لاشك أنك إذا كنت مصابًا بمتلازمة القولون العصبي؛ فالبتأكيد تشعر في أحيانٍ كثيرة بالانزعاج وعدم الارتياح في البطن، خاصةً بعد أي وجبة دسمة، وأيضًا قد تعاني من انتفاخٍ شديد، وغازات، أو تقلصات حادة أو متكررة تحجرك مكانك!  

تأتي مشاكل القولون ضمن أشهر الاضطرابات الوظيفية للجهاز الهضمي في المملكة العربية السعودية والتي حتمًا تفسد عليكَ الاستمتاع بألذ الأكلات كالمنسف والعصيدة، وقبل بحثك عن علاج القولون مجرب 100% عليكَ أن تدرك أن هذه النقاط الآتية. 

سبب متلازمة القولون العصبي .. مجهول أم معروف؟ 

القولون إحدى مكونات الأمعاء الغليظة، وهو مسؤول عن آخر جزء من عملية الهضم؛ فيعيد امتصاص الماء داخل الجسم ويفكك بقايا الطعام غير المهضوم بواسطة البكتيريا ليتحول إلى براز ينتقل عبر المستقيم إلى فتحة الشرج. 

غير تقلصات البطن والغازات، يسبب القولون كذلك مشاكل متعلقةً بالتبرز مثل الإسهال أو الإمساك لدى بعض الأشخاص أو كليهما في حالاتٍ أخرى، وحتى اليوم تشير وزارة الصحة السعودية بأنه لا يوجد سبب واضح للإصابة بالقولون، ولكن بعد إجراء عددًا من الأبحاث والدراسات وإقصاء البعض، يُعتقد أن اضطرابات القولون تحدث نتيجة اجتماع عدة عوامل تقليدية مختلفة منها الحساسية الشديدة للأمعاء، والانفعال والتوتر، والعدوى والالتهاب أو حتى الوراثة. 

تأثير حساسية الطعام على القولون 

وُجد أن الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه أنواع معينة من الأطعمة والمشروبات يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي، وعلى رأس هذه الأطعمة: 

  •  منتجات الألبان.
  • القمح
  • بعض الخضروات كالقرنبيط.
  • المياه الغازية.
  • الحلوى كالشوكولاتة والمحليات الصناعية. 
  • القهوة ومشروبات الكافيين. 
  • المحليات الصناعية. 

ولكن إلى الآن، لم يتوصل الباحثون إلى آلية محددة توضح كيف تتسبب حساسية الطعام في ظهور متلازمة القولون العصبي؛ نظرًا لأن هذه المنتجات الغذائية يدخل في تركيبها العديد من المكونات، لذلك عليكَ ملاحظة كل ما يفاقم أعراض القولون لديك ويسبب الانتفاخ جيدًا والابتعاد عنه، ستلاحظ أن الطبيب أو الصيدلي يوصيك بفعل نفس الأمر عند سؤالك عن علاج القولون مجرب 100%. 

الاعتقاد السائد حول أسباب متلازمة القولون العصبي الأخرى

تتورط تغيرات أو مشاكل حركة الأمعاء ضمن الأسباب المحتملة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي؛ فيُرجح أن تهيج القولون قد يحدث من الانقاباضات القوية الأطول من المعتاد أو التقلصات الشاذة لعضلات الأمعاء عند هضم أو امتصاص الطعام، والعكس أيضًا إذا كانت الانقباضات ضعيفة؛ فقد تسبب بطء مرور الطعام ويخرج البراز جافٍا وصلبًا، من أجل هذا حينما تطلب من الصيدلي أو الطبيب علاج القولون مجرب 100% فقد يعطيك دواءً مضادًا للتقلصات أو التشجنات لتخفيف العرض. 

يُعتقد كذلك أن الضغط والتوتر العصبي أحد العوامل المحتملة التي تحفز تهيج القولون؛ فتنتشر متلازمة القولون العصبي في الأشخاص الذين يتعرضون للضغط والقلق طوال الوقت، خاصةً من يعانون ذلك في المراحل المبكرة من حياتهم، لُوحظ أيضًا أن أعراض القولون تتفاقم في أوقات التوتر الزائدة، بناءً على ذلك أحيانًا حينما تشرح للطبيب وضعك وتسأله على علاج القولون مجرب 100%؛ فقد يوصي بأخذ أدوية مضادة للاكتئاب بعد تقييم الحالة. 

من جهةٍ أخرى، يظن الباحثون أن ضعف التواصل بين المخ والأعصاب يهيج القولون؛ فالإشارات العصبية الضعيفة بين الجهاز الهضمي والمخ وعدم تواصلهم بشكلٍ قوي، قد تجعل الجسم يبالغ في رد فعله عند حدوث أي تغييرات أثناء عملية الهضم ما يؤدي إلى ظهور أعراض القولون. 

الميكروبات ومتلازمة القولون العصبي 

بداخل الجهاز الهضمي، تعيش وفرة من البكتيريا والڤيروسات والفطريات النافعة والمسؤولة عن صحته وسلامة وظيفته، يرجح الباحثون أن فرط نمو هذه الميكروبات أو وجود تغييرات بها يحتمل أن يكون سببًا في متلازمة القولون العصبي؛ فأشارت آخر الأبحاث أن ميكروبات الجهاز الهضمي لدى المصابين بمتلازمة القولون العصبي قد تختلف عن تلك الموجودة في الأشخاص غير المصابين به. 

يعتقد كذلك أن العدوى تلعب دورًا محتملًا في الإصابة؛ فيمكن أن تحدث متلازمة القولون العصبي عند بعض الأشخاص بعد نوبة من التهاب المعدة والأمعاء التي تسببها البكتيريا أو الڤيروسات. 

يسبب التهاب المعدة والأمعاء أعراضًا شائعة مثل الإسهال، والقيء، وألم البطن، وتنتقل هذه العدوى من شخصٍ إلى آخر بيُسر عن طريق الفم في الحالات الآتية: 

  • عدم غسل الأيدي بعد المخالطة المباشرة لحيوانات تحمل الميكروب المسبب للمرض. 
  • لمس الفم بعد ملامسة أي شيء ملوث ببراز شخصٍ مصاب. 
  • تناول طعام أو شراب ملوث ببراز المصاب. . 
  • عدم طهي الطعام جيدًا قبل أكله. 

علاج القولون مجرب 100% .. يوجد الكثير وحالتك هي من تحدد!  

يعتمد علاج القولون أولًا على تخفيف الأعراض في كثير من الحالات، سؤالك عن علاج القولون مجرب 100% ليس له إجابة محددة لأنه مفتوح يشمل إجابات عديدة وكلها حسب حالتك واقتراح الطبيب أو الصيدلي. 

 بشكلٍ عام يشتمل علاج متلازمة القولون العصبي على دواء واحد أو أكثر، وكل دواء له آليته الخاصة في تخفيف المشكلة طبقًا لرؤية الطبيب، فمثلًا: 

  • قد يصف الطبيب مكملات غذائية كالمحتوية على السيلليوم لأنه غني بالألياف التى تحسن الهضم وتساعد على النخلص منه. 
  • قد يعطيك الطبيب دواءً مضادًا للإمساك غير المكملات الغذائية مثل المحتوي على بولي إيثيلين جليكيول أو البيساكوديل أو الجليسرين أو مضادات الإسهال في حالة العكس. 
  • يمكن أن يصف الطبيب الأدوية المضادة للكولين مثل المكونة من ديسيكلومين والهيوسيمين لأنها تقلل إنزيم الكولينز الإستريز المسؤول عن التقلصات والتشجنات المؤلمة وعادة يحتاج الطبيب إلى وصفها لمن يعانون من حلقاتٍ من الإسهال المتكرر. 
  • من الممكن أن ينصح الطبيب بأخذ الأدوية المضادة للاكتئاب المحتوية على مواد مثل إيميبرامين لتقليل نشاط الخلايا العصبية في الأمعاء وتخفيف الألم الناتج. 
  • أيضًا قد يرى الطبيب ضرورة أخذ الأدوية المضادة للاكتئاب والتي تعيد امتصاص السيروتونين في الجسم مثل  فلوكستين إذا وجد تشخيصًا فعليًا للاكتئاب مع أعراض القولون الأخرى. 

متلازمة القولون العصبي  مشكلة طويلة الأمد وتحتاج إلى التعايش معها بحكمة، وتحتاج منك أن تنظم غذاءك وألا تأكل وجبات كبيرة مرةً واحدة والأفضل لك أن تقسمها إلى وجبات أصغر على مدار اليوم، وتذكر أن العلاج يختلف باختلاف أعراض الشخص ولا يوجد علاج القولون مجرب 100% للجميع! 

المقالات المتعلقة

القولون العصبي

القولون العصبي

  • قراءة المزيد

أعراض القولون العصبي المتهيج عند النساء والرجال

  • قراءة المزيد
اعراض القولون العصبي

اعراض القولون العصبي

  • قراءة المزيد
هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

هل منظار القولون يحتاج تخدير كامل

  • قراءة المزيد